وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه ابنه رديح أن عائشة قال : يا نبي الله إني أريد عتيقا من ولد إسماعيل . فقال لها النبي A : " انتظري حتى يجيء في العنبر غدا " . فجاء في العنبر فقال النبي A : " خذي منهم أربعة غلمة صباحا ملاحا لا تخبئ منهم الرأس " فأخذت رديحا وأخذت ابن عمي سمرة وأخذت ابن عمي زخيا وأخذت ابن خالي زبيبا ثم أخذ رسول الله A فمسح يده على رؤوسهم وبرك عليهم ثم قال : " يا عائشة هؤلاء من ولد إسماعيل " .
أخرجه الثلاثة .
جنتب : بالنون . وزبيب بالزاي وفتح الباء الموحدة وتسكين الياء تحتها نقطتان وآخه باء موحدة ثانية .
ذؤيب بن كليب .
ب س ذؤيب بن كليب بن ربيعة الخولاني . كان أول من أسلم من اليمن فسماه النبي A عبد الله . وكان الأسود العنسي الكذاب قد ألقاه في النار لتصديقه النبي A فلم تضره النار . ذك ذلك النبي A لأصحابه . وهو شبيه إبراهيم الخليل A رواه ابن وهب عن ابن لهيعة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى إلا أن أبا موسى قال : لا تعلم له رؤية . إلا أنه ذكر إسلامه وما أبلاه الله تعالى في حديث مرسل رواه ابن لهيعة .
باب الراء .
باب الراء مع الألف .
راشد لن حبيش .
د ع راشد بن حبيش . ذكره أحمد بن حنبل ومحمد بن إسحاق بن خزيمة في الصحابة وعداده في الشاميين مختلف في صحبته .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي عن محمد بن بكير عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن مسلم بن يسار عن أبي الأشعث الصنعاني عن راشد بن حبيش : أن رسول الله A دخل على عبادة بن الصامت يعوده في مرضه فقال رسول الله A : " أتعلمون من الشهيد في أمتي " فأرم القوم . فقال عبادة : ساندوني فأسندوه . فقال : يا رسول الله الصابر المحتسب . فقال رسول الله : " إن شهداء أمتي إذا لقليل في سبيل الله شهادة والطاعون شهادة والغرق شهادة والبطن شهادة والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة " .
قال : وزاد فيه أبو العوام سادن بيت المقدس : والحرق والسل .
رواه شيبان بن عبد الرحمن عن قتادة فقال : عن راشد عن عبادة .
اخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال ابن منده : هو تابعي شامي .
راشد بن حفص .
ب د ع راشد بن حفص . وقيل : ابن عبد ربه السلمي أو أثيلة ذكره مسلم بن الحجاج في الصحابة .
كان اسمه ظالما فسماه النبي A راشدا . وقيل : إن رسول الله A قال له : " ما اسمك " قال : غاو بن ظالم . فقال : " أنت راشد بن عبد الله " . وكان سادن صنم بني سليم الذي يدعى سواعا .
روى عنه أولاده قال : كان الصنم الذي يقال له سواع بالمعلاة وذكر قصة إسلامه وكسره إياه وقال : كان اسمي ظالما فسماني النبي راشدا ولما فتح رسول الله A مكة أشار إلى الأصنام فسقطت لوجوهها فقال راشد شعرا . الكامل : .
قالت : هلم إلى الحديث فقلت : لا ... يأبى عليك الله والإسلام .
لوما شهدت محمدا وقبيله ... بالفتح حين تكسر الأصنام .
لرأيت نور الله أضحى ساطعا ... والشرك يغشى وجهه الإظلام .
أخرجه الثلاثة .
راشد بن شهاب .
راشد بن شهاب بن عمرو من بني غيلان بن عمرو بن دعمي بن إياد الإيادي . وفد على النبي A وكان اسمه قرضابا فسماه راشدا قاله الكلبي .
رافع بن بديل .
د ع رافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي . تقدم نسبه عند ذكر أبيه . قتل يوم بئر معونة له ولأخوته عبد الله وعبد الرحمن وسلمة صحبة .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن محمد بن إسحاق بن يسار عن أبيه عن المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم وغيرهما من أهل العلم قالوا : بعث رسول الله A المنذر بن عمرو المعنق ليموت في أربعين رجلا من أصحابه فيهم : الحارث بن الصمة وحرام بن ملجان وعروة بن أسماء بن الصلت ورافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي وذكر الحديث في قتلهم