وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان من المؤلفة وحسن إسلامه وأقام بمكة فقيل له : من لم يهاجر هلك ولا إسلام لمن لا هجرة له فقدم المدينة مهاجرا فنزل على العباس بن عبد المطلب فذكر ذلك لرسول الله A فقال رسول الله A : " لا هجرة بعد الفتح " . وقال : " على من نزلت " فقال : على العباس فقال : " نزلت على أشد قريش لقريش حبا " ثم قال له : " ارجع أبا وهب إلى أباطح مكة فقروا على سكناتكم " . فرجع إليها وأقام بها حتى مات .
وكان أحد أشراف قريش في الجاهلية وكان أحد المطعمين فكان يقال له : سداد البطحاء وكان من أفصح قريش قيل : لم يجتمع لقوم أن يكون منهم مطعمون خمسة إلا لعمرو بن عبد الله بن صفوان بن أمية بن خلف أطعم خلف وأمية وصفوان وعبد الله وعمرو وقال معاوية يوما . من يطعم بمكة فقالوا : عبد الله بن صفوان .
فقال : بخ بخ تلك نار لا تطفأ .
وقتل عبد الله بن صفوان بمكة مع عبد الله بن الزبير ومات صفوان بن أمية بمكة سنة اثنتين وأربعين أول خلافة معاوية وقيل : توفي مقتل عثمان بن عفان Bه وقيل : توفي وقت مسير الناس إلى البصرة لوقعة الجمل .
روى عنه ابنه عبد الله وعبد الله بن الحارث وعامر بن مالك وطاوس .
أخرجه الثلاثة .
صفوان بن أمية .
" ب " صفوان بن أمية بن عمرو السلمي حليف بني أسد بن خزيمة اختلف في شهوده بدرا وشهدها أخوه مالك بن أمية وقتلا جميعا شهيدين باليمامة .
أخرجه أبو عمر .
صفوان بن صفوان .
صفوان بن صفوان عامل رسول الله A على بني عمرو ذكره سيف فقال : دخل عثمان بن عمرو الديلي على بني أسد وصفوان بن صفوان على بني عمرو .
أخرجه الأشيري على أبي عمر .
صفوان بن عبد الله .
" د ع " صفوان بن عبد الله الخزاعي . يقال : إن له صحبة حديثة موقوف .
روى عنه عبد الله بن أوس أنه قال : إذا أنا مت فشقوا ما يلي الأرض من أكفاني وأهيلوا علي التراب هيلا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
صفوان بن عبد الله .
" س " صفوان بن عبد الله أو عبد الله بن صفوان .
روى داود بن أبي هند عن عامر عن صفوان بن عبد الله أو عبد الله بن صفوان قال : مررت على رسول الله A وأنا معلق أرنبين فقلت : إني لم أجد حديدة فذبحتهما بمروة فقال : " كل " .
رواه علي بن سليمان الواسطي عن داود بن أبي هند هكذا . ورواه حماد بن سلمة ويزيد بن هارون عن داود فقالا : صفوان بن محمد أو محمد بن صفوان .
أخرجه أبو موسى .
صفوان بن عبد الرحمن القرشي .
" ب " صفوان بن عبد الرحمن بن صفوان القرشي الجمحي .
أتى به أبوه النبي A يوم الفتح ليبايعه على الهجرة فقال رسول الله A : " لا هجرة بعد الفتح " . وشفع له العباس فبايعه ويذكر في أبيه عبد الرحمن إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر مختصرا وقد ذكر أيضا في عبد الرحمن بن صفوان فقال : أو صفوان بن عبد الرحمن كذا روى حديثه على الشك قال : وأكثر الرواة يقولون فيه : عبد الرحمن بن صفوان قال : وأظنه عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة . وهذا ليس بشيء فإنه ذكر في هذه الترجمة أنه جمحي وذكر في ابن قدامة أنه تميمي فكيف يكونان واحدا ! .
والله أعلم .
صفوان بن عبد الرحمن .
" س " صفوان بن عبد الرحمن أو عبد الرحمن بن صفوان . ذكره سعيد القرشي وروى بإسناده إلى مجاهد عن صفوان بن عبد الرحمن أو عبد الرحمن بن صفوان قال : لما قدم النبي A ودخل البيت فلبست ثيابي ثم انطلقت وهو وأصحابه مستلمين ما بين الحجر إلى الحجر واضعي خدودهم على البيت فإذا النبي A أقربهم إلى الباب قال : " فدخلت بين رجلين منهم " . فقلت : كيف صنع النبي A فقالا : صلى ركعتين عند السارية التي هي قبالة الباب .
أخرجه أبو موسى .
قلت : الذي أظنه أن هذا والذي قبله واحد لأن أبا عمر ذكر في عبد الرحمن بن صفوان أنه روى عنه مجاهد وقال : صفوان بن عبد الرحمن أو عبد الرحمن بن صفوان . فما أقرب أن يكونا واحدا والله أعلم .
صفوان بن عسال .
" ب د ع " صفوان بن عسال من بني الربض بن زاهر بن عامر بن عوبثان بن مراد