وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع س خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي . وهو ابن أخي الحارث وأبي جهل ابن هشام وقتل أبو العاص يوم بدر كافرا . واستعمله عمر بن الخطاب Bه على مكة لما عزل عنها نافع بن عبد الحارث الخزاعي واستعمله عليها عثمان بن عفان Bه .
روى عنه ابنه عكرمة بن خالد أنه قال : سئل رسول الله A عن بيع الخمر فقال : " لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها " .
قال أبو عمر : وقيل إن خالدا لم سمع من النبي A وقال أبو موسى : خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي . أورده الطبراني .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو غالب الكوشيذي ومحمد بن أبي القاسم الطبراني ونشروان بن شيراذ الديلمي قالوا : أخبرنا أبو بكر بن ريذة أخبرنا الطبراني أخبرنا محمد ابن عبد الله الحضرمي أخبرنا شيبان بن فروخ أخبرنا حماد بن سلمة عن عكرمة بن خالد عن أبيه عن جده : أن رسول الله A قال : " إذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تدخلوها " .
كذا أورده الطبراني وهو وهم لأن جد عكرمة على ما ذكره هو العاص وخالد والد عكرمة لا جده .
وقد اختلف في جد عكرمة فقال ابن أبي حاتم : عكرمة بن خالد بن سعيد بن العاص وقال ابن أبي حاتم أيضا : عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي ترجمة أخرى فرق بينهما . وقال أبو نصر الكلاباذي مثل الطبراني : عكرمة بن خالد بن العاص . وقال ابن منده : خالد بن سلمة ابن هشام بن العاص بن هشام بن المغيرة كأنه جعلهما واحدا والله أعلم .
وروى أبو موسى بإسناده عن حبان بن هلال عن حماد بن سلمة عن عكرمة بن خالد عن أبيه أو عمه : أن النبي A قال في غزوة تبوك : إذا كان الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
خالد بن عبادة .
ب خالد بن عبادة الغفاري . هو الذي دلاه النبي A في البئر يوم الحديبة فماح في البئر فكثر الماء حتى روي الناس وكان رسول الله قد أخرج سهما من كنانته فأمر به فوضع في قعرها وليس فيها ماء فنبع الماء فيها وكثر فقال رسول الله A : " من رجل ينزل في البئر " فنزل فيها خالد بن عبادة الغفاري وقيل : بل نزل فيها ناجية بن جندي الأسلمي وقيل : البراء بن عازب .
أخرجه أبو عمر .
خالد بن عبد الله .
خالد بن عبد الله بن حرملة المدلجي مختلف في صحبته ولا تصح له صحبة قاله ابن منده .
روى حديثه سحيل بن محمد الأسلمي عن أبيه عن خالد بن عبد الله بن حرملة المدلجي قال : وقف رسول الله A بعسفان فقال رجل : هل لك في عقائل النساء وأدم الإبل من بني مدلج وفي القوم رجل من بني مدلج فعرف ذلك في وجهه فقال رسول الله A : " خيركم الدافع عن قومه ما لم يأثم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
خالد بن عبد العزى .
د ع خالد بن عبد العزى بن سلامة الخزاعي أبو خناش . يعد في الحجازيين له صحبة روى عنه ابنه مسعود بن خالد : أن رسول الله A نزل عليه فأجزره شاة وكان عيال خالد كثرا فاكل منها النبي A وبعض أصحابه وأعطى فضله خالدا فأكلوا منها وأفضلوا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
خالد بن عبيد الله .
ب د ع خالد بن عبيد الله بن الحجاج الأسلمي . وقيل : ابن عبد الله والأول أكثر وقيل : إنه خزاعي مختلف في صحبته .
روى عنه ابنه الحارث : أن رسول الله A قال : " إن الله أعطاكم عند وفاتكم ثلث أموالكم " .
أخرجه الثلاثة .
وقال أبو عمر : هو رجع بالسبي يوم حنين حتى قسمه بالجعرانة وقال : إسناد حديثه هذا لا تقوم به حجة لأنهم مجهولون .
خالد بن عدي .
ب د ع خالد بن عدي . يعد في أهل المدينة كان ينزل الأشعر .
روى حديثه الحارث بن أبي أسامة وابن المديني وأحمد بن حنبل وأبو بكر بن أبي شيبة وعباس العنبري وغيرهم عن أبي عبد الرحمن المقري عن سعيد بن أبي أيوب عن أبي الأسود عن بكر بن عبد الله عن بسر بن سعيد عن خالد