وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع سويد بن علقمة بن معاذ الأنصاري . مجهول لا تعرف له صحبة من ولده إبراهيم بن حيان . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سويد بن عمرو .
ب سويد بن عمرو . قتل يوم مؤتة شهيدا وكان رسول الله A آخى بينه وبين وهب بن سعد بن أبي سرح العامري . أخرجه أبو عمر مختصرا .
سويد بن عياش .
د ع سويد بن عياش الأنصاري . أحد من بعثه رسول الله A في هدم مشجد الضرار .
روى عكرمة عن ابن عباس : أن النبي A بعث عامر بن قيس وعاصم بن عدي وسويد بن عياش ليهدموا المسجد يعني الذي بني على النفاق .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
سويد بن غفلة .
ب د ع سويد بن غفلة بن عوسجة بن عامر بن ودع بن معاوية بن الحارث بن مالك بن عوف بن سعد بن عوف بن حريم بن جعفي بن سعد العشيرة الجعفي .
أدرك الجاهلية كبيرا وأسلم في حياة رسول الله A ولم يره وأدى صدقته إلى مصدق النبي A ثم قدم المدينة فوصل يوم دفن النبي A وكان مولده عام الفيل وسكن الكوفة .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين الصوفي بإسناده إلى أبي داود السجستاني أخبرنا محمد بن الصباح أخبرنا شريك عن عثمان بن أبي زرعة عن أبي ليلى الكندي عن سويد بن غفلة قال : أتانا مصدق رسول الله A فقرأت في عهده : لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة .
ورواه ميسرة وصالح عن سويد وزاد فيه : فأتاه رجل بناقة عظيمة فأبى أن يأخذها ثم أتاه بأخرى دونها فأبى أن يأخذها وقال : أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إذا أتيت رسول الله A وقد أخذت خيار مال امرئ مسلم .
وشهد سويد القادسية فصاح الناس : الأسد الأسد . فخرج إليه سويد بن غفلة فضرب الأسد على رأسه فمر سيفه في قفار ظهره وخرج من عكوة ذنبه .
وشهد سويد صفين مع علي وعاش إلى أن مات بالكوفة زمن الحجاج سنة ثمانين وقيل : سنة اثنتين وثمانين وقيل : إحدى وثمانين وكان عمره مائة سنة وثمانيا وعشرين سنة وقيل : وسبع وعشرون سنة . أخرجه الثلاثة .
سويد بن قيس .
ب د ع سويد بن قيس العبدي أبو مرحب وقيل : أبو صفوان .
أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد بن سعد المؤدب الموصلي أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن محمد بن صفوان أخبرنا الخطيب أبو الحسن علي بن إبراهيم السراج أخبرنا أبو طاهر هبة الله بن إبراهيم بن أنس أخبرنا أبو الحسن علي بن عبيد الله بن طوق أخبرنا أبو جابر زيد بن عبد العزيز بن حبان أخبرنا محمد بن عبد الله بن عمار أخبرنا المعافى بن عمران عن سفيان الثوري عن سماك بن حرب عن سويد بن قيس قال : جلبت أنا ومخرمة العبدي بزا من هجر فأتينا مكة فأتانا رسول الله A فابتاع منا سراويل وثم وزان يزن بالأجر فقال له رسول الله A : " زن وأرجح " . فقال رجل : من هذا فقيل : هذا رسول الله .
وقد اختلف في حديثه فرواه ابن المبارك وأبو الأحوص والحماني وأبو عبد الرحمن المقري عن الثوري عن سماك عن سويد مثل ما ذكرناه .
ورواه غندر عن شعبة عن سماك قال : سمعت مالكا أبا صفوان بن عميرة يقول : بعت من رسول الله A قبل الهجرة رجل سراويل .
أخرجه الثلاثة .
سويد بن مخشي .
ب سويد بن مخشي أبو مخشي الطائي وقيل فيه : أربد بن مخشي ذكره أبو معشر وغيره فيمن شهد بدرا . أخرجه أبو عمر .
سويد بن مقرن .
ب د ع سويد بن مقرن بن عائذ بن ميجا بن هجير بن نصر بن حبشية بن كعب بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أد المزني أخو النعمان بن مقرن ويقال لولد عثمان بن عمرو وأخيه أوس : كزينة نسبوا إلى أمهم مزينة بنت كلب بن وبرة يكنى أبا عدي وقيل : أبو عمرو . سكن الكوفة .
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا أبو كريب حدثنا المحاربي عن شعبة عن حصين عن هلال بن يساف عن سويد بن مقرن قال : لقد رأيتنا سبعة أخوة ما لنا خادم إلا واحدة فلطمها أحدنا فأمر النبي A أن نعتقها