وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر اختصره وأخرجه أبو عمر في ترجمة أخرى فقال : الحكم بن عمرو وقد تقدم ذكره وأخرجه ابن أبي عاصم فقال : الحكم بن عمير .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم . قال حدثنا الخوطي وابن مصفى قال : حدثنا بقية بن الوليد حدثني عيسى بن إبراهيم عن موسى بن أبي حبيب عن الحكم بن عمير الثمالي وكان من أصحاب النبي A قال : قال رسول الله A : " الأمر المفظع والحمل المضلع والشر الذي لا ينقطع إظهار البدع " .
الحكم بن كيسان .
ب د ع الحكم بن كيسان مولى هشام بن المغيرة وهشام والد أبي جهل . أسلم في السنة الأولى من الهجرة وسبب إسلامه أنه خرج من مكة مع طائفة من الكفار فلقيتهم سرية كان أميرها عبد الله بن جحش فقتل واقد التميمي وكان مسلما عمرو بن الحضرمي وكان مشركا وأسر المقداد بن عمرو الحكم بن كيسان فأراد عبد الله بن جحش قتله فقال المقداد : دعه نقدم به على رسول الله A فقدموا به على رسول الله A فأسلم وحسن إسلامه .
قال عروة بن الزبير موسى بن عقبة : قتل الحكم بن كيسان يوم بئر معونة مع عامر بن فهيرة .
أخرجه الثلاثة .
الحكم بن مرة .
ب د ع الحكم بن مرة . صحب النبي A روى شيبة بن مساور عن الحكم ابن مرة صاحب رسول الله A : أنه رأى رجلا يصلي فأساء الصلاة وانفتل فقال له : " صل " . قال : قد صليت فأعاد عليه مرارا فقال : " والله لتصلين والله لا يعصى الله جهارا " .
أخرجه الثلاثة .
الحكم أبو مسعود .
د ع الحكم أبو مسعود الزرقي . روى عنه ابنه مسعود في حديثه اختلف رواه ميمون بن يحيى الأشج عن مخرمة بن بكير عن أبيه قال : سمعت سليمان بن يسار أنه سمع ابن الحكم الزرقي وهو مسعود يقول : حدثني أبي : أنهم كانوا مع رسول الله A بمنى فسمعوا راكبا وهو يصرخ : لا يصومن أحد فإنها أيام أكل وشرب .
قال أبو نعيم : رواه بعض المتأخرين وذكره وقال : هذا وهم منكر والصواب ما رواه ابن وهب عن مخرمة عن أبيه عن سليمان بن يسار يزعم انه سمع الحكم الزرقي يقول : حدثني أبي وذكر مثله .
ورواه ابن وهب أيضا عن عمرو بن الحارث عن بكير عن سليمان عن مسعود عن أبيه .
ورواه محمد بن إسحاق عن عبد الله بن سلمة عن مسعود عن أبيه .
ورواه عمرو ابن الحارث وسليمان بن بلال والناس عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن يوسف بن مسعود بن الحكم عن جدته وهي حبيبة بنت شريق : أنها كانت مع أمها العجماء بمنى أيام الحج فجاءهم بديل بن ورقاء فنادى أن النبي A قال نحوه .
ورواه الزهري عن مسعود بن الحكم أنه قال : أخبرني بعض أصحاب النبي A ورواه سالم أبو النضر عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن حذافة مثله . ورواه أصحاب قتادة عن قتادة عن سليمان بن يسار عن حمزة بن عمرو الأسلمي : أنه رأى رجلا بمنى ورسول الله A بين أظهرهم ينادي مثله وذكر أن المنادي كان بلالا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
الحكم بن مسلم العقيلي .
الحكم بن مسلم العقيلي . له صحبة قاله أبو أحمد العسكري وقال : روى عن عثمان أيضا .
الحكم بن مينا