وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : هذا خداش بن حصين هو ابن بشير الذي أخرجه أبو عمر أيضا وقد تقدم ذكره سماه ابن الكلبي خداشا ولم يشك وسمى أباه بشيرا ولا شك أن العلماء قد اختلفوا في اسم أبيه كما اختلفوا في غيره ودليله أن جده الأصم لم يختلفوا فيه ولا في قبيلته ولا في نقل أنه قتل مسيلمة . والله أعلم .
خداش بن أبي خداش المكي .
ب د ع خداش بن أبي خداش المكي . عم صفية بنت أبي مجزأة قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : صفية بنت بحر . وقيل : عن بحرية عمة أيوب بن ثابت . روى داود بن أبي هند عن أيوب بن ثابت عن بحرية . وقيل : صفية بنت بحر . قالت : رأى عمي خداش النبي A يأكل في صفحة فاستوهبها منه .
وقال أبو عامر العقدي ومعاذ بن هانئ وغيرهما : عن أيوب عن صفية بنت بحر .
أخرجه الثلاثة .
خداش بن سلامة .
ب د ع خداش بن سلامة أبو سلامة . ويقال : ابن أبي سلامة السلامي وقيل : السلمي يعد في أهل الكوفة روي عنه حديث واحد .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة أخبرنا أبو غالب بن البنا أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أبو بكر القطيعي أخبرنا أبو مسلم الكجي أخبرنا عبد الله بن رجاء أخبرنا شيبان عن منصور عن عبيد الله بن علي عن عرفطة السلمي عن خداش بن أبي سلامة عن النبي A قال : " أوصي امرأ بأمه أوصي امرأ بأمه أوصي امرأ بأمه أوصي امرأ بأبيه أوصي امرأ بمولاه الذي يليه وإن كان عليه أذاة يؤذيه " .
وأخبرنا أبو ياسر بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا عفان أخبرنا أبو عوانة عن منصور عن عبيد الله بن علي عن عرفطة السلمي عن خداش أبي سلامة قال : قال رسول الله A : " أوصي امرأ " فذكره . رواه الثوري عن منصور عن عبيد بن علي عن خداش ولم يذكر : عرفطة ورواه ابن أبي شيبة عن شريك عن منصور نحوه .
وقد وهم فيه بعض من جمع الأسماء فقال : هو من ولد حبيب السلمي والد أبي عبد الرحمن السلمي فلم يصنع شيئا قاله أبو عمر .
أخرجه الثلاثة .
خداش بن قتادة .
خداش بن قتادة بن ربيعة بن مطرف بن الحارث بن زيد بن عبيد بن زيد الأنصاري الأوسي . شهد بدرا وقتل يوم أحد شهيدا قاله ابن الكلبي .
خدع .
س خدع . ذكره أبو الفتح الأزدي وابو الحسن العسكري وغيرهما بالخاء وقد تقدم حديثه في الجيم .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
خديج بن سالم .
س خديج بن سالم شهد العقبة . على ما ذكره موسى بن عقبة قاله ابن ماكولا وقد ذكر عن محمد بن فليح عن موسى عن ابن شهاب في الصحابة : خديج بن أوس بن سالم .
أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
خديج بن سلامة .
ب س خديج بن سلامة ويقال : ابن سالم بن أوس بن عمرو بن القاقر بن الضحيان البلوي حليف لبني حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة من الانصار .
شهد العقبة الثانية ولم يشهد بدرا ولا أحدا وشهد ما بعدهما قاله الطبري قال : ويكنى أبا رشيد أخرجه أبو عمر هكذا .
وأخرجه أبو موسى فقال : خديج بن سلامة بن أوس بن عمرو بن كعب أبو شباث شهد العقبة ولم يشهد بدرا ولا احدا ذكره ابن ماكولا وقال : قاله الطبري .
فابن ماكولا وأبو موسى جعلا خديجا بن سلامة وابن سالم ترجمتين على أن أبا موسى من كتاب ابن ماكولا أخذه حرفا بحرف وأما أبو عمر فجعلهما واحدا وقال : ابن سلامة ويقال : ابن سالم . والله أعلم .
شباث : بضم الشين المعجمة وبالباء الموحدة وبعد الألف ثاء مثلثة .
باب الخاء والذال .
خذام بن وديعة .
ب د ع خذام بن وديعة الأنصاري من الأوس . ذكره أبو عمر وقيل : خذام بن خالد . قاله أبو عمر أيضا وابن منده . وقال أبو نعمي : كنيته أبو وديعة من بني عمرو بن عوف بن الخزرج فجعل أبا وديعة كنية له وجعله أبو عمر أباه وهو والد خنساء بنت خذام قيل : إن عثمان بن عفان Bه نزل على خذام هذا لما هاجر وقيل : نزل على غيره .
أخبرنا أبو المكترم فتيان بن أحمد بن محمد الجوهري المعروف بابن سمينة بإسناده عن القعنبي عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبي عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري عن خنساء بنت خذام الأنصارية : أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فأتت النبي A فرد نكاحه