وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

والصحيح أن سعد بن خثيمة قتل ببدر قاله عروة وابن شهاب وسليمان بن أبان ولا اعتبار بقول من قال : إنه تخلف عن تبوك فإن المختلف خزرجي وهذا أوسي ويرد في مالك بن قيس وفي الكنى .
سعد الدوسي .
ب د ع سعد الدوسي . روى عنه انس بن مالك أن أعرابيا سأل النبي A عن الساعة قال : " ما أعددت لها " ثم أتى المسجد فصلى فأخف الصلاة ثم قال : " أين السائل عن الساعة " ومر سعد الدوسي فقال رسول الله A : " إن عمر هذا حتى يأكل عمره لا تبقى منهم عين تطرف " .
أخرجه الثلاثة .
سعد الدؤلي .
س سعد الدؤلي . ذكره ابن أبي علي وقال : لم يورده ابن منده وقد صحفه ابن أبي علي فإنه سعر بالراء وكسر السين وقد أعاد في سعر على الصواب .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
سعد بن أبي ذباب .
ب د ع سعد بن أبي ذباب دوسي حجازي .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب بإسناده إلى عبد الله بن أحمد أخبرنا صفوان ابن عيسى أخبرنا الحارث بن عبد الرحمن أخبرنا منير بن عبد الله عن أبيه عن سعد بن أبي ذباب قال : قدمت على رسول الله A فأسلمت فقلت : يا رسول الله اجعل لقومي ما أسلموا عليه ففعل واستعملني عليهم ثم استعملني أبو بكر ثم استعملني عمر فقدم على قومه من أهل السراة فقال : يا قوم أدوا زكاة العسل فإنه لا خير في مال لا تؤدي زكاته قالوا : كم ترى قال : العشر فأخذ منهم العشر فبعث به إلى عمر فجعله في صدقات المسلمين .
أخرجه الثلاثة .
سعد بن ذؤيب .
س سعد بن ذؤيب . روى السدي عن مصعب بن سعد عن أبيه قال : لما كان يوم فتح مكة أمن رسول الله A الناس إلا أربعة أنفس : عكرمة بن أبي جهل وعبد الله بن خطل ومقيس بن صبابة وعبد الله بن سعد بن أبي سرح فأما ابن خطل فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة فاستبق إليه سعد بن ذؤيب وعمار بن ياسر فسبق سعد عمارا وكان أشب الرجلين فقتله وأما مقيس بن صبابة فرآه الناس في السوق فقتلوه .
أخرجه أبو موسى .
سعد بن أبي رافع .
ع س سعد بن أبي رافع ذكره الحسن بن سفيان والطبراني ومن بعدهما .
روى يونس بن بكير والحجاج الثقفي عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : قال سعد بن أبي رافع : دخل علي النبي A يعودني فوضع يده بين ثدي حتى وجدت بردها على فؤادي فقال : " إنك رجل مفؤود أنت الحارث بن كلدة فإنه رجل يتطبب فليأخذ خمس تمرات من عجوة المدينة فليجأهن بنواهن ثم ليدلك بهن " .
كذا نسبه يونس ورواه قتيبة عن سفيان عن سعد ولم ينسبه ورواه إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن جده أنه مرض وذكر نحوا منه .
أخرجه أبو موسى قلت : قال بعض العلماء : قيل : إنه سعد بن أبي وقاص فإنه مرض بمكة وعاده النبي A وقال النبي A للحارث بن كلدة الثقفي : " عالج سعدا مما به " فعالجه فبرأ والله أعلم .
سعد بن الربيع .
د ع سعد بن الربيع بن عدي بن مالك بن بني جحجبى قتل يوم اليمامة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : صوابه سعيد بن الربيع ذكره موسى بن عقبة : سعيد بن الربيع ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
سعد بن الربيع الأنصاري .
ب د ع سعد بن الربيع بن عمرو بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج الأنصاري الخزرجي .
عقبي بدري نقيب كان أحد نقباء الأنصار قاله عروة وابن شهاب وموسى بن عقبة وجميع أهل السير أنه كان نقيب بني الحارث بن الخزرج هو وعبد الله بن رواحة وكان كاتبا في الجاهلية شهد العقبة الأولى والثانية وقتل يوم أحد شهيدا