وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى حديثه عبد الرحمن بن الغسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن الحارث بن زياد قال : " أتيت رسول الله A يوم الخندق وهو يبايع الناس على الهجرة فقلت : يا رسول الله بايع هذا على الهجرة فقال : " ومن هذا " قلت : حوط بن يزيد وهو ابن عمي . فقال : " إنكم معشر الأنصار لا تهاجرون إلى أحد ولكن الناس يهاجرون إليكم " .
وقد ذكرناه في الحارث بن زياد لا يعرف إلا من حديث ابن الغسيل .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حولي .
س حولي : أورده أبو الفتح الأزدي في أفراد الحاء المهملة وقال ابن ماكولا : بالخاء المعجمة . وروى الأزدي بإسناده عن وكيع عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن رجل يقال له : حولي قال : قال رسول الله A : " إنكم ستنجدون أجنادا : جند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن " .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا هو عبد الله بن حوالة .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا سليمان بن أحمد أخبرنا أبو زرعة وأحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة قالا : أخبرنا أبو مسهر أخبرنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن عبد الله بن حوالة الأزدي عن رسول الله A قال : " إنكم ستنجدون أجنادا : جندا بالشام وجند بالعراق وجند باليمن " قال الحوالي : يا رسول الله خر لي قال : " عليك بالشام " .
قال : فعلى هذا قول الأزدي أقرب إلى الصواب وإن كان قد أخطأ أيضا لأن الصحيح الحوالي نسبه إلى أبيه حوالة كما في الحديث إلا أنه بالحاء المهملة . وقد رواه جماعة عن ابن حوالة على أن ابن ماكولا قال في الحاء المهملة : عبد الله بن حولي يقال : هو ابن حوالة فرق بينهما وهما واحد .
أخرجه أبو موسى .
حويرث بن عبد الله .
ب س حويرث بن عبد الله بن خلف بن مالك بن عبد الله بن حارثة بن غفار بن مليل الغفاري هو آبي اللحم وقد تقدم ذكره في آبي اللحم قال هشام بن الكلبي : الحويرث بن عبد الله بن آبي اللحم واسم آبي اللحم : خلف بن مالك بن عبد الله بن حارثة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا وقال أبو عمر : قتل آبي اللحم يوم حنين .
حويرث والد مالك .
د ع حويرث والد مالك بن الحويرث . روى خالد الحذاء عن أبي قلابة عن مالك بن الحويرث أن النبي A أقرأ أباه " فيومئذ لا يعذب عذابه أحد " : الفجر 25 . رواه غير واحد عن خالد عن قلابة عن مالك : أن النبي A قرأ : " فيومئذ " ولم يذكر أباه ورواه جماعة عن خالد عن أبي قلابة عمن سمع النبي A . ولم يذكروا مالكا ولا أباه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حويصة بن مسعود .
ب د ع حويصة بن مسعود بن كعب بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الحارثي أبو سعد وهو أخو محيصة لأبيه وأمه .
شهد أحدا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله بعدهما روى عنه محمد بن سهل بن أبي حثمة وحرام بن سعد بن محيصة .
روى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني مولى لزيد بن ثابت وهو محمد بن أبي محمد قال : حدثتني ابنة محيصة عن أبيها محيصة أن رسول الله A قال بعد قتل كعب بن الأشرف : " من ظفرتم به من يهود فاقتلوه " فوثب محيصة بن مسعود على ابن سنينة رجل من تجار يهود كان يلابسهم ويبايعهم فقاله وكان حويصة بن مسعود إذ ذاك لم يسلم وكان أسن من محيصة فلما قتل جعل حويصة يضربه ويقال : أي عدو الله قتلته أما والله لرب شحم في بطنك من ماله . فقال محيصة : فقلت له : والله لقد أمرني بقتله من لو أمرني بقتلك لقتلتك فإن كان لأول إسلام حويصة قال : والله لو أمرك محمد بقتلي لقتلتني قال محيصة : نعم والله قال حويصة : والله إن دينا بلغ بك هذا لعجب فقال محيصة : الطويل : .
يلوم ابن أم لو أمرت بقتله ... لطبقت ذفراه بأبيض قاضب .
حسام كلون الملح أخلص صقله ... متى ما أمضيه فليس بكاذب .
وما سرني أني قتلتك طائعا ... وأن لنا ما بين بصري فمأرب .
ثم ذكر حديثا فيه إسلام حويصة وهو حديث مشهور في المغازي .
أخرجه الثلاثة .
حويطب بن عبد العزى