وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرج نسبه ابن منده وأبو نعيم في هذه الترجمة فقالا : زيد بن خارجة بن أبي زهير . وقالا في ترجمة أبيه خارجة بن زيد بن أبي زهير فأسقطا زيدا والد خارجة ها هنا وأثبتاه في أبيه والصحيح إثباته كما سقناه أول هذه الترجمة وهذا زيد هو الذي تكلم بعد الموت في أكثر الروايات وهو الصحيح وقيل : إن الذي تكلم بعد الموت أبوه خارجة وليس بصحيح فإن المشهور في أبيه أنه قتل يوم أحد وقد ذكرناه وأما كلام زيد فإنه أغمي عليه قبل موته فظنوه ميتا فسجوا عليه ثوبة ثم راجعته نفسه فتكلم بكلام حفظ عنه في أبي بكر وعمر وعثمان Bهم ثم مات وقيل : إن هذا شهد بدرا وقيل : إن الذي شهدها أبوه خارجة بن زيد هو صحيح .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا علي بن بحر . أخبرنا عيسى بن يونس أخبرنا عثمان بن حكيم اخبرنا خالد بن سلمة أن عبد الحميد بن عبد الرحمن دعا موسى بن طلحة حين أعرس على ابنه فقال : يا أبا عيسى كيف بلغك في الصلاة على النبي A فقال : عن زيد بن خارجة : أنا سألت رسول الله A : كيف الصلاة عليك قال : " صلوا فاجتهدوا ثم قولوا : اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .
وأخرج أبو نعيم هاهنا حديث أبي الطفيل عن زيد بن خارجة عن النبي A في الصلاة على النجاشي وأخرجه أبو عمر عن زيد بن جارية وهو هناك وأما ابن منده فلم يذكره في واحد منهما .
زيد بن خالد .
ب د ع زيد بن خالد الجهني . يكنى أبا عبد الرحمن وقيل : أبو زرعة وقيل : أبو طلحة .
سكن المدينة وشهد الحديبية مع رسول الله A وكان معه لواء جهينة يوم الفتح .
روى عنه من الصحابة السائب بن يزيد الكندي والسائب بن خلاد الأنصاري وغيرهما ومن التابعين ابناه خالد وأبو حرب وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وابن المسيب وأبو سلمة وعروة وغيرهم .
أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر بإسناده إلى أبي داود الطيالسي أخبرنا ابن أبي ذئب وزمعة بن صالح عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن زيد بن خالد الجهني وأبي هريرة قال : اختصم رجلان إلى النبي A فقال أحدهما : أنشدك الله لما قضيت بيننا بكتاب الله . فقام خصمه وهو أفقه فقال : أجل يا رسول الله فاقض بيننا بكتاب الله وائذن لي فأتكلم . فأذن له فقال : يا رسول الله إن ابني كان عسيفا على هذا وإنه زنى بامرأته فأخبرت أن علي ابني الرجم فافتديت منه بمائة شاة وخادم فلما سألت أهل العلم أخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على امرأة هذا الرجم . فقال رسول الله A : " والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله أما المائة شاة والخادم فهم رد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام واغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها " .
فغدا عليها فسئلت فاعترفت فرجمها .
رواه ابن جريج ومالك ومعمر وابن عيينة والليث ويونس بن يزيد وغيرهم عن الزهري نحوه .
وتوفي بالمدينة وقيل : بمصر وقيل : بالكوفة وكانت وفاته سنة ثمان وسبعين وهو ابن خمس وثمانين وقيل : مات سنة خمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة وقيل : توفي آخر أيام معاوية وقيل : سنة اثنتين وسبعين وهو ابن ثمانين سنة والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
زيد بن خريم .
د ع زيد بن خريم . مجهول في إسناد حديثه نظر .
روى عنه سعيد بن عبيد بن زيد بن خريم عن أبيه عن جده أنه قال : سألت رسول الله A عن المسح على الخفين فقال : " ثلاثة أيام للمسافر ويوم وليلة للمقيم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زيد بن أبي خزامة .
س زيد بن أبي خزامة . تقدم ذكره في ترجمة خزامة وفي ترجمة الحارث بن سعد .
أخرجه أبو موسى .
زيد بن الخطاب