وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال ابن منده : توفي في خلافة أبي بكر ثم قال : وكان ممن شهد فتح فارس فلو قال لي ذلك عن العلماء المتقدمين لكان معذورا فإنهم يختلفون في مثل هذا . وإنما قاله من نفسه ولم ينسب القول إلى أحد ! .
وأين فتح فارس من خلافة أبي بكر ! .
فتحت فارس أيام عمر بن الخطاب Bه .
الصعب بن منقر .
الصعب بن منقر روت عنه ابنته أم البنين أنه استحفر النبي A يعني طلب أن يأذن له أن يحفر بئرا فأحفره وأمره أن لا يمنع أحدا فحفر بئرا فجاءت مالحة فأعطاه سهما فوضعه فيها فعذبت .
صعصعة بن صوحان .
" ب د ع " صعصعة بن صوحان . وقد قتم نسبه في أخيه زيد وكان صعصعة مسلما على عهد رسول الله A ولم يره وصغر عن ذلك وكان سيدا من سادات قومه عبد القيس وكان فصيحا خطيبا لسنا دينا فاضلا يعد في أصحاب علي Bه وشهد معه حروبه وصعصعة هو القائل لعمر بن الخطاب حين قسم المال الذي بعثه إليه أبو موسى وكان ألف ألف درهم وفضلت فضلة فاختلفوا أين نضعها فخطب عمر الناس وقال : أيها الناس قد بقيت لكم فضلة بعد حقوق الناس . فقام صعصعة بن صوحان وهو غلام شاب وقال : يا أمير المؤمنين إنما تشاور الناس فيما لم ينزل فيه قرآن فأما ما نزل به القرآن فضعه مواضعه التي وضعه الله D فيها . فقال : صدقت أنت مني وأنا منك .
فقسمه بين المسلمين .
وهو ممن سيره عثمان إلى الشام وتوفي أيام معاوية وكان ثقة قليل الحديث .
أخرجه الثلاثة .
صعصعة بن معاوية .
" ب ع س " صعصعة بن معاوية بن حصن أو حصين بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن مقاعس واسمه الحارث بن عمروه بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر عم الأحنف بن قيس .
وقد اختلف في صحبته وإنما روايته عن عائشة وأبي ذر Bهما . روى عنه الأحنف بن قيس والحسن البصري وابنه عبد ربه بن صعصعة وهو أخو جزء بن معاوية عامل عمر على الأهواز .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا يزيد بن هارون حدثنا جرير بن حازم قال : حدثنا الحسن عن صعصعة بن معاوية عم الفرزدق أنه أتى النبي A فقرأ عليه : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " " الزلزلة 827 " قال : " حسبي لا أبالي أن لا أسمع غيرها " .
ورواه هدية بن خالد عن جرير بن حازم عن الحسن عن صعصعة عم الأحنف بن قيس التميمي .
ورواه سليمان بن حرب وابن المبارك عن جرير فقالا : صعصعة عم الفرزدق مثل يزيد بن هارون وليس بشيء فإن الفرزدق همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .
وروى أبو نعيم هذا الحديث في هذه الترجمة ورواه ابن منده في صعصعة بن ناجية . وقال أبو عمر في صعصعة بن ناجية : روى عنه الحسن فقال : عم الفرزدق وهذا يؤيد قول ابن منده على أنه وهم ويرد الكلام عليه إن شاء الله تعالى في صعصعة بن ناجية .
وقال أبو أحمد العسكري : وقد وهم في صعصعة بن معاوية عم الأحنف بعضهم فقال : صعصعة عم الفرزدق وهو غلط . وهذا يؤيد قول أبي نعيم .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
صعصعة بن ناجية .
" ب د ع " صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك " بن حنظلة بن مالك " بن زيد مناة بن تميم جد الفرزدق الشاعر واسم الفرزدق : همام بن غالب بن صعصعة وهو ابن عم الأقرع بن حابس بن عقال .
روى عنه ابنه عقال بن صعصعة والطفيل بن عمرو .
روى عنه الحسن البصري إلا أنه قال : عم الفرزدق والصحيح أنه جده .
وكان من أشراف بني تميم ووجوه بني مجاشع وكان في الجاهلية يفتدي الموءودات وقد مدحه الفرزدق بذلك في قوله : " المتقارب " .
وجدي الذي منع الوائدات ... وأحيا الوئيد فلم يوأد