وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد أخبرنا أبو القاسم نصر بن صفوان أخبرنا عليد بن إبراهيم السراج أخبرنا أبو طاهر هبة الله بن إبراهيم بن أنس أخبرنا علي بن عبيد الله بن طوق حدثنا أبو جابر زيد بن عبد العزيز حدثنا محمد بن عبد الله بن عمار حدثنا المعافى ابن عمران حدثنا عبد الحميد بن بهرام حدثنا شهر بن حوشب حدثني عبد الرحمن بن عثمان بن شداد بن أوس أن شدادا حدثه عن حديث رسول الله A أنه قال : " لتحذون شرار هذه الأمة على سنن الذين خلوا من قبلكم من أهل الكتاب خذو القذة بالقذة " .
وقال أسد بن وداعة : كان شداد بن أوس بن ثابت إذا أخذ مضجعه من الليل كان كالحبة على المقلى فيقول : اللهم إن النار قد حالت بيني وبين النوم ثم يقوم فلا يزال يصلي حتى يصبح .
وروى أبو الأشعث عن شداد قال : مررت مع رسول الله A في ثمان عشرة خلت من رمضان فأبصر رجلا يحتجم فقال : " أفطر الحاجم والمحجوم " .
وتوفي شداد سنة إحدى وأربعين وقيل : سنة ثمان وخمسين وهو ابن خمس وسبعين سنة وقيل توفي سنة سبع وستين وقال ابن منده عن موسى بن عقبة : إنه شهد بدرا .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول ابن منده عن موسى بن عقبة : إن شدادا شهد بدرا فهو وهم منه فإن موسى ذكر أباه أوس بن ثابت أنه شهد بدرا فوهم فيه بعض الرواة إما ابن منده أو غيره فقال : إنه شداد والله أعلم .
شدادا بن ثمامة .
شدادا بن ثمامة . روى حميد عن أنس قال : قدم شداد بن ثمامة على رسول الله A فسأل النبي A أن يكتب لبني كعب بن أوس كتابا فكتب لهم وبعث شداد بن ثمامة على الصلاة .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
شداد بن شرحبيل .
ب د ع شداد بن شرحبيل الأنصاري . قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : إنه جهني ولعله جهني النسب أنصاري الحلف يكنى أبا عقبة يعد من أهل حمص .
روى عنه عياش بن مونس أنه قال : مهما نسيت فإني لم أنس أني رأيت رسول الله A قائما يصلي ويده اليمنى على يده اليسرى قابضا عليها .
أخرجه الثلاثة .
شداد بن عارض .
شداد بن عارض الجشمي . هو القائل في مسير رسول الله A إلى الطائف : البسيط : .
لا تنصروا اللات إن الله مهلكها ... وكيف ينصر من هو ليس ينتصر .
إن التي حرقت بالنار فاشتعلت ... ولم يقاتل لدى أحجارها هدر .
إن الرسول متى ينزل بداركم ... يرحل وليس بها من أهلها بشر .
قال ابن إسحاق .
شداد بن عبد الله .
ب شداد بن عبد الله القتباني قدم على رسول الله A في وفد بني الحارث بن كعب سنة عشر مع خالد بن الوليد فأسلموا وحسن إسلامهم . أخرجه أبو عمر .
شداد بن عمرو .
ع س شداد بن عمرو بن حسل بن الأحب بن حبيب بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر ابن مالك القرشي الفهري وهو ابن عم كرز بن جابر ويكنى أبا المستورد بابنه .
روى إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن المستورد بن شداد عن أبيه قال : أتيت رسول الله A فأخذت بيده فإذا هي ألين من الحرير وأبرد من الثلج .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
شداد بن عوف .
شداد بن عوف . روى عمارة بن غزية عن يعلى بن شداد بن عوف عن أبيه قال : كنا على عهد رسول الله A نعد الشرك الأصغر الرياء .
ذكر أبو أحمد العسكري .
شداد بن الهاد .
ب د ع شداد بن الهاد واسم الهاد : أسامة بن عمرو : وهو الهادي بن عبد الله بن جابر بن بشر بن عتوراة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الليثي حليف بني هاشم وهو والد عبد الله بن شداد وغنما قيل له الهادي لأنه كان يوقد النار ليلا للأضياف .
قال أبو عمر : كان شداد سلفا لرسول الله A ولأبي بكر ولجعفر ولعلي بن ابي طالب Bهم لأنه كان زوج سلمى بنت عميس أخت أسماء بنت عميس وكانت أسماء امرأة جعفر وأبي بكر وعلي وهي أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي A لأمها . سكن شداد المدينة ثم تحول إلى الكوفة