وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه الناس عن ثابت عن أنس عن زيد بن ثابت بدل زيد بن مالك وهو الصحيح .
أخرجه أبو موسى .
زيد بن مربع .
د ع زيد بن مربع بن قيظي الأنصاري من بني حارثة يعد في أهل الحجاز حديثه عن يزيد بن سيبان .
روى صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : أن اسم ابن مربع زيد . ومثله قال ابن معين روى يزيد بن شيبان الأزدي قال : أتانا ابن مربع الأنصاري ونحن بعرفة في مكان نباعده من موقف الإمام فقال : أنا رسول الله إليكم يقول : كونوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث إبراهيم .
له ولأخوته : عبد الله وعبد الرحمن ومرارة صحبة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
زيد بن المرس .
ع س زيد بن المرس الأنصاري قاله بعض الرواة عن عروة بن الزبير في تسمية من شهد بدرا .
قال أبو نعيم : وهم فيه بعض الرواة أخبرنا أبو موسى إذنا قال : أخبرنا أبو غالب الكوشيدي ونوشروان قالا : أخبرنا ابن ريذة . ح قال أبو موسى : وأخبرنا أبو علي اخبرنا أبو نعيم قالا : أخبرنا سليمان هو الطبراني أخبرنا محمد بن عمرو حدثني أبي أخبرنا ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني خدرة بن عوف بن الحارث : زيد بن المرس .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى قال أبو نعيم : صوابه ابن المزين .
زيد بن المزين .
ب ع س زيد بن المزين بن قيس بن عدي بن أمية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الخزرجي ثم من بني الحارث .
قال ابن شهاب ومحمد بن إسحاق فيمن شهد بدرا : زيد بن المزين وكذلك سماه عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري المعروف بابن القداح وسماه الواقدي : يزيد بن المزين وكذلك قاله أبو سعيد السكري .
وآخى رسول الله بينه وبين مسطح بن أثاثة حين آخى بين المهاجرين والأنصار لما قدم المهاجرون المدينة وقد روى عن عروة بن الزبير : زيد بن المرس آخره سين وقد تقدم قبل هذه بالراء والسين وهذه الترجمة بالزاي وآخره ياء ونون .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى وقال أبو موسى عن أبي نعيم : كذا ذكره بالجيم يعني جدارة وإنما هو خدرة وخدارة بطنان من الأنصار كلاهما بالخاء .
ورأيت بخط الأشيري المغربي وهو من الفضلاء على حاشية الاستيعاب ما هذه صورته بخط أبي عمر : المذين بضم الميم وتشديد الياء وفي أصل ظاهر من السيرة : مزين بكسر الميم وتخفيف الياء وقد ضبطه الدارقطني : مزين يعني بضم الميم وفتح الزاي وتسكين الياء ومثله قال ابن ماكولا .
زيد بن معاوية .
د ع زيد بن معاوية النميري عم قرة بن دعموص . ذكر إسلامه في حديث قرة بن دعموص رواه عبد ربه بن خالد عن أبيه عن عائذ بن ربيعة بن قيس عن عباد بن زيد عن قرة بن دعموص قال : لما جاء الإسلام أرادت بنو نمير أن تسلم فانطلق زيد بن معاوية وابن أخيه قرة والحجاج بن نبيرة حتى أتوا رسول الله A ثم ذكر القصة بطولها .
أخرجه هكذا ابن منده وأبو نعيم .
زيد بن ملحان .
زيد بن ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار : شهد أحدا وهو أخو أم سليم .
قاله العدوي : ذكره الأشيري .
زيد بن مهلهل .
ب د ع زيد بن مهلهل بن زيد بن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن مالك بن نابل بن نبهان واسمه سودان بن عمرو بن الغوث الطائي النبهاني المعروف بزيد الخيل .
وكان من المؤلفة قلوبهم ثم أسلم وحسن إسلامه وفد على النبي A في وفد طيء سنة تسع وسماه النبي A زيد الخير وقال : " ما وصف لي أحد في الجاهلية فرأيته في الإسلام إلا رأيته دون الصفة غيرك " . وأقطعه أرضين . وكان يكنى أبا مكنف وكان له ابنان : مكنف وحريث أسلما وصحبا النبي A وشهدا قتال الردة مع خالد بن الوليد