وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى بقية عن مبشر بن عبيد عن الحجاج بن أرطأة عن الفضيل بن عمرو عن سالم بن وابصة قال : سمعت رسول الله A يقول : إن شر هذه الباع الأثعل يعني الثعلب .
وقد رواه محمد بن شعيب عن مبشر عن سالم عن وابصة عن النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
السائب بن الأقرع .
ب د ع السائب بن الأقرع بن عوف بن جابر بن سفيان بن عبد ياليل بن سالم بن مالك بن حطيط بن جشم بن ثقيف الثقفي وأمه مليكة .
دخل السائب مع أمه على النبي A فمسح برأسه ودعا له وولي أصبهان ومات بها وعقبه بها .
وشهد فتح نهاوند مع النعمان بن مقرن وكان عمر بن الخطاب بعثه بكتابه إلى النعمان ثم استعمله عمر على المدائن .
أخرجه الثلاثة وقال ابن منده وأبو نعيم : هو ابن عم عثمان بن أبي العاص وقد ذكرا نسب عثمان فقالا : عثمان بن أبي العاص بن بشر بن عبيد بن دهمان وقيل : عبد دهمان بن عبد الله بن همام بن أبان بن يسار بن مالك بن حطيط فليس بابن عم له دنيا وإنما هما من بطن واحد من ثقيف يجتمعان في مالك بن حطيط يجتمعان في الأب الثامن فلو لم يريدا ابن عمر دنيا لم يكن لتخصيصه بالذكر فائدة .
السائب بن الحارث بن صبيرة .
ب د ع السائب بن الحارث بن صبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي القرشي السهمي والحارث هو أبو وداعة كان مع الكفار يوم بدر فأسره أبو مرثد الغنوي فقال النبي A : " تمسكوا به فإن له ابنا كيسا " . فخرج المطلب ابنه ففاداه بأربعة آلاف وهو أسير فدي من بدر وقاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين فقال : الشسائب وصوابه المطلب وأما أبو عمر فذكر السائب بن أبي وداعة وقال : هو أخو المطلب وقال هو وابن منده : توفي سنة سبع وخمسين وتصدق بداريه . قاله أبو عمر عن البخاري .
أخرجه الثلاثة .
قلت : إن أراد أبو نعيم في الرد على ابن منده أن الأسير المطلب فكلاهما غير صحيح وإنما الذي أسر هو أبو وداعة والذي افتداه هو المطلب قاله الزبير وغيره . وقد قال ابن منده وأبو نعيم في المطلب ابن أبي وداعة : إنه قدم في فداء أبيه يوم بدر فكفى بقولهما ردا على أنفسهما وإن أراد أن تالسائب لم يكن صحابيا وإنما كان المطلب فقد وافق ابن منده جماعة منهم البخاري وأبو عمر وغيرهما جعلوه صحابيا وقد قال الزبير بن بكار وإليه انتهت المعرفة بأنساب قريش : والسائب بن أبي وداعة زعموا أنه كان شريكا للنبي A بمكة وأمه خناس من بني أسعد بن مشنوء بن عبد من خزاعة .
سعيد : بضم السين وفتح العين والله أعلم .
السائب بن الحارث بن قيس .
ب د ع السائب بن الحارث بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم القرشي السهمي قتل يوم الطائف شهيدا قاله ابن إسحاق وكان من مهاجرة الحبشة .
وقال أبو عمر : خرج السائب يوم الطائف وقتل بعد ذلك يوم فحل بالأردن من أرض الشام شهيدا وكانت فحل في ذي القعدة سنة ثلاث عشرة أول خلافة عمر وقال الكلبي : كانت سنة أربع عشرة وقد انقرض بنو الحارث بن قيس بن عدي .
فحل : من أرض الشام بكسر الفاء .
السائب بن أبي حبيش .
ب د ع السائب بن أبي حبيش بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة القرشي الأسدي أخو فاطمة بنت أبي حبيش وهو معدود في أهل المدينة .
وهو الذي قال فيه عمر بن الخطاب Bه : ذاك رجل لا أعلم فيه عيبا وما أحد بعد رسول الله A إلا وأنا أقدر أن أعيبه وروى أن عمر قال هذا في عبد الله بن السائب هذا وكان شريفا أيضا وسيطا والأصح أنه قاله في السائب .
روى عن السائب : سلمان بن يسار .
أخرجه الثلاثة .
السائب بن حزن .
ب السائب بن حزن بن أبي وهب بن عمروب بن عايذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي عم سعيد بن المسيب .
أدرك النبي A قال مصعب الزبيري : المسيب وعبد الرحمن والسائب وأبو معبد بنو حزن بن أبي وهب وأمهم : أم الحارث بنت شعبة بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل قال : ولم يرو عن أحد منهم إلا عن المسيب بن حزن . أخرجه أبو عمر .
عايذ : بالباء تحتها نقطتان .
السائب بن خباب