وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد وإسماعيل بن عبيد الله وعبيد الله بن علي بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي : أخبرنا إسحاق بن منصور أخبرنا النضر بن شميل ووهب بن جرير وأبو عامر العقدي وعبد الصمد بن عبد الوارث قالوا : حدثنا هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن ربيعة بن كعب الأسلمي قال : كنت أبيت على باب النبي A وأعطيه الوضوء فأسمعه الهوي من الليل يقول : " سمع الله لمن حمده " . وأسمعه الهوي من الليل يقول : " الحمد لله رب العالمين " .
وهو الذي سأل النبي A أن يرافقه في الجنة فقال : " أعني على نفسك بكثرة السجود " .
وكان من أهل الصفة يلزم النبي A في السفر والحضر وصحبه قديما وعمر بعده حتى توفي بعد الحرة وكانت وفاته سنة ثلاث وستين .
أخرجه الثلاثة .
الهوي بفتح الهاء وكسر الواو : وهو الحين الطويل من الزمان وقيل : هو مختص بالليل .
ربيعة الكلابي .
س ربيعة الكلابي . روى حديثه أبو مسلم الكجي عن سليمان بن داود عن سعيد بن خثيم الهلالي عن ربيعة بنت عياض الكلابية قالت : حدثنا ربيعة الكلابي قال : رأيت رسول الله A توضأ فأسبغ الوضوء .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا وقع في سنن الكشي . وقد رواه يحيى الحماني عن سعيد عن ربعية بنت عياض قالت : حدثني جدي عبيدة بن عمرو الكبي قال : رأيت النبي A توضأ فأسبغ الوضوء . ورواه غير واحد عن سعيد هكذا وهو الصواب .
ربيعة بن لقيط .
س ربيعة بن لقيط ذكره أبو الحسن العسكري في الأفراد .
روى الليث بن سعيد عن يزيد بن أبي حبيب عن ربيعة بن لقيط قال : لما دخل صاحب الروم على رسول الله سأله فرسا فأعطاه إياه فقال أناس : أتعطيها عدو الله وعدوك فقال : " إنه سيسلبها رجل من المسلمين " . فأخذت منه يوم داثن .
أخرجه أبو موسى وقال : ربيعة هذا يروي عن ابن حوالة وغيره ولا يعلم له صحبة .
ربيعة بن لهيعة .
ب د ع ربيعة بن لهيعة الحضرمي وفد على النبي A في وفد حضرموت فأسلموا .
روى عنه ابنه فهد أنه قال : وفدت على النبي A وأديت إليه زكاة مال وكتب لي : " بسم الله الرحمن الحيم لربيعة بن لهيعة " .
أخرجه الثلاثة .
ربيعة بن مالك الأنصاري .
س ربيعة بن مالك أبو أسيد الأنصاري الساعدي . روى ابن إسحاق عن محمد بن خالد الأنصاري عن أبي أسيد واسمه ربيعة بن مالك قال : خرج رسول الله A ذات يوم إلى بقيع الغرقد فإذا الذئب مفترش ذراعيه فقال رسول الله A : " هذا أويس يستطعم " . قالوا : رأيك يا رسول الله قال : " من كل سائمة عشرة " . قالوا : كثير يا رسول الله . فقال له رسول الله A وأشار بيده : " أن خالسهم " .
أخرجه أبو موسى . وقال : كذا سماه في هذا الحديث والمشهور في اسمه مالك ربيعة . وقد أورده في الميم .
ربيعة بن مالك .
س ربيعة بن ملة أخو حبيب ذكر في ترجمة أسيد بن أبي أناس .
أخرجه هكذا أبو موسى .
ربيعة بن وقاص .
د ع ربيعة بن وقاص في حديثه نظر .
روى حديثه الحسن عن أبان عن أنس بن مالك عن ربيعة بن وقاص عن النبي A أنه قال : " ثلاثة مواطن لا ترد فيها دعوة : رجل يكون في برية حيث لا يراه أحد فيقوم فيصلي فيقول الله D لملائكته : أرى عبد هذا يعلم أن له ربا يغفر الذنوب فانظروا ما ذا يطلب فتقول الملائكة : أي رب رضاك ومغفرتك . فيقول : اشهدوا أني قد غفرت له . ورجل يكون معه فئة فيفر عنه أصحابه ويثبت هو في مكانه فيقول الله للملائكة : انظروا ما يطلب عبدي . فتقول الملائكة : يا رب بذل مهجته لك يطلب رضاك . فيقول : اشهدوا أني قد غفرت له ورجل يقوم من آخر الليل فيقول الله للملائكة : اشهدوا أني قد غفرت له " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
باب الراء والجيم .
رجاء بن الجلاس .
ب رجاء بن الجلاس . ذكره بعض من ألف في الصحابة .
روى حديثه عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة عن أم بلج عن أم الجلاس عن أبيها رجاء بن الجلاس أنه سأل النبي A عن الخليفة بعده فقال : " أبو بكر " . وهو إسناد ضعيف لا يشتغل بمثله