وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله بن علي وغير واحد بإسنادهم إلى محمد بن عيسى السلمي قال : حدثنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن إسماعيل بن مسلم عن عبد الكريم بن أبي أمية عن حبان بن جزي عن أخيه خزيمة بن جزي قال : سألت رسول الله A عن أكل الضبع قال : " ويأكل الضبع أحد " قال : وسألته عن أكل الذئب فقال : " ويأكل الذئب أحد فيه خير " .
قال الترمذي : وعبد الكريم بن أبي أمية هو عبد الكريم بن قيس وهو ابن أبي المخارق .
أخرجه الثلاثة قال أبو عمر : فيه نظر .
حبان : بكسر الحاء والباء الموحدة وجزي : قاله الدارقطني وابن ماكولا : بكسر الجيم قال ابن ماكولا : قال عبد الغني فيه يقال : جزي بفتح الجيم وجزء يعني بالهمز .
خزيمة بن جزي .
ب خزيمة بن حزي بن شهاب العبدي من عبد القيس يعد في أهل البصرة روي عنه حديث واحد في الضب مختلف فيإسناده ومتنه .
أخرجه أبو عمر كذا مختصرا .
وقد ذكر ابن منده وأبو نعيم حديث الضب في خزيمة بن جزي السلمي وذكر الاختلاف ولم يذكره أبوه أبو عمر هناك وإنما ذكره ها هنا وما أقرب قولهما من الصواب والله أعلم .
خزيمة بن جهم .
ب خزيمة بن جهم بن عبد قيس بن عبد شمس . كان ممن حمل النجاشي في السفينة مع عمرو بن أمية ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه ونسبه الزبير فقال : جهم بن قيس بن عبد شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي القرشي العبدري هاجر إلى أرض الحبشة مع أبيه جهم وأخيه عمرو .
أخرجه أبو عمر .
خزيمة بن الحارث .
ب خزيمة بن الحارث . من أهل مصر له صحبة . روى عنه يزيد بن أبي حبيب حديثه عند ابن لهيعة عن يزيد عنه .
أخرجه أبو عمر .
خزيمة بن حكيم .
د ع خزيمة بن حكيم السلمي البهزي صهر خديجة بنت خويلد . خرج مع النبي A في تجارة نحو بصرى روى حديثه الوجيه بن النعمان عن أبيه عن جده الوجيه عن منصور عن قبيصة بن إسحاق الخزاعي عن خزيمة بن حكيم . بهذا أخرجه ابن منده وأبو نعيم وهو الذي تقدم ذكره في ترجمة خزيمة بن ثابت الذي أخرجه أبو موسى .
خزيمة بن خزمة .
ب خزيمة بن خزمة بن عدي بن أبي بن غنم وهو قوقل بن عوف بن غنم بن عوف بن الخزرج من القواقلة شهد أحدا وما بعدها من المشاهد .
أخرجه أبو عمر .
خزمة : بفتح الخاء والزاي .
خزيمة بن عاصم .
س خزيمة بن عاصم بن قطن بن عبد الله بن عبادة بن سعد بن عوف بن وائل بن قيس بن عوف بن عبد مناة بن أد بن طابخة العكلي . يقال لولد سعد والحارث وجشم وعلي بني عوف بن وائل : عكل باسم أمة حضنتهم .
وفد خزيمة على النبي A بإسلام قومه فمسح النبي A وجهه فما زال جديدا حتى مات وكتب له كتابا يوصي به من ولي الأمر بعده وجعله على صدقات قومه .
أخرجه أبو موسى ولم ينسبه ونسبه ابن الكلبي .
خزيمة بن معمر .
ب د ع خزيمة بن معمر الأنصاري الخطمي أبو معمر .
روى عنه محمد بن المنكدر أنه قال : رجمت امرأة على عهد رسول الله A فقال الناس : حبط عملها فبلغ ذلك النبي A فقال : " هو كفارة ذنوبها وتحشر على ما سوى ذلك " .
ورواه عبد الله بن نافع الزبيري ومعن بن عيسى المدنيان عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبي نحوه . قال أبو عمر : لا أعلم روى عنه غير ابن المنكدر وفي إسناده اضطراب كثير .
أخرجه الثلاثة .
باب الخاء والشين المعجمة والصاد المهملة .
الخشخاش بن الحارث .
ب د ع الخشخاش بن الحارث وقيل : ابن مالك بن الحارث وقيل : الخشخاش بن جناب بن الحارث بن أخيف ويلقب مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم التميمي العنبري وكان من المؤلفين وكان أحدهم إذا بلغت إبله ألفا فقأ عين فحلها وحرمه .
وفد هو وابنه مالك على النبي A ولهما صحبة ولابنيه : قيس وعبيد صحبة أيضا