وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه أنه قال : ولدت يوم حرب لرسول الله A فسماني رسول الله A سنانا وقيل : إنه لما ولد قال أبوه سلمة : لسنان أقاتل به في سبيل الله أحب إلي منه فسماه رسول الله A سنانا .
وقال أبو أحمد العسكري : ولد سنان يوم الفتح فسماه رسول الله A سنانا وكان شجاعا بطلا .
قال أبو اليقظان : لما قتل عبد الله بن سوار كتب معاوية إلى زياد : انظروا رجلا يصلح لثغر الهند فوجهه فاستعمل زياد سنان بن سلمة .
وقال خليفة بن خياط : ولى زياد سنان بن سلمة على غزو الهند وذلك سنة خمسين .
روى عنه سلم بن جنادة ومعاذ بن سعوة وحبيب أبو عبد الصمد .
ومن حديثه أن رجلا أتى النبي A فقال : يا رسول الله إني تصدقت على أمي بصدقة وإنها هلكت فكيف أصنع فقال : " رد الله عليك مالك وقبل صدقتك " .
وتوفي سنان بن سلمة آخر أيام الحجاج .
أخرجه الثلاثة .
سنان بن أبي سنان .
ب د ع سنان بن أبي سنان بن محصن الأسدي أسد بن خزيمة وهو ابن أخي عكاشة بن محصن .
شهد بدرا قال ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني أسد بن خزيمة من حلفاء بني عبد شمس : أبو سنان أخو عكاشة وابنه سنان بن أبي سنان .
وشهد أيضا سائر المشاهد مع رسول الله A وسنان هذا أول من بايع بيعة الرضوان تحت الشجرة في قول الواقدي وقال غيره : بل أبوه سنان وهو الأشهر .
وتوفي سنان سنة اثنتين وثلاثين . أخرجه الثلاثة .
سنان بن سنة .
ب د ع سنان بن سنة الأسلمي . حجازي . روى عنه حرملة بن عمرو وحكيم بن أبي حرة ويحيى بن هند ومعاذ بن سعوة يقال : إنه عم حرملة بن عمرو الأسلمي والد عبد الرحمن ابن حرملة .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي أخبرنا هارون بن معروف قال عبد الله : وسمعته أنا من هارون أخبرنا عبد العزيز بن محمد قال : أخبرني محمد بن عبيد الله بن أبي حرة عن عمه حكيم بن أبي حرة عن سنان بن سنة قال : قال رسول الله A : " إن الطاعم الشاكر له مثل أجر الصائم الصابر " .
أخرجه الثلاثة .
سنة : بالسين المهملة والنون .
سنان بن شفعلة .
س سنان بن شفعلة الأوسي . روى عباد بن راشد اليمامي عن سنان بن شفعلة الأوسي قال : حدثنا رسول الله A عن جبريل عليه السلام : " أن الله D لما زوج فاطمة عليا عليهما السلام أمر رضوان فأمر شجرة طوبى فحملت رقاقا بعدد محبي آل بيت محمد فإذا كان يوم القيامة أهبط الله تعالى ملائكة بتلك الرقاق فتعطي كل رجل من محبي آل محمد رقا فيه براءة من النار " .
أخرجه أبو موسى وقال : هو حديث منكر وذكره ابن شفعلة بالفاء والذي عندنا من كتاب الأمير ابن ماكولا : شمعلة بالميم والله أعلم .
سنان بن صيفي .
ب س سنان بن صيفي بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري الخزرجي السلمي شهد العقبة وهو أحد السبعين الذين بايعوا النبي A عندها وشهد بدرا وأحدا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سنان الضمري .
ب سنان الضمري . استخلفه أبو بكر الصديق Bه حين خرج من المدينة لقتال أهل الردة . أخرجه أبو عمر مختصرا .
سنان بن ظهير .
ب د ع سنان بن ظهير الأسدي . له صحبة قال : أهديت إلى النبي A ناقة فقال : دع داعي اللبن . رواه الخريبي عن عقبة بن جودان عن أبيه عن سنان .
أخرجه الثلاثة .
سنان بن عبد الله الجهني .
ب د ع سنان بن عبد الله الجهني . له صحبة .
روى أبو التياح الضبعي عن موسى بن سلمة الهذلي عن ابن عباس قال : أمرت امرأة سنان بن عبد الله أن تسأل رسول الله A أن أمها ماتت ولم تحج أيجزئ عن أمها أن تحج عنها قال " لو كان على أمك دين فقضيته ألم يكن يجزئ عنها " رواه محمد بن كريب عن كريب عن ابن عباس عن سنان بن عبد الله الجهني . ورواه أبو خالد الأحمر عن محمد بن كريب عن كريب فوهم فيه : فقال : سفيان بن عبد الله .
أخرجه الثلاثة .
سنان بن عبد الله بن قشير .
سنان بن عبد الله بن قشير بن خزيمة والد سلمة بن الأكوع الأسلمي