وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قيل : توفي سنة أربع وثلاثين وقيل : سنة ثلاث وثلاثين وقيل : سنة اثنتين وثلاثين وقال المدائني : مات سنة إحدى وخمسين وقيل : إنه كان لا يكاد يصوم في عهد النبي A من أجل الغزو فلما توفي رسول الله A صام أربعين سنة لم يفطر إلا أيام العيد . رواه ثابت عن أنس بن مالك وهذا يؤيد قول من قال : إنه توفي سنة إحدى وخمسين .
أخرجه الثلاثة ويرد في الكنى .
زيد بن شراحيل .
س زيد بن شراحيل وقيل : يزيد بن شراحيل الأنصاري .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا حمزة بن العباس العلوي أبو محمد أخبرنا أبو بكر أحمد بن الفضل الباطرقاني أخبرنا أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن شهدل المديني أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة أخبرنا الحسن بن زياد بن عمر أخبرنا عمر بن سعيد البصري عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده يعلى بن مرة قال : سمعت رسول الله A يقول : " من كنت مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . قال : فلما قدم علي Bه الكوفة نشد الناس : من سمع ذلك من رسول الله A فأنشد له بضعة عشر رجلا منهم : يزيد أو زيد بن شراحيل الأنصاري .
أخرجه أبو موسى .
زيد بن أبي شيبة .
د ع زيد بن أبي شيبة أبو شهم . روى عنه قيس بن أبي حازم سماه بعضهم ولا يثبت وسيذكر في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
شهم : بالشين المعجمة .
زيد بن الصامت .
ب د ع زيد بن الصامت الأنصاري . وقيل : زيد بن النعمان وقيل : عبيد بن معاوية بن الصامت بن يزيد بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق أبو عياش الزرقي وفيه اختلاف أكثر من هذا ويرد في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
قال أبو عمر : وزيد بن الصامت أصح ما قيل فيه .
وهو معدود في أهل الحجاز . روى عنه أنس بن مالك من الصحابة ومن التابعين : أبو صالح السمان ومجاهد ولا يصح سماعهما منه لأنه قديم الموت .
أخرجه الثلاثة .
زيد بن صحار .
د زيد بن صحار العبدي . عداده في أهل الحجاز . روى عنه ابنه جعفر .
روى إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن جعفر بن زيد بن صحار عن أبيه قال : قلت للنبي A : إني أنبذ أنبذة فما يحل لي منها قال : " لا تشرب النبيذ في المزقت ولا القرع ولا الجرو ولا النقير " .
أخرجه ابن منده .
زيد بن صوحان .
ب د ع زيد بن صوحان بن حجر بن الحارث بن الهجرس بن صبرة بن حذرجان بن عساس بن ليث بن حداد بن ظالم بن ذهل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس الربعي العبدي : يكنى أبا سلمان وقيل : أبو سليمان وقيل : أبو عائشة وهو أخو صعصعة وسيحان ابني صوحان .
أسلم في عهد رسول الله A قال الكلبي في تسمية من شهد الجمل مع علي Bه قال : وزيد بن صوحان العبدي وكان قد أدرك النبي A وصحبه .
قال أبو عمر : كذا قال ولا اعلم له صحبة ولكنه ممن أدرك النبي A بسنه مسلما وكان فاضلا دينا خيرا سيدا في قومه هو وأخوته .
وكان معه راية عبد القيس يوم الجمل .
وروي من وجوه أن النبي A كان في مسيرة له إذ هوم فجعل يقول : " زيد وما زيد ! .
جندب وما جندب " ! .
فسئل عن ذلك " فقال رجلان من أمتي أما أحدهما فتسبقه يده إلى الجنة ثم يتبعها سائر جسده وأما الآخر فيضرب ضربة تفرق بين الحق والباطل " فكان زيد بن صوحان قطعت يدهيوم جلولاء وقيل : بالقادسية في قتال الفرس وقيل هو يوم الجمل وأما جندب فهو الذي قتل الساحر عند الوليد بن عقبة وقد ذكرناه .
وروى حماد بن زيد عن أيوب عن حميد بن هلال قال : ارتث زيد بن صوحان يوم الجمل فقال له أصحابه : هنيئا لك الجنة يا أبا سلمان . فقال : وما يدريكم غزونا القوم في ديارهم وقتلنا إمامهم فيا ليتنا إذ ظلمنا صبرنا ولقد مضى عثمان على الطريق