وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو عمر : توفي في خلافة أبي بكر أو أول خلافة عمر Bهما .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
سهل بن عمرو بن عدي .
ب سهل بن عمرو بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة الأنصاري الحارثي . شهد أحدا وما بعدها من المشاهد مع رسول الله A .
أخرجه أبو عمر .
سهل بن قرظة .
س سهل بن قرظة بن قيس بن عنترة بن أمية بن زيد بن مالك بن الأوس . شهد أحدا مع النبي A . ذكره ابن شاهين أخرجه أبو موسى هكذا .
ولا يبعد أن يكون قد سقط من نسبه شيء فإن أمية بن زيد ليس والده مالك بن الأوس إنما هو ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس والله أعلم .
والذي ذكره عنترة وفي كتاب الأمير أبي نصر عبدة بفتح العين والباء الموحدة .
سهل بن قيس الأنصاري .
سهل بن قيس الأنصاري .
روى أبو أحمد العسكري بإسناده عن موسى بن إسماعيل حدثنا طالب بن حبيب بن سهل بن قيس أخبرنا أبي قال : خرجت مع أبي أيام الحرة فأصابته حجر فقال : تعس من أفزع رسول الله . قلت : وما ذاك قال : سمعت رسول الله A يقول : " من أفزع الأنصار فقد أفزع ما بين هذين وأشار إلى جنبيه " .
سهل بن قيس بن أبي كعب .
ب د ع سهل بن قيس بن أبي كعب واسمه عمرو بن القين بن كعب بن سواد بن كعب بن سلمة الأنصاري الخزرجي السلمي .
شهد بدرا وقتل يوم أحد شهيدا . أخرجه الثلاثة .
قلت : ذكره ابن منده بإسناده عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب فيمن شهد بدرا فقال : من سواءة بن غنم : سهل بن قيس بن أبي كعب بن القين وكذا ذكره أول الترجمة سواءة وهو مهم والصواب سواد والله أعلم .
سهل بن قيس المزني .
د ع سهل بن قيس المزني من مزينة . حديثه عند كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن عامر بن عبد الله المزني عن سهل بن قيس المزني قال : قال رسول الله A : " ليس على من أسلف ملا زكاة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سهل بن مالك .
ب د ع سهل بن مالك بن عبيد بن قيس وقيل : سهل بن عبيد بن قيس ولا يصح سهل بن عبيد ولا سهل بن مالك ولا يثبت لأحدهما صحبة ولا رؤية ولا رواية يقال : إنه حجازي سكن المدينة قيل : إنه أخو كعب بن مالك .
لم يرو عنه غلا ابنه مالك بن سهل أو ابنه يوسف بن سهل حديثه يدور على خالد بن عمرو القرشي وهو منكر الحديث متروكه وحديثه في فضل أبي بكر وعمر وغيرهما قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : سهل بن مالك يقال : إنه أخو كعب بن مالك روى عنه ابنه يوسف أن النبي A لما رجع من حجة الوداع صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : : أيها الناس إني راض عن أبي بكر الصديق وإن أبا بكر لم يسؤني قط فاعرفوا له ذلك أيها الناس إني راض عن عمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف والمهاجرين الأولين فاعرفوا ذلك لهم أيها الناس غن الله D قد غفر لأهل بدر والحديبية أيها الناس احفظوني في أصحابي وأصهاري وإذا مات أحد من المسلمين فقولوا فيه خيرا " .
أخرجه الثلاثة .
سهل بن منجاب .
سهل بن منجاب التميمي .
استعمله النبي A على صدقات بطون من بني تميم فغن تميما لما أسلمت فرق النبي فيهم عماله منهم : قيس بن عاصم وسهل ومالك بن نويرة والزبرقان وصفوان ابن صفوان وغيرهم . ذكرهم الطبري .
سهل .
د ع سهل . غير منسوب كان اسمه حزنا فسماه النبي A سهلا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ورويا عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جده أن رجلا كان اسمه حزنا فسماه رسول الله A سهلا هذا لفظ ابن منده .
وقال أبو نعيم : عن أبيه عن جده أنه كان اسمه حزنا فسماه رسول الله A سهلا . فهو سهل بن سعد الساعدي . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سهم بن مازن .
د ع سهم آخره ميم هو سهم بن مازن وقيل : ابن مدرك مولى زيد الديلمي وهو جد يزيد بن سنان تقدم ذكره في حرف الزاي . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سهيل ابن بيضاء .
ب د ع سهيل تصغير سهل هو سهيل ابن بيضاء وقد تقدم نسبه عند أخيه سهل ابن بيضاء وهو قرشي من بني فهر