وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال ابن منده : حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب هاجر إلى أرض الحبشة معه امرأته فاطمة وابناه : محمد والحارث روى عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة : حاطب بن الحارث بن المغيرة بن حبيب بن حذافة الجمحي وهذا وهم من ابن إسحاق في رواية يونس بن بكير وقد رواه ابن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق على الصواب فقال : وحاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة وكذا رواه سلمة على ابن إسحاق ؛ فلعل الوهم فيه من يونس أو من في إسناده والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
حاطب بن عبد العزى .
س حاطب بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبدود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي . ذكره عبد الله بن الأجلح عن أبيه عن بشير بن تيم وغيره قالوا : من المؤلفة قلوبهم من بني عامر بن لؤي : حاطب بن عبد العزى .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
حاطب بن عمرو بن عبد شمس .
ب د ع حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبدود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي أخو سهيل وسليط والسكران بني عمرو .
أسلم قبل دخول رسول الله A دار الأرقم بن أبي الأرقم وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرتين معا وهو أول من هاجر إليها في قول وشهد بدرا مع النبي A قال موسى بن عقبة وابن إسحاق والواقدي فيمن هاجر إلى أرض الحبشة وفيمن شهد بدرا : حاطب بن عمرو من بني عامر بن لؤي وقيل فيه : أبو حاطب ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
حاطب بن عمرو بن عتيك .
ب حاطب بن عمرو بن عتيك بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي . شهد بدرا ولم يذكره ابن إسحاق فيمن شهدها .
أخرجه أبو عمر .
حامد الصائدي الكوفي .
س حامد الصائدي الكوفي . ذكره أبو الفتح الأزدي وقال : إنه صحابي . ولم يورد له شيئا . أخرجه أبو موسى وقال : أظنه ذكره غيره فنسبه إلى الأزد .
أخرجه أبو موسى .
باب الحاء والباء .
الحباب بن جبير .
ب الحباب بن جبير . حليف لبني أمية وابنه عرفطة بن الحباب استشهد يوم الطائف مع النبي A .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
الحباب بن جزء .
ب س الحباب بن جزء بن عمرو بن عامر بن عبد رزاح بن ظفر الأنصاري الظفري .
ذكره الطبري فيمن شهد بدرا وذكره ابن شاهين في الصحابة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
قال ابن ماكولا : جزء بفتح الجيم وسكون الزاي وبعدها همزة ؛ فمنهم : حباب بن جزء بن عمرو بن عامر الأنصاري له صحبة وشهد أحدا وما بعدها وقتل بالقادسية وقال مصعب عن ابن القداح : هو الحباب بن جزي بضم الجيم وكأن الأول أكثر .
الحباب بن زيد .
ب س الحباب بن زيد بن تيم بن أمية بن خفاف بن بياضة بن خفاف بن سعيد بن مرة بن مالك بن الأوس الأنصاري البياضي . شهد أحدا مع أخيه حاجب بن زيد وقتل باليمامة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا .
الحباب بن عبد الله .
د ع الحباب بن عبد الله بن أبي ابن سلول . كان اسمه الحباب وبه كان أبوه يكنى فلما أسلم سماه النبي A عبد الله ويرد في عبد الله مستقصى إن شاء الله تعالى وهو الذي استأذن رسول الله A في قتل أبيه لما كان يظهر منه من النفاق فلم يأذن له .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحباب بن عمرو .
د ع الحباب بن عمرو أخو أبي اليسر الأنصاري عداده في أهل المدينة .
روى يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن الخطاب بن صالح عن أميه عن سلامة بنت معقل قالت : قدم عمي في الجاهلية . فباعني من الحباب بن عمرو فاستسرني فولدت له عبد الرحمن بن الحباب فتوفي وترك دينا فقالت لي امرأته : الآن والله تباعين يا سلامة في الدين فقلت : إن كان الله قضى ذلك علي احتسبت فجئت إلى رسول الله A فأخبرته خبري فقال : " من صاحب تركة الحباب " قالوا : أخوه أبو اليسر بن عمرو فقال رسول الله A : " اعتقوها فإذا سمعتم برقيق قدم علي فائتوني أعوضكم منها " فأعتقوها فقدم على رسول الله A رقيق فدعا أبا اليسر فقال : " خذ من هذا الرقيق غلاما لابن أخيك "