وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع رعية السحيمي . وقال الطبري : الهجيمي . فصحف فيه وإنما هو سحيمي وقيل : العرني . وهو من سحيمة عرينة . وقد قيل فيه : الربعي وليس بشيء . كتب إليه رسول الله A في قطعة أدم فرقع دلوه بكتاب رسول الله A فقالت له ابنته : ما أراك إلا ستصيبك قارعة عمدت إلى كتاب سيد العرب فرقعت به دلوك ! .
وكانت ابنته قد تزوجت في بني هلال وأسلمت وبعث إليه رسول الله A خيلا فأخذوا ولده وماله ونجا هو عريانا فأسلم وقدم على رسول الله A فقال : أغير على أهلي ومالي وولدي . فقال رسول الله A : " أما المال فقد قسم . ولو أدركته قبل أن يقسم لكنت أحق لكنت أحق به وأما الولد فاذهب معه يا بلال فإن عرفه ولده فادفعه إليه " . فذهب معه وقال لابنه : تعرفه قال : نعم . فدفعه إليه .
أخرجه الثلاثة .
رعية : بكسر الراء وسكون العين المهملة وبالياء تحتها نقطتان وقيل : بضم الراء .
باب الراء والفاء .
رفاعة بن أوس .
ع س رفاعة بن أوس الأنصاري . ثم من بني زعوراء بن عبد الأشهل . استشهد يوم أحد .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا ورويا ذلك عن عروة بن الزبير .
رفاعة البدري .
س رفاعة البدري . أخبرنا عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر بإسناده إلى أبي داود الطيالسي قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر المدني حدثنا يحيى بن علي بن خلاد عن أبيه عن جده عن رفاعة البدري قال : كان رسول الله A جالسا في المسجد ونحن عنده إذ جاء رجل كالبدوي فدخل المسجد فصلى فأخف صلاته ثم أتى النبي A فسلم عليه فقال : " وعليك أعد صلاتك فإنك لم تصل " . وذكر الحديث .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا هو رفاعة بن رافع الزرقي شهد بدرا وقد ذكروه .
رفاعة بن تابوت .
س رفاعة بن تابوت الأنصاري . روى داود بن أبي هند عن قيس بن جبير : أن الناس كانوا إذا أحرموا لم يدخلوا حائطا من بابه ولا دارا من بابها أو بيتا فدخل رسول الله A وأصحابه دارا وكان رجل من الأنصار يقال له : رفاعة بن تابوت . فتسور الحائط فدخل على رسول الله A فلما خرج رسول الله A من باب الدار أو قال : من باب البيت خرج معه رفاعة قال : فقال القوم : يا رسول الله هذا الرجل فاجر خرج من الدار وهو محرم . قال : فقال له رسول الله : " ما حملك على ذلك " قال : يا رسول الله خرجت منه فخرجت منه فقال رسول الله A : " إني رجل أحمس " قال : إن تك أحمس فإن ديننا واحد " قال : فأنزل الله تعالى : " وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها " : البقرة 189 ، الآية .
أخرجه أبو موسى وقال : ذكا قال قيس بن جبير بالجيم قال ولا أدري هو قيس بن حبتر يعني بالحاء المهملة والباء الموحدة والتاء فوقها نقطتان أم غيره .
رفاعة بن الحارث .
ب رفاعة بن الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم . هو أحد من بني عفراء .
شهد بدرا في قول ابن إسحاق وأما الواقدي فقال : ليس ذلك عندنا يثبت وأنكره في بني عفراء وأنكره غيره فيهم وفي البدريين أيضا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
رفاعة بن رافع بن عفراء .
د ع رفاعة بن رافع بن عفراء ابن أخي معاذ بن عفراء الأنصاري .
حديثه عند ابنه معاذ رواه زيد بن الحباب عن هشام بن هارون عنه .
وروى أبو زيد سعيد بن الربيع عن شعبة عن حصين قال : صلى رجل من أصحاب رسول الله A يقال له : رفاعة فلما كبر قال : اللهم لك الحمد كله ولك الخلق كله وإليك يرجع الأمر كله وسره .
رواه ابن أبي عدي عن شعبة موقوفا ورواه العقدي عن شعبة عن حصين قال : سمعت عبد الله بن شداد بن الهاد يقول : سمع رجلا من أصحاب النبي A يقال له : رفاعة بن رافع قال : لما دخل النبي A في الصلاة فذكر نحوه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيك هكذا ولم يذكراه في الرواية عنه بأكثر من هذا فلا أعلم من أين علما أنه ابن عفراء وفي الصحابة غيره : رفاعة بن رافع والله اعلم وإنما هذا الحديث لرفاعة بن رافع بن مالك الزرقي