وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ولما وفد إلى النبي A وآمن به عقد له رسول الله A لواء على قومه وكتب له كتابا ولم يزل معه ذلك اللواء حتى شهد به صفين مع معاوية وقتل زمل يوم مرج راهط ساق نسبه كما سقناه الكلبي والطبري .
أخرجه الثلاثة .
حرام : بالحاء والراء . وضنة : بكسر الضاد وبالنون . وخشاف : بفتح الخارء والشين المعجمتين . وواثلة : بالثاء المثلثة . وكبير : بعد الكاف باء موحدة .
زنباع بن سلامة .
ب د ع زنباع بن سلامة الجذامي ابو روح بن زنباع قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : زنباع بن روح بن زنباع الجذامي يكنى أبا روح بابنه روح . كان ينزل فلسطين .
روى ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص : أن زنباعا وجد غلاما مع جاريته فقطع ذكره وجدع أنفه فأتى العبد رسول الله A فذكر له ذلك فقال النبي A : " ما حملك على ما فعلت " قال : فعل كذا وكذا . فقال النبي للعبد : " اذهب فأنت حر " .
أخرجه الثلاثة .
قلت : نسبه ابن منده وأبو نعيم وأسقطا من نسبه فإنه زنباع بن روح بن سلامة وقد تقدم نسبه في روح والله تعالى أعلم . والحمد لله وحده .
باب الزاي والهاء والواو .
زهرة بن حوية .
ب زهرة بن حوية بن عبد الله بن قتادة بن مرثد بن معاوية بن قطن بن مالك بن أنزم بن جشم بن الحارث بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم .
وفد على النبي A وفده ملك هجر فأسلم .
وكان على مقدمة سعد في قتال الفرس . وقتل الجالينوس الفارسي بالقادسية وأخذ سبله فبلغ ثمنه عشرة آلاف درهم وقيل : بل قتله كثير بن شهاب . وقتل زهرة بالقادسية أخرجه أبو عمر هكذا .
قلت : لم يقتل بالقادسية وإنما بقي وعاش حتى كبر وقتله شبيب بن يزيد الخارجي بسوق حكمة أيام الحجاج قاله سيف والطبري والكلبي وابن حبيب والدارقطني وغيرهم .
حوية : بفتح الحاء وكسر الواو قاله سيف . وقال ابن إسحاق : جوية بضم الجيم وفتح الواو . وقال الدارقطني : وقول سيف أصح .
زهير بن الأقمر .
س زهير بن الأقمر . أورده ابن شاهين في الصحابة .
روى عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن زهير بن الأقمر قال : قال رسو الله A : " إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " .
أخرجه أبو موسى وقال : زهير تابعي وإنما يروي هذا الحديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص .
زهير بن أبي أمية .
ب د ع زهير بن أبي أمية . مذكور في المؤلفة قلوبهم قاله أبو عمر وقال : فيه نظر لا أعرفه .
وقال ابن منده وأبو نعيم : زهير بن أبي أمية وقيل : ابن عبد الله بن أبي أمية . ورويا عن إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن السائب قال : جاء بي عثمان وزهير بن أبي أمية فاستأذنا على رسول الله A فأذن لي فدخلت عليه فأثنيا علي عنده فقال النبي A : " أنا أعلم به منكما ألم تكن شريكي في الجاهلية " فقلت : بلى بأبي وأمي " فنعم الشريك كنت لا تداري ولا تماري " .
قيل : هو زهير بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أخو أم سلمة وابن عم خالد بن الوليد بن المغيرة فغن كان هو فهو ابن عمة النبي A أمه عاتكة بنت عبد المطلب وله في نقض الصحيفة التي كتبها قريش . وبنو المطلب أثر كبير ذكرناه في الكامل في التاريخ .
أخرجه الثلاثة .
زهير بن أبي أمية .
د زهير بن أبي أمية . روى عنه السائب بن يزيد قاله ابن منده وروى عن إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد قال : جاء عثمان بن عفان وزهير بن أبي أمية يستأذنان على رسول الله A وأثنيا فقال رسول الله A : " أنا أعلم به منكما : ثم ذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وحده . قلت : جعله ابن منده ترجمتين هذا والذي قبله وهما واحد لا شبهة فيه وليس به خفاء . فهو ساق النسب واحدا والإسناد واحدا والحديث واحدا فلا أدري لأي معنى أفرده فلو خالف في بعض الأشياء لكان له بعض العذر والله أعلم .
زهير الأنماري .
ب زهير الأنماري وقيل : أبو زهير . شامي روى عنه النبي A في الدعاء روى عنه خالد بن معدان .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
زهير الثقفي