وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع سندر أبو عبد الله مولى زنباع الجذامي . له صحبة . روى حديثه ربيعة بن لقيط عن عبد الله بن سندر عن أبيه . وروى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : كان لزنباع الجذامي عبد ويقال له : سندر فوجده يقبل جارية له فخصاه وجدعه فأتى سندر النبي A فأخبره فأرسل إلى زنباع يقول : " من مثل به أو أحرق بالنار فهو حر وهو مولى الله ورسوله " وأعتق سندرا فقال له سندر : أوص بي يا رسول الله قال : " أوصي بك كل مسلم " فلما توفي رسول الله A أتى سندر إلى أبي بكر فقال : احفظ في وصية رسول الله فعاله أبو بكر حتى توفي ثم أتى بعده إلى عمر فقال له عمر : إن شئت أن تقيم عندي أجريت عليك وإلا فانظر أي المواضع أحب إليك فأكتب لك فاختار مصر فكتب إلى عمرو بن العاص يحفظ فيه وصية رسول الله فلما قدم على عمرو أقطعه أرضا واسعة ودارا فلما ما تسندر قبضت في مال الله تعالى .
قلت : قد ذكر أبو موسى سندر أبا الأسود قبل هذا وقد رأى ابن منده أخرج هذه الترجمة فلا شك أنه ظنهما اثنين ويغلب على ظني أنهما واحد ودليله أنهما من أهل مصر ورأيت بعض العلماء قد ذكر حديث : أسلم سالمها الله وحديث سندر الجذامي في هذه الترجمة ولا شك ظنهما واحدا والله أعلم .
سنين أبو جميلة .
ب د ع سنين أبو جميلة الضمري وقيل : السلمي .
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن سرايا بن علي الفقيه وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى محمد بن إسماعيل البخاري قال : حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي جميلة قال : وزعم أنه أدرك النبي A وكان معه عام الفتح وأنه التقط منبوذا فأتى عمر فسأل عنه فأثني عليه خير فأنفق عليه من بيت المال وجعل ولاءه له .
أخرجه الثلاثة . سنين : تصغير سن .
سنين بن واقد .
د ع سنين بن واقد الأنصاري الظفري . صاحب النبي A لا يعرف له حديث مسند .
روى يزيد بن أبي خالد عن عثمان بن عبد الملك قال : رأيت ابن عباس وعبد الله بن جعفر وسنين بن واقد صاحب رسول الله A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين يعني ابن منده وزعم أن له صحبة ولم يسند عنه .
باب السين والهاء .
سهل الأنصاري .
س سهل الأنصاري وهو ابن أخي سعد بن عبادة الساعدي .
روى عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن أبي سلمة عن أبي أسيد الساعدي قال : سمعت رسول الله A يقول : " خير دور الأنصار دار بني النجار ثم دار بني عبد الأشهل ثم دار بني الحارث بن الخزرج ثم دار بني ساعدة وفي كل دور الأنصار خير " فبلغ ذلك سعد بن عبادة فوجد في نفسه فقال : خلفنا فكنا آخر الأربعة اسرجوا لي حماري آتي رسول الله A فقال له ابن أخيه سهل : تذهب ترد على رسول الله A قوله ! .
أخرجه أبو موسى وقال : افرده ابن شاهين .
سهل أبو إياس .
د ع سهل أبو إياس الأنصاري . روى عنه ابنه ذكره البخاري في الصحابة .
روى محمد بن إبراهيم بن أبي حميد عن أبي حازم أنه جلس إلى جنب إياس بن سهل الأنصاري من بني ساعدة فقال لي : ألا أحدثك عن أبي عن رسول الله A أنه قال : " لأن أصلي الصبح ثم أجلس في مسجد أذكر الله من حين أصلي حتى تطلع الشمس أحب إلي من شد على جياد الخيل في سبيل الله من حين أصلي حتى تطلع الشمس " .
ورواه ابن أبي حميد عن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن النبي A مثله . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سهل ابن بيضاء .
ب د ع سهل ابن بيضاء وهي أمه واسم أبيه وهب بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي الفهري واسم أمه البيضاء دعد بنت الجحدم بن أمية بن ضبة بن الحارث بن فهر وهو أخو سهيل وصفوان ابني بيضاء يعرفون بأمهم قاله أبو عمر .
ونسبه أبو نعيم نحوه إلا أنه لم يجعل في نسب أمه ضبة إنما قال : أمية بن الحارث