وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا شيبان بن عبد الرحمن عن الركين بن الربيع عن أبيه عن فلان ابن عميلة عن خريم بن فاتك الأسدي أن النبي A قال : " الناس أربعة والأعمال ستة فالناس موسع عليه في الدنيا والآخرة وموسع عليه في الدنيا مقتور عليه في الآخرة ومقتور عليه في الدنيا موسع عليه في الآخرة وشقي في الدنيا والآخة والاعمال موجبتان ومثل بمثل وعشرة أضعاف وسبعمائة ضعف فالموجبتان : من مات مسلما لا يشرك بالله شيئا وجبت له الجنة ومن مات كافرا وجبت له النار . ومن هم بحسنة فلم يعملها قد علم الله أنه قد أشعرها قلبه وحرص عليها كتبت له ومن عمل حسنة كانت له بعشر أمثالها ومن انفق في سبيل الله كانت له بسبعمائة ضعف " .
الرجل الذي لم يسمه هو : يسير بضم الياء تحتها نقطتان وفتح السين المهملة وبعدها ياء ثانية وآخره راء .
وروى إسرائيل عن أبي إسحاق عن شمر بن عطية عن خريم بن فاتك قال : قال رسول الله A : أي رجل أنت لولا خلقان فيك قلت : وما هما قال : تسبل إزارك وترخي شعرك قلت : لا جرم فجز شعره ورفع إزاره .
وله حديث يدخل في دلائل النبوة وسبب إسلامه يرد في مالك الجني إن شاء الله تعالى رواه عنه ابن عباس .
أخرجه الثلاثة .
قليب : بضم القاف وآخره باء موحدة .
باب الخاء والزاي .
خزاعي بن أسود .
د خزاعي بن أسود . وقيل : أسود بن خزاعي الأسلمي حليف الأنصار كان ممن سار إلى قتل أبي رافع . وقد تقدم في الأسود .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
خزاعي بن عبد نهم .
س خزاعي بن عبد نهم بن عفيف بن سحيم بن ربيعة بن عداء ويقال عدي بن ثعلبة بن ذؤيب بن سعد بن عدي بن عثمان بن عمرو المزني وهو عم عبد الله بن مغفل المزني كان يحجب صنما لمزينة اسمه : نهم فكسر الصنم ولحق بالنبي A فأسلم وهو يقول : الطويل : .
ذهبت إلى نهم لأذبح عنده ... عتيرة نسك كالذي كنت افعل .
فقلت لنفسي حين راجعت حزمها ... أهذا إله أبكم ليس يعقل .
أبيت فديني اليوم دين محمد ... إله السماء الماجد المتفضل .
فبايع النبي A وبايعه على مزينة وقدم من قومه معه عشرة رهط منهم : بلال بن الحارث وعبد الله بن درة وأبو أسماء والنعمان بن مقرن وبشر بن المحتفر وأسلمت مزينة ودفع رسول الله A إليه لواءهم يوم الفتح وكانوا ألف رجل وكان على قبض مغانم النبي A .
أخرجه أبو موسى .
خزامة بن يعمر .
س خزامة بن يعمر الليثي . اختلف على الزهري فيه فقيل : خزامة بن يعمر عن أبيه وقيل : هن أبي خزامة بن زيد بن الحارث عن أبيه . قاله محمد بن عبد الله البياضي عن طلحة بن يحيى عن يونس وقيل غير ذلك وقد ذكر في الحارث بن سعد .
أخرجه أبو موسى .
خزرج أبو الحارث .
د ع خزرج أبو الحارث مجهول في حديثه نظر روى عنه ابنه الحارث أنه سمع النبي A ونظر إلى ملك الموت عند رأس رجل من الأنصار فقال : " يا ملك الكوت ارفق بصاحبي فإنه مؤمن " فقال ملك الموت : يا محمد طب نفسا وقر عينا فإني بكل مؤمن رفيق . وذكر حديثا طويلا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
وأخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضحاك قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم أبو يعقوب القلوسي أخبرنا إسماعيل بن أبان الأزدي أخبرنا عمرو بن أبي عمرو عن جعفر بن محمد عن أبيه قال : " سمعت الحارث ابن الخزرج يحدث عن أبيه : أنه سمع رسول الله A " وذكره نحوه .
خزيمة بن أوس .
ب س خزيمة بن أوس بن يزيد بن أصرم . من بني النجار وهو أخو مسعود بن أوس الأنصاري ذكره ابن فليح عن موسى بن عقبة عن الزهري : أنه شهد بدرا وقال سلمة عن محمد بن إسحاق فيمن قتل يوم الجسر : خزيمة بن أوس بن خزيمة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا .
خزيمة بن ثابت الأنصاري