وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وذكر أبو نعيم أن الذي كان برا بأمه : حارثة بن الربيع وهذا أصح . وهو ممن ثبت مع رسول الله A يوم حنين في ثمانين رجلا لما انهزم الناس وبقي حارثة وذهب بصره فاتخذ خيطا من مصلاه إلى باب حجرته ووضع عنده مكتلا فيه تمر فكان إذا جاء المسكين فسلم أخذ من ذلك المكتل ثم أخذ بطرف الخيط حتى يناوله فكان أهله يقولون : نحن نكفيك فقال : سمعت رسول الله A يقول : " مناولة المسكين تقي ميتة السوء " .
قال ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الخزرج من بني ثعلبة : حارثة بن النعمان بن رافع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك .
وقال موسى بن عقبة عن ابن شهاب : شهد بدرا من الأنصار من بني النجار : حارثة بن النعمان وهو الذي مر برسول الله A وهو مع جبريل عند المقاعد .
أخرجه الثلاثة وقد خالف ابن إسحاق في نسبه ؛ فقال : النعمان بن رافع ووافقه ابن ماكولا وساق النسب الأول أبو عمر فقال : النعمان بن نقع ووافقه الكلبي .
حارثة بن النعمان الخزاعي .
س حارثة بن النعمان الخزاعي أبو شريح ؛ كذا ذكره العسكري علي بن سعيد في الأفراد : وقد خولف في اسمه ؛ فأورده في موضع آخر .
أخرجه أبو موسى .
حارثة بن وهب الخزاعي .
ب د ع حارثة بن وهب الخزاعي . أخو عبيد الله بن عمر بن الخطاب لأمه روى عنه أبو إسحاق السبيعي ومعبد بن خالد الجهني .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو نعيم أخبرنا سفيان عن معبد بن خالد قال : سمعت حارثة بن وهب الخزاعي يقول : سمعت رسول الله A يقول : " ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ متكبر " .
هذا حديث صحيح . أخرجه الثلاثة .
العتل : هو الشديد الجافي والجواظ قيل : هو الجموع المنوع وقيل : الكثير اللحم المختال وقيل : القصير البطين .
حازم الأنصاري .
س حازم الأنصاري . روى جابر بن عبد الله : أن معاذ بن جبل صلى بالأنصار المغرب وأن حازما الأنصاري لم يصبر لذلك فغضب عليه معاذ فأتى حازم النبي A فقال : إن معاذا طول علينا فقال النبي A لمعاذ : " أفتان أنت يا معاذ ! .
خفف على الناس فإن فيهم المريض والضعيف والكبير " .
أخرجه أبو موسى وقال : هكذا في هذه الرواية : حازم وفي رواية أنه حزام بن ملحان وقيل : حزم بن أبي كعب وقيل : سليم والله أعلم .
حازم بن أبي حازم الأحمسي .
ب حازم بن أبي حازم الأحمسي . أخو قيس بن أبي حازم واسم أبي حازم عبد عوف بن الحارث ؛ كان حازم وقيس أخوه مسلمين على عهد رسول الله A ولم يرياه قتل حازم بصفين مع علي تحت راية أحمس وبجيلة .
أخرجه أبو عمر .
حازم بن حرملة .
ب د ع حازم بن حرملة بن مسعود الغفاري وقيل : الأسلمي له حديث واحد .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود الأصبهاني بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضحاك حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي أخبرنا محمد بن معن حدثني خالد بن سعيد حدثني أبو زينب مولى حازم بن حرملة عن حازم بن حرملة عن النبي A قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة " .
أخرجه الثلاثة .
حازم : بالحاء المهملة والزاي وزينب بالزاي وبعد الياء تحتها نقطتان نون وباء موحدة .
حازم بن حرام .
ب د ع حازم بن حرام وقيل : حزام الخزاعي ذكره العقيلي في الصحابة روى حديثه مدرك بن سليمان بن عقبة بن شبيب بن حازم عن أبيه عن جده شبيب عن أبيه حازم : أنه قدم على النبي A فقال : " ما اسمك " قال : حازم قال : " أنت معطم " .
وجعله أبو عمر خزاعيا وجعله ابن منده جذاميا قال ابن مده وغيره : مدرك بن سليمان وقال الدارقطني وعبد الغني : محمد بن سليمان عوض مدرك بن سليمان ؛ قاله ابن ماكولا .
أخرجه الثلاثة .
حازم .
س حازم آخر ذكره عبدان حديثه قال : فرض رسول الله A زكاة الفطر طهورا للصائم من اللغو والرفث ؛ من أداها قبل الصلاة كانت له زكاة ومن أداها بعد الصلاة كانت له صدقة " .
أخرجه أبو موسى .
حاطب بن أبي بلتعة