وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى روح بن عبادة عن زكريا بن إسحاق عن عمرو بن أبي سفيان عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه على عرافة قومه قال مسلم : فبعثني على صدقة طائفة من قومي قال : فخرجت حتى أتيت شيخا يقال له : سعر في شعب فقلت : إن أبي بعثني إليك لتعطيني صدقة غنمك فقال : أي ابن أخي أي حق تأخذون فقلت : نأخذ أفضل ما نجد فقال الشيخ : فوالله إني لفي شعب في غنم لي إذ جاءني رجلان مرتدفان بعيرا فقالا : إنا رسولا رسول الله A إليك لتوفينا صدقة غنمك قلت : وما هي قالا : شاة فعمدت إلى شاة ممتلئة شحما ولحما فأخرجتها فقالا : هذه شافع والشافع : التي في بطنها ولدها وقد نهانا رسول الله A أن نأخذ شافعا قلت : أي شيء . تأخذون قالا : عناقا جذعة أو ثنية فأخرج لهما عناقا فتناولاها فجعلاها معهما وسارا .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : سعر بن شعبة بن كنانة الدؤلي حديثه عن النبي A : " حقنا في الثنية أو الجذعة " روى عنه ابنه جابر وقال بشر بن السري : هو سعر ابن شعبة وهؤلاء ولده ها هنا .
قلت : الذي ساقه أبو عمر فيه أوهام : أنه سمي أباه شعبة وإنما هو ابن ثفنة كذلك رواه أبو داود السجستاني في سننه أخبرنا به أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث حدثنا الحسن بن علي أخبرنا وكيع عن زكرياء بن إسحاق المكي عن عمرو بن أبي سفيان الجمحي عن مسلم بن ثفنة اليشكري قال الحسن : روح يقول : مسلم بن شعبة قال : استعمل ابن علقمة أبي على عرافة قومه فأمره أن يصدقهم قال : فبعثني أبي في طائفة منهم فاتيت شيخا كبيرا يقال له : سعر فقلت له : إن أبي بعثني إليك يعني لأصدقك قال : أي ابن أخي وأي نحو تأخذون قلت : نختار حتى إنا نسبر ضروع الغنم قال : إي ابن أخي إني محدثك أني كنت في شعب من هذه الشعاب على عهد رسول الله A فيغنم فجاءني رجلان على بعير فقالا : إنا رسولا رسول الله A إليك لتؤدي صدقة غنمك فقلت : ما علي فيها قالا : شاة فاعمد إلى شاة قد عرفت مكانها ممتلئة محضا وشحما فأخرجتها إليها فقالا : هذه شافع وقد نهانا رسول الله أن نأخذ شافعا قلت : فأي شيء تاخذان قالا : عناقا جذعة أو ثنية قال : فأعمد إلى عناق معتاط والمعتاط التي لم تلد ولدا وقد حان ولادها فاخرجتها إليهما فقالا : ناولناها فجعلاها معهما على بعيرهما ثم انطلقا .
فهذا حديث أبي داود وقد سماه مسلم بن ثفنة وقال : استعمل ابن علقمة وقوله : وقال بشر بن السري : هو سعر بن شعبة فإنما قال بشر ذلك ردا على وكيع فإنه قال ثفنة فقال : إنما هو شعبة في نسب مسلم لا في نسب سعر ثم قال : شعبة بن كنانة وليس كذلك إنما هو من كنانة فصحف من بابن وقال عن النبي : حقنا في الجذعة والثنية فهذا لم يسمعه سعر من النبي إنما رواه عن رسولي النبي ولم يذكر أحد منهم أنه صحب النبي A ولا رآه .
وذكر ابن منده وأبو نعيم عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه والصحيح نافع بن علقمة والله أعلم .
سعيد بن إياس .
س سعيد بعد العين ياء تحتها نقطتان وهو سعيد بن إياس أبو عمرو الشيباني مخضرم ذكره الطبراني : سعيد بزيادة ياء وأورده في سعد .
أخرجه أبو موسى .
سعيد بن بجير .
د سعيد بن بجير الجشمي . عداده من أهل حمص روى عطية بن سليم بن سعيد أوب حبيب الجشمي عن أبيه عن جده روى عن عطية أيضا عن أبيه أنه قدم على النبي A فسماه سليما .
أخرجه ابن منده .
سعيد بن البختري .
د ع سعيد بن البختري . أخرجه ابن خزيمة في الصحابة ولا يصح روى سلمة كهيل عن أبيه عن بكير الطائي عن سعيد بن البختري : أنه كان يضرب غلاما له فجعل يتعوذ بالله فمر به رسول الله A فقال : أعوذ برسول الله فتركه فقال رسول الله A : " استعاذ بالله فلم تتركه واستعاذ بي فتركته الله أمنع لعائذه " . قال " فإني أشهدك أنه حر لوجه الله تعالى . قال : " فلو لم تفعل لسفع وجهك النار " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سعيد بن الحارث الأنصاري .
ب سعيد بن الحارث الأنصاري الخزرجي