وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع حمل بن مالك بن النابغة بن جابر بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كثير بن عند بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة الهذلي . نزل البصرة وله بها دار يكنى أبا نضلة وذكره مسلم بن الحجاج في تسمية من روى عن النبي A من أهل المدينة وغيره يعد في البصريين .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الصوفي قال : أخبرنا أبو غالب محمد بن الحسن الماوردي مناولة بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا محمد بن مسعود المصيصي حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج أخبرني عمرو بن دينار سمع طاوسا عن ابن عباس عن عمر : " أنه سأل عن قضية النبي A في ذلك يعني الجنين فقام حمل بن مالك بن النابغة فقال : كنت بين امرأتين فضربت إحداهما الأخرى بمسطح فقتلتها وجنينها فقضى رسول الله A في جنينها بغرة وأن تقتل " . قال أبو عبيد : المسطح عود من أعواد الخباء .
أخرجه الثلاثة .
حممة بن أبي حمية .
ب د ع حممة بن أبي حمية الدوسي . صحب النبي A .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن القاهر بإسناده إلى أبي داود الطيالسي قال : حدثنا أبو عوانة عن داود الأودي عن حميد بن عبد الرحمن الحميري : أن رجلا يقال له : حممة من أصحاب النبي A غزا أصبهان زمان عمر Bه فقال : " اللهم إن حممة يزعم أنه يحب لقاءك . اللهم إن كان صادقا فاعزم عليه وصدقه وإن كان كاذبا فاحمله عليه وإن كره . اللهم لا ترجع حممة من سفره هذا " . فمات بأصبهان . فقال الأشعري : يا أيها الناس إنا والله ما سمعنا من نبيكم A ولا يبلغ علمنا إلا أن حممة شهيد ودفن بأصبهان .
أخرجه الثلاثة .
وقد ذكر أحمد بن حنبل في كتاب الزهد له عن هرم بن حيان العبدي عن حممة صاحب رسول الله A : أنه بات عنده فرآه يبكي الليل أجمع . فقال له هرم : ما يبكيك قال : ذكرت ليلة صبيحتها تبعثر القبور . ثم بات عنده ليلة ثانية فبات يبكي فسأله فقال : ذكرت ليلة صبيحتها تتناثر النجوم . الحديث وأنا أظنه هذا حممة والله أعلم .
حمنن بن عوف .
ب حمنن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب القرشي أخو عبد الرحمن بن عوف الزهري قال الزبير : لم يهاجر ولم يدخل المدينة وعاش في الجاهلية ستين سنة وفي الإسلام ستين سنة وأوصى إلى عبد الله بن الزبير وفيه يقول القائل : الطويل : .
فيا عجبا إذ لم تفتق عيونها ... نساء بني عوف وقد مات حمنن .
أخرجه أبو عمر ومن ولده القاسم بن محمد بن المعتمر بن عياض بن حمنن كان من أصحاب الرشيد .
حميد الأنصاري .
س حميد الأنصاري . أخبرنا أبو موسى بن أبي بكر الأصبهاني كتابة أخبرنا إسماعيل بن الفضل بن أحمد أخبرنا أبو طاهر بن عبد الرحيم أخبرنا أبو بكر بن المقري أخبرنا ابن قتيبة أخبرنا يزيد بن خالد الرملي أخبرنا الليث عن الزهري عن عروة بن الزبير : أن حميدا رجلا من الأنصار خاصم الزبير في شراج الحرة . الحديث قال أبو موسى : هذا حديث صحيح له طرق لا أعلم في شيء منها ذكر حميد إلا في هذا الطريق .
حميد : بضم الحاء وآخره دال .
أخرجه أبو موسى .
حميد بن ثور .
ب د ع حميد بن ثور بن حزن بن عمرو بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر ابن صعصعة . وقيل : حميد بن ثور بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة قاله أبو عمر .
والأول قاله الكلبي ووافقه غيره وكنيته أبو المثنى وقيل : أبو الأخضر وقيل : أبو خالد روى عنه يعلى بن الأشدق . وشهد حنينا مع الكفار ثم أسلم . قدم على النبي A فأسلم وأنشده : الرجز : .
أضحى فؤادي من سليمى مقصدا ... إن خطأ منها وإن تعمدا .
وفي آخره : الرجز : .
حتى أرانا ربنا محمدا ... يتلوا من الله كتابا مرشدا .
فلم نكذب وخررنا سجدا ... نعطي الزكاة ونقيم المسجدا .
وقال محمد بن فضال المجاشعي النحوي : تقدم عمر بن الخطاب Bه إلى الشعراء أن لا يشبب أحد بامرأة إلا جلده فقال حميد بن ثور : الطويل : .
أبى الله إلا أن سرحة مالك ... على كل أفنان العضاه تروق