وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو موسى وقال : أورده الطبراني ولم يخرج حديثه وأورده سعيد القرشي . وروى إسماعيل عن الحسن بن سالم قال : قال صخر بن جبر : قدمنا لأربع مضين من ذي الحجة مهلين بالحج فأمرنا رسول الله A فنقضنا حجنا وجعلناها عمرة وطفنا بالبيت وسعينا بين الصفا والمروة . وأحللنا مما يحل منه الحرام وأصبنا ما يصيب الحلال من النساء والطيب حتى إذا كان يوم التروية وغدونا من الغد إلى عرفات أمرنا النبي A فأتممنا حجنا فقال أحدنا كيف يذهب إلى عرفات وهذا ذكر أحدنا يقطر منيا فبلغ ذلك النبي A فكرهه وقال : " يا أيها الناس بلغني ما تقولون ولولا أن الهدي كان معي لكنت كرجل منكم ولكن لا أحل حتى يبلغ الهدي محله " .
صخر أبو حازم .
" ع س " صخر أبو حازم والد قيس بن أبي حازم الأخمسي .
أورده الطبراني وسعيد القرشي وغيرهما في باب الصاد وقيل : اسمه عوف بن الحارث بن عوف بن حشيش بن هلال بن الحارث بن رزاح وهو مشهور بكنيته .
أورده ابن منده في باب آخر وأخرجه هاهنا أبو نعيم وأبو موسى .
صخر بن حرب .
" ب د ع " صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي أبو سفيان القرشي الأموي . وله كنية أخرى : أبو حنظلة بابنه حنظلة . وأم أبي سفيان صفية بنت حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة وهي عمة ميمونة بنت الحارث بن حزن زوجة النبي A .
ولد قبل الفيل بعشر سنين وأسلم ليلة الفتح وشهد حنينا والطائف مع رسول الله A وأعطاه رسول الله A من غنائم حنين مائة بعير وأربعين أوقية كما أعطى سائر المؤلفة وأعطى ابنيه يزيد ومعاوية فقال له أبو سفيان : والله إنك لكريم فداك أبي وأمي والله لقد حاربتك فلنعم المحارب كنت ولقد سالمتك فنعم المسالم أنت جزاك الله خيرا . وفقئت عين أبي سفيان يوم الطائف واستعمله رسول الله A على نجران فمات النبي A وهو وال عليها ورجع إلى مكة فسكنها برهة ثم عاد إلى المدينة فمات بها .
وقال الواقدي : أصحابنا ينكرون ولاية أبي سفيان على نجران حين وفاة النبي A ويقولون : كان أبو سفيان بمكة وقت وفاة النبي A وكان العامل للنبي A على نجران عمرو بن حزم .
وقيل : إن عين أبي سفيان الأخرى فقئت يوم اليرموك وشهد اليرموك وكان هو القاص في جيش المسلمين . يحرضهم ويحثهم على القتال .
روى عنه ابن عباس : أن رسول الله A كتب إلى هرقل .
قال يونس بن عبيد : كان عتبة بن ربيعة وأخوه شيبة بن ربيعة وأبو جهل بن هشام وأبو سفيان لا يسقط لهم رأي في الجاهلية فلما جاء الإسلام لم يكن لهم رأي .
ولما عمي أبو سفيان كان يقوده مولى له .
وتوفي سنة إحدى وثلاثين وعمره ثمان وثمانون سنة وقيل توفي سنة اثنتين وثلاثين . وقيل : سنة أربع وثلاثين . وقيل : كان عمره ثلاثا وتسعين سنة .
وكان ربعة عظيم الهامة وقيل : كان قصيرا دحداحا وصلى عليه عثمان بن عفان .
ونحن نذكره في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى فإنه بكنيته أشهر .
أخرجه الثلاثة .
صخر بن سلمان .
" د ع " صخر بن سلمان . مختلف في اسمه وهو أحد البكائين وفيه وفي أصحابه نزل قوله تعالى : " تولوا وأعينهم تفيض من الدمع " " التوبة 92 " روى الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : أتى رسول الله A قوم يسألونه الحملان ليخرجوا معه إلى تبوك فقال : " لا أجد ما أحملكم عليه " منهم : سالم بن عمير أخو بني عوف وعبد الله بن مغفل وعلبة بن زيد الحارثي وأبو ليلى عبد الرحمن بن كعب المازني وصخر بن سلمان وعمرو بن الحضرمي وثعلبة بن عنمة وكانوا أهل حاجة ولم يكن عند رسول الله A ما يحملهم عليه تولوا وهم يبكون حرصا على الجهاد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
صخر بن صعصعة