وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع الحارث بن قيس بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي ثم الزرقي . عقبي بدري ؛ قاله عروة وابن إسحاق يكنى : أبا خالد غلبت عليه كنيته وهو مذكور في الكنى .
أخرجه الثلاثة .
الحارث بن قيس بن عدي .
ب الحارث بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم القرشي السهمي .
كان أحد أشراف قريش في الجاهلية وإليه كانت الحكومة والأموال التي يسمونها لآلهتهم ثم أسلم وهاجر إلى أرض الحبشة . أخرجه أبو عمر .
وقال هشام بن الكلبي : قيس بن عدي بن سعد بن سهم وكانت عنده الغيطلة بنت مالك بن الحارث بن عمرو بن الصعق بن شنوق بن مرة بن عبد مناة بن كنانة وكانوا ينسبون إليها . والحارث بن قيس بن عدي كان من المستهزئين وفيه نزلت : " أفرأيت من اتخذ إلهه هواه " . وجعله الزبير أيضا من المستهزئين .
قلت : لم أر أحدا ذكره من الصحابة إلا أبا عمر والصحيح أنه كان من المستهزئين .
الحارث بن قيس .
د ع الحارث بن قيس وقيل : ابن عبد قيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الظرب بن الحارث بن فهر القرشي الفهري من مهاجرة الحبشة قاله محمد بن إسحاق . أخرجه ههنا ابن منده وأبو نعيم وأما أبو عمر فأخرجه في : الحارث بن عبد قيس ومعه ابن منده أيضا .
قلت : قد أخرجه ابن منده ههنا وفي الحارث بن عبس قيس ظنا منه أنهما اثنان ؛ فإنه لم يقل في أحدهما : وقيل فيه كذا . وهما واحد ؛ قيل فيه : قيس وقيل : عبد القيس وليس على أبي نعيم ولا على أبي عمر كلام ؛ لأن أبا نعيم ذكره هنا حسب وقال : وقيل : ابن عبد قيس وأخرجه أبو عمر هناك حسب والله أعلم .
الحارث بن قيس بن عميرة الأسدي .
ب ع د الحارث بن قيس بن عميرة الأسدي أسلم وعنده ثمان نسوة وقيل : قيس بن الحارث له حديث واحد لم يأت من وجه يصح روى عنه حميضة بن الشمرذل .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث حدثنا مسدد أخبرنا هشيم " ح " قال أبو داود : وحدثنا وهب بن بقية أخبرنا هشيم عن ابن أبي ليلى عن حيضة بن الشمرذل عن الحارث بن قيس قال مسدد : بن عميرة وقال وهب : الأسدي قال : أسلمت وعندي ثمان نسوة فذكرت ذلك للنبي A فقال النبي : " اختر منهن أربعا " .
ورواه حميد بن إبراهيم عن هشيم فقال : قيس بن الحارث قال أحمد بن إبراهيم بن أحمد : هذا الصواب يعني قيس بن الحارث وقد ذكرناه في قيس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحارث بن كعب بن عمرو .
الحارث بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري النجاري ثم المازني .
صحب النبي A وقتل يوم اليمامة شهيدا ذكره الكلبي .
الحارث بن كعب .
د ع الحارث بن كعب يعرف بالأسلع سماه علي بن سعيد العسكري في الصحابة إن كان محفوظا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا مختصرا .
الحارث بن كعب .
س الحارث بن كعب جاهلي قال عبدان : سمعت أحمد بن سيار يقول : الحارث جاهلي حكى عن نفسه أنه أتى عليه مائة وستون سنة وذكر أنه أوصى بنيه خصالا حسنة تدل على أنه كان مسلما .
أخرجه أبو موسى .
الحارث بن كلدة .
د ع الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي .
طبيب العرب وهو مولى أبي بكرة من فوق مختلف في صحبته .
روى ابن إسحاق عمن لا يتهمه عن عبد الله بن مكدم عن رجل من ثقيف قال : " لما أسلم أهل الطائف تكلم نفر منهم في أولئك العبيد يعني الذين نزلوا إلى رسول الله A لما حصر الطائف فأسلموا منهم أبو بكرة قال : فقال رسول الله A : " أولئك عتقاء الله " وكان ممن تكلم فيهم الحارث بن كلدة