وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن مهران وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا سريج بن النعمان حدثني حشرج بن نباتة عن سعيد بن جهمان قال : حدثنا سفينة قال : قال رسول الله A : " الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك " . ثم قال لي سفينة : امسك خلافة أبي بكر وخلافة عمر وخلافة عثمان ثم قال : امسك خلافة علي فوجدناها ثلاثين سنة . قال سعيد : فقلت له : إن بني أمية يزعون أن الخلافة فيهم فقال : كذب بنو الزرقاء بل هم ملوك من شر الملوك .
باب السين والكاف .
سكبة بن الحارث .
ب د ع سكبة بن الحارث الأسلمي . له صحبة روى عبد الله بن شقيق عن رجاء الأسلمي قال : أخذ محجن بيدي حتى انتهينا إلى مسجد البصرة فوجدنا بريدة الأسلمي قاعدا على باب من أبواب المسجد ورجل في المسجد يقال له " سكبة يطيل الصلاة وكان في بريدة مزاحة فقال بريدة : يا محجن ألا تصلي سكبة فلم يرد عليه محجن .
رواه أبو داود الطيالسي عن أبي عوانة عن أبي بشر عن رجاء .
أخرجه الثلاثة .
السكران بن عمرو .
ب د ع السكران بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر ابن لؤي أخو سهيل بن عمرو وهو من مهاجرة الحبشة هاجر إليها ومعه امرأته سودة بنت زمعة وتوفي هناك قاله موسى بن عقبة وأبو معشر والزبير . وقال ابن إسحاق والواقدي : رجع السكران إلى مكة فمات بها قبل الهجرة إلى المدينة وخلف رسول الله A على زوجته سودة بنت زمعة .
أخرجه الثلاثة .
سكن الضمري .
ب د ع سكن الضمري وقيل : سكين روى عنه عطاء بن يسار أن النبي A قال : " المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء " .
أخرجه الثلاثة .
سكينة .
س سكينة . روى الحسن بن عبيد الله بن عبد الله عن زياد أو ابن زياد ابن سكينة عن أبيه عن جده سكينة أن النبي A قال : " لو أن الدين معلق بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس " . قال سكينة : أوصى إلي رسول الله A أن لا أسأل أحدا شيئا .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا وهم والصواب : ابن عبيد بن الأسود بن سويد بن زياد بن سفينة مولى رسول الله A عن أبيه عن جده الأسود عن أبيه عن جده سفينة بمعناه وهذا أصح .
أخرجه أبو موسى .
باب السين واللام .
سلام ابن أخت عبد الله بن سلام .
د ع سلام ابن أخت عبد الله بن سلام فيه وفي أصحابه نزلت : " يا أيها الذين آمنوا آمونا بالله ورسوله " : آل عمران 136 ، وقد ذكر مع سلمة ابن أخي عبد الله بن سلام .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سلام بن عمرو .
د ع سلام بن عمرو له صحبة روى أبو غوانة عن أبي بشير عن سلام بن عمرو وكان من أصحاب النبي A عن النبي أنه قال : الكلاب رجس .
والصواب ما رواه شعبة عن أبي بشر عن سلام بن عمرو عن رجل من أصحاب النبي A أنه قال : " إخوانكم أحسنوا إليهم واستعينوا على ما غلبكم وأعينوهم على ما غلبهم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سلامة أبو عمر .
ع سلامة بزيادة هاء هو سلامة أبو عمرو حديثه عند ابنه عمرو لا تصح له صحبة .
روى ثور بن يزيد عن عمرو بن سلامة عن أبيه قال : قال رسول الله A : " إن الله D ليس عرصة جنة الفردوس بيده ثم بناها لبنة من ذهب مصفى ولبنة من مسك وغرس فيها من جيد الفاكهة وطيب الريحان وفجر فيها أنهارا ثم أوفى ربنا تبارك وتعالى على عرشه فنظر إليها فقال : وعزتي لا يدخلك مدمن خمر ولا مصر على زنا " .
أخرجه أبو نعيم .
سلامة بن عمير .
ع س سلامة بن عمير بن أبي سلامة بن سعد بن سنان بن الحارث بن عبس بن هوازن بن أسلم أبو حدرد الأسلمي قاله محمد بن سعد كاتب الواقدي له صحبة .
وقال أحمد بن حنبل : اسم أبي حدرد عبد ويذكر في عبد ويرد في الكنى أيضا إن شاء الله تعالى وتوفي سنة إحدى وسبعين .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
سلامة بن قيصر