وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد عن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال : والله إني لأسمع قول معتب بن قشير أخي بني عمرو بن عوف والنعاس يغشاني ما أسمعه إلا كالحلم حين قال : " لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا " ثم قال : " إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم " فالذين استزلهم الشيطان ثم عفا الله عنهم : عثمان بن عفان وسعيد بن عثمان وعلقمة لن عثمان وقال الطبراني : شهد عثمان بدرا .
أخرجه أبو موسى وقال : أخرجه ابن منده في سعد بن عثمان .
معتب : بضم الميم وفتح العين وكسر التاء المشددة فوقها نقطتان وآخره باء موحدة .
سعيد العكي .
س سعيد العكي ثم الآهلي . ذكره أبو بكر بن أبي علي هكذا قال : أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني وإنما هو سويد الآهلي صحفه بعضهم وقد أورده ابن أبي علي في سويد على الصواب .
أخرجه كذا أبو موسى .
سعيد بن عمرو التميمي .
ب سعيد وقيل : معبد بن عمرو التميمي حليف لبني سهم وقد قيل : إنه كان أخا تميم بن الحارث بن قيس بن عدي لأمه قاله ابن إسحاق وموسى بن عقبة والزبير . وقال الواقدي وأبو معشر : هو معبد بن عمرو وذكراه فيمن هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية وقال الزبير : قتل يوم أجنادين شهيدا .
أخرجه أبو عمر .
سعيد بن عمرو الأنصاري .
سعيد بن عمرو بن غزية الأنصاري . ذكره أبو عمر مدرجا في ترجمة أخيه الحارث بن عمرو .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
سعيد بن عمرو الكندي .
سعيد بن عمرو الكندي . روى حديثه محمد بن المطلب الخزاعي عن علي بن قرين عن عبيدة بن حريث الكندي عن الصلت بن حبيب الشني عن سعيد بن عمرو الكندي قال : شهدت رسول الله A قاله ابن ماكولا .
سعيد بن القشب .
ب سعيد بن القشب الأزدي حليف بني أمية ولاه رسول الله A جرش .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
سعيد بن قيس .
ع س سعيد بن قيس بن صخر بن حرام بن ربيعة بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي .
روى عن عروة بن الزبير في تسمية من شهد بدرا من الأنصار : سعيد بن قيس بن صخر . ونسبه كما ذكرناه .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سعيد مولى كبيرة .
د ع سعيد مولى كبير بنت سفيان مسح النبي A رأسه .
روى يحيى بن أبي ورقة بن سعيد عن أبيه قال : حدثتني مولاتي كبيرة بنت سفيان وكانت قد أدركت الجاهلية والإسلام وكانت من المبايعات قالت : قلت : يا رسول الله إني وأدت أربع بنات لي في الجاهلية قال : " أعتقي أربع رقاب " . قالت : فأعتقت أباك سعيدا وابنه ميسرة وجبيرا وأم ميسرة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سعيد بن مينا .
سعيد بن مينا مولى النبي A ذكره الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب في كتاب المتفق والمفترق له فقال : سعيد بن مينا اثنان أحدهما يذكر أن له صحبة ورواية عن النبي A روى عنه عطاء بن أبي رباح عن النبي A أنه قال : " فر من المجذوم فرارك من الأسد " .
ذكره الأشيري .
سعيد بن نمران .
ب سعيد بن نمران الهمداني الناعطي . كان كاتبا لعلي وأدرك من حياة النبي A أعواما وشهد اليرموك وسار إلى العراق مددا لأهل القادسية وكان من أصحاب حجر ابن عدي وسيره زياد مع حجر إلى الشام فأراد معاوية قتله مع حجر فشفع فيه حمزة بن مالك الهمداني فخلى سبيله ولما غلب المختار على الكوفة استقضى عبد الله بن عتبة بن مسعود فتمارض ولما ولي مصعب بن الزبير الكوفة استقضى سعيد بن نمران ثم عزله وولى عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي وروى سعيد عن أبي بكر روى عنه عامر بن سعد .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
سعيد بن نوفل .
د ع سعيد بن نوفل . روى عن النبي A في الإستئذان رواه علي بن زيد بن جدعان عن عمار بن أبي عمار عنه بذلك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : هو عندي مرسل .
سعيد بن وقش .
د سعيد بن وقش الأسدي . من بين غنم بن دودان هاجر مع أهله إلى المدينة