وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد ذكر المفسرون ومصنفو السير وكتب الأنساب وأسماء الصحابة أن كلثوم بنت عقبة أقامت بمكة إلى أن صالح النبي كفار قريش سنة سبع بالحديبية ثم هاجرت فجاء أخواها يطلبانها فأنزل الله تعالى : " يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات مهاجرات " الآية فلم يسلمها إليهما وتزوجها زيد بن حارثة فقتل عنها بمؤتة سنة ثمان فتزوجها الزبير بن العوام فولدت له زينب ثم طلقها فتزوجها عبد الرحمن بن عوف فولدت له إبراهيم وحميدا وغيرهما ؛ فإن كان قد ولد في زمني النبي A فيكون في آخر عمره لأن زيدا قتل في جمادى الأولى سنة ثمان فتزوجها الزبير وولدت له وانقضت له عدتان من زيد والزبير ثم تزوجها عبد الرحمن فولدت إبراهيم فيكون في آخر أيامه والله أعلم .
إبراهيم بن عبد الله .
د ع إبراهيم بن عبد الله بن قيس وهو ابن أبي موسى الأشعري ويرد نسبه عند ذكر أبيه إن شاء الله تعالى ولد في عهد النبي فسماه : إبراهيم وحنكه .
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن سرايا بن علي البلدي وأبو الفرج محمد بن عبد الرحمن بن أبي العز الواسطي وأبو بكر مسمار بن عمر بن العويس النيار البغدادي وأبو عبد الله الحسين بن أبي صالح بن فناخسرو الديلمي التكريتي قالوا : حدثنا أبو الوقت بإسناده إلى محمد بن إسماعيل البخاري قال : حدثنا إسحاق بن نصر أخبرنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة عن أبي موسى قال : " ولد لي غلام في عهد رسول الله فأتيت به النبي A فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ودعاء بالبركة ودفعه إليه " .
وكان أكبر أولاد أبي موسى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بريد : بضم الباء الموحدة وفتح الراء وآخره دال مهملة .
إبراهيم الأنصاري .
س إبراهيم بن عبيد بن رفاعة الأنصاري الزرقي قاله أبو موسى وقال : ذكره عبدان في الصحابة وروي بإسناده عن محمد بن المنكدر عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة الأنصاري قال : " صنع أبو سعيد الخدري طعاما فدعا رسول الله A وأصحابه فقال رجل منهم : إني صائم فقال رسول الله : تكلف لك أخوك وصنع طعاما فاطعم وصم يوما مكانه " .
قال أبو موسى : وهكذا إبراهيم تابعي ؛ وإنما يروى هذا الحديث عن أبي سعيد فأرسل الرواية من هذه الطريق وقد ورد من طريق أخرى عن إبراهيم عن أبي سعيد " أنه صنع طعاما " .
عبيد : بضم العين .
إبراهيم الثقفي .
ب د ع إبراهيم أبو عطاء الثقفي الطائفي .
روى يزيد بن هرمز عن يحيى بن عطاء بن إبراهيم عن أبيه عن جده أن النبي A قال : " قابلوا النعال " .
قال أبو عمر : لم يرو عنه غير ابنه عطاء وإسناد حديثه ليس بالقائم ولا يحتج به ولا يصح عندي ذكره في الصحابة وحديثه عندي مرسل .
أخرجه ثلاثتهم .
قوله : " قابلوا النعال " أي اجعلوا لها قبالا وهو السير الذي يكون بين الأصابع .
إبراهيم بن قيس .
س إبراهيم بن قيس بن معدي كرب الكندي أخو الأشعث بن قيس وفد إلى النبي A قاله هشام الكلبي وأخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده .
إبراهيم النجار .
س إبراهيم النجار الذي صنع المنبر لرسول الله .
روى أبو نضرة عن جابر " أن النبي كان يخطب إلى جذع نخلة فقيل له : قد كثر الناس ويأتيك الوفود من الآفاق ؛ فلو أمرت بشيء تشخص عليه فدعا رجلا فقال : أتصنع المنبر قال : نعم قال : ما اسمك قال : فلان قال : لست بصاحبه ثم دعا آخر فقال له مثل ذلك ثم دعا الثالث فقال : ما اسمك قال : إبراهيم قال : خذ في صنعه فلما صنعه صعده رسول الله فحن الجذع حنين الناقة فنزل إليه فالتزمه فسكن " .
وقد رواه أيمن عن جابر فقال : صنع المنبر غلام امرأة وفي رواية أبي سعيد : عمله رجل رومي وفي رواية اسمه : باقوم وقيل : باقول الرومي غلام سعيد بن العاص .
أخرجه أبو موسى .
إبراهيم بن نعيم .
د ع إبراهيم بن نعيم بن النخام العدوي ذكره أبو عبد الله بن منده في الصحابة وقال : روى عنه جابر إن صح وروي بإسناده عن يوسف عن أبي حنيفة عن عطاء عن جابر أن عبدا كان لإبراهيم بن النحام فدبره ثم احتاج إلى ثمنه فباعه ثمان مائة درهم