وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد رده أبو نعيم عليه وقال : ذكر يعني ابن منده أن البخاري ذكره في كتاب الوحدان وأخرج له حديث أبي سلمة عن ابن أبزى عن أبيه من رواية هشام عن بكير بن معروف عن مقاتل عن أبي سلمة وهشام إنما رواه عن ابن أبزى عن النبي A ولم يقل فيه عن أبيه قال : وذكره أيضا من حديث أبي وهب محمد بن مزاحم عن بكير عن مقاتل عن علقمة بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده عن رسول الله A وزعم أن إسحاق بن راهويه رواه عن محمد بن أبي سهل وهو محمد بن مزاحم عن بكير مثله ورواه إسحاق مجردا خلاف ما روي عنه فقال أبو نعيم : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه حدثنا أبي حدثنا محمد بن أبي سهل حدثنا بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان عن علقمة بن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن جده قال : " خطب رسول الله " وذكر الحديث فأتى به في ترجمة عبد الرحمن بن أبزى عن النبي ولم يصح لأبزى عن النبي رواية ولا رؤية .
هذا كلام أبي نعيم ولقد أحسن فيما قال وأصاب الصواب رحمة الله تعالى عليه .
وأما أبو عمر فلم يذكر أبزى وإنما ذكر عبد الرحمن ؛ لأنه لم تصح عنده صحبة أبزى والله أعلم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأبو عمر .
أبيض بن حمال .
ب د ع أبيص بن حمال بن مرثد بن ذي لحيان بضم اللم عامر بن ذي العنبر بن معاذ بن شرحبيل بن معدان بن مالك بن زيد بن سدد بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة بن سبأ الأصغر بن كعب بن الأذروح بن سدد هكذا نسبه النسابة الهمذاني وهو أبيض المأربي السبائي .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وإسماعيل بن علي وعبيد الله أبو جعفر بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثكم محمود بن يحيى بن قيس المأربي أخبرني أبي عن ثمامة بن شراحيل عن سمي بن قيس عن شمير عن أبيض بن حمال : " أنه وفد إلى رسول الله A واستقطعه الملح الذي بمأرب فأقطعه فلما ولى قال رجل : يا رسول الله أتدري ما أقطعت له إنما أقطعت له الماء العد فانتزعه منه " .
ومن حديثه أيضا : أنه سأل النبي A عما يحمي من الأراك قال : ما لا تناله أخفاف الإبل .
قال أبو عمر : وقد روى ابن لهيعة عن بكر بن سوادة عن سهل بن سعد " أن رسول الله A غير اسم رجل كان اسمه أسود فسماه أبيض " قال : فلا أدري أهو هذا أم غيره .
أخرجه ثلاثتهم .
قتل : الصحيح أن الذي غير النبي اسمه غير هذا ؛ لأن أبيض بن حمال عاد إلى مأرب من أرض اليمن والذي غير النبي A اسمه نزل مصر على ما نذكره إن شاء الله تعالى وقد ذكرهما البخاري بترجمتين .
حمال : بالحاء المهملة وشمير بالشين المعجمة . والمأربي بالراء والباء الموحدة نسبة إلى مأرب من اليمن .
أبيض .
د ع أبيض . رجل كان اسمه أسود فسماه النبي A أبيض نزل مصر .
روى ابن لهيعة عن بكر بن سوادة عن سهل بن سعد قال : كان رجل من أصحاب النبي A اسمه : أسود فسماه النبي أبيض ؛ رواه ابن وهب عن ابن لهيعة ومثله قال ابن منده وسمعت أبا سعيد بن يونس بن عبد الأعلى يقول : أبيض هذا له ذكر فيمن دخل مصر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبيض بن عبد الرحمن .
س أبيض بن عبد الرحمن .
قال ابن شاهين : حدثنا محمد بن إبراهيم حدثنا محمد عن رجاله قال : وأبو عزيز واسمه أبيض بن عبد الرحمن بن النعمان بن الحارث بن عوف بن كنانة بن بارق وقد وفد على النبي A .
أخرجه أبو موسى .
أبيض بن هني .
س أبيض بن هني بن معاوية أدرك النبي A وشهد فتح مصر روى عنه ابنه هبيرة .
ذكره الحافظ أبو عبد الله بن منده في تاريخه عن أبي سعيد بن يونس قاله ابن الكلبي في الجمهرة وأخرجه أبو موسى .
أبيض .
س أبيض