وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروي عنه من وجوه أنه شهد مع رسول الله A سبع عشرة غزوة واستصغر يوم أحد وكان يتيما في حجر عبد الله بن رواحة وسار معه إلى قومه .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن زيد بن أرقم قال : كنت مع عمي فسمعت عبد الله بن أبي ابن سلول يقول لأصحابه : لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل . فذكرت ذلك لعمي فذكر عمي رسول الله A فدعاني النبي A فحدثته فأرسل رسول الله A إلى عبد الله وأصحابه فحلفوا ما قالوا فكذبني رسول الله A وصدقهم فأصابني شيء لم يصبني قط مثله فجلست في البيت فقال عمي : ما أردت إلى أن كذبك رسول الله A ومقتك ! .
فانزل الله تعالى : " إذا جاءك المنافقون " . فبعث إلي رسول الله A فقرأها علي ثم قال : " إن الله قد صدقك " .
ويقال إن أول مشاهده المريسيع وسكن الكوفة وابتنى بها دارا في كندة وتوفي بالكوفة سنة ثمان وستين وقيل : مات بعد قتل الحسين Bه بقليل وشهد مع علي صفين وهو معدود في خاصة أصحابه روى حديثا كثيرا عن النبي .
أخرجه الثلاثة .
زيد بن إسحاق .
س زيد بن إسحاق ذكره الطبراني وقال : كان ينزل مصر .
أخبرنا أبو موسى فيما أذن لي أخبرنا أبو غالب الكوشيدي ونوشروان قالا : أخبرنا ابن زيدة أخبرنا أبو القاسم الطبراني أخبرنا أحمد بن رشدين المصري أخبرنا عمرو بن خالد الحراني أخبرنا ابن لهيعة عن زيد بن إسحاق الأنصاري قال : أدركني نبي الله A على باب المسجد فقال : " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة " قلت : بلى يا نبي الله . قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " . قال أبو موسى : كذا وجدته في كتاب الطبراني ويستحيل لابن لهيعة إدراك الصحابة فإما أن تكون روايته عن زيد مرسلة أو تكون رواية زيد عن غيره من الصحابة عن النبي A .
زيد بن أسلم .
ب د ع زيد بن أسلم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن عمرو بن جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي البلوي العجلاني حليف الأنصار ثم لبني عمرو بن عوف وهو ابن عم ثابت بن أقرم .
شهد بدرا قاله موسى بن عقبة والزهري وابن إسحاق قالوا : شهد بدرا من الأنصار منبني العجلان : زيد بن أسلم بن ثعلبة بن العجلان إلا أن ابن إسحاق قال : شهد بدرا من بني عبيد بن زيد بن مالك : زيد بن أسلم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان فجعلوه من الأنصار ولم يذكروا أنه حليف . والأول ذكره أبو عمر وابن حبيب وابن الكلبي وعبيد بن زيد هو : زيد بن مالك ابن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس فقد رجع نسبه إلى بني عمرو بن عوف وأبو عمر ومن معه جعلوه حليفا وكذلك جعله ابن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق فإنه ذكر من شهد بدرا من بني عبيد بن زيد بن مالك جماعة ثم قال : ومن حلفائهم من بلي : زيد بن أسلم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان . وكذلك أيضا ذكره سلمة عن ابن إسحاق جعله حليفا . وأما ابن منده وأبو نعيم فلم يذكرا أنه حليف والصحيح أنه حليف .
وقال عبيد الله بن أبي رافع في تسمية من شهد مع علي حربه : زيد بن أسلم . وخالفه هشام الكلبي فقال : قتله طليحة بن خويلد الأسدي يوم بزاخة أول خلافة أبي بكر وقتل معه عكاشة ابن محصن .
أخرج الثلاثة .
زيد بن أبي أوفى .
ب ع س زيد بن أبي أوفى واسم أبي أوفى علقمة بن خالد بن الحارث بن أبي أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوازن بن أسلم الأسلمي .
له صحبة وهو أخو عبد الله بن أبي أوفى قال أبو عمر : كان ينزل المدينة . وقال أبو نعيم : كان ينزل البصرة . روى عن النبي A حديث عن النبي A حديث المؤاخاة بين الصحابة بالمدينة فآخى بين أبي بكر وعمر وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف وبين طلحة والزبير وبين سعد بن أبي وقاص وعمار بن ياسر وبين أبي الدرداء وسلمان الفارسي وبين علي والنبي A