وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى قطبة بن عمرو بن هرم بن قطبة أن مدلوكا حدثهم : أن ضمضم بن قتادة ولد له مولود أسود من امرأة من بني عجل فأوحش لذلك وشكى إلى النبي A فقال : " هل لك من إبل " قال : نعم قال : فما ألونها . قال : فيها الأحمر والأسود وغير ذلك . قال : فأنى ذلك قال : عرق نزع . قال : " وهذا عرق نزع " . قال : فقدم عجائز من بني عجل فأخبرن أنه كان للمرأة جدة سوداء " .
أخرجه أبو موسى بإسناد غريب وقال : هذا إسناد عجيب والحديث صحيح من رواية أبي هريرة لم يسم فيه الرجل وقال : امرأة من بني فزارة .
ضميرة بن حبيب .
" ب " ضميرة تصغير ضمرة هو ضميرة بن حبيب وقيل : ابن جندب وقيل : ضميرة بن أنس . هو الذي خرج من بيته مهاجرا إلى النبي A فمات على الطريق فأنزل الله تعالى : " ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت " الآية .
أخرجه أبو عمر وقال : رواه أشعث بن سوار عن عكرمة عن ابن عباس .
وقال ابن منده وأبو نعيم عن أشعث عن عكرمة ضمرة غير مصغر والله أعلم .
وقد تقدم في ضمرة بن أبي العيص ذكر الاختلاف فيه وهو كثير .
ضميرة بن سعد .
" ب " ضميرة بن سعد السلمي ويقال : الضمري هو جد زياد بن سعد بن ضميرة . مخرج حديثه عن أهل المدينة وعداده فيهم .
روى عنه ابنه سعد بن ضميرة من حديث محمد بن جعفر بن الزبير عن زياد بن سعد بن ضميرة عن أبيه عن جده في قصة محلم بن جثامة .
أخرجه أبو عمر مختصرا وتقدم في ضمرة أتم من هذا .
ضميرة بن أبي ضميرة .
" ب د ع " ضميرة بن أبي ضميرة مولى رسول الله A له ولأبيه أبي ضميرة صحبة وهو جد حسين بن عبد الله بن أبي ضميرة . يعد في أهل المدينة . روى ابن أبي ذئب عن حسين بن عبد الله بن ضميرة عن أبيه عن جده ضميرة أن رسول الله A مر بأم ضميرة وهي تبكي فقال : " ما يبكيك أجائعة أنت أعارية أنت " فقالت : يا رسول الله فرق بيني وبين ولدي . فقال رسول الله A : " لا نفرق بين والدة وولدها " . ثم أرسل إلى الذي عنده ضميرة فدعاه فابتاعه منه ببكرة . قال ابن أبي ذئب : ثم أقرأني كتابا عندهم من النبي A " : بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب لبني ضميرة من محمد رسول الله لبني ضميرة وأهل بيته أن رسول الله A أعتقهم وأنهم أهل بيت من العرب إن أحبوا أقاموا عند رسول الله A وإن أحبوا رجعوا إلى أهلهم لا تعرض لهم إلا بحق من لقبهم من المسلمين فليستوص بهم خيرا " . وكتب أبي بن كعب .
أخرجه الثلاثة .
باب الطاء .
باب الطاء والألف .
طارق بن أحمر .
طارق بن أحمر . روى عثمان بن عبد الله بن علاثة عن طارق بن أحمر قال : رأيت مع رسول الله A كتابا فيه : " من محمد رسول الله A " لا تبيعوا الثمرة حتى تينع ولا السهم حتى يخمس ولا تطئوا الحبالى حتى يضعن " .
كذا ذكره ابن قانع في الصحابة وقال الدراقطني : طارق بن أحمر روى عن ابن عمر روى عنه عبد الكريم الجزري وهذا أصح .
طارق بن أشيم .
" ب د ع " طارق بن أشيم بن مسعود الأشجعي والد أبي مالك الأشجعي واسم أبي مالك سعد . يعد طارق في الكوفيين روى عنه ابنه أبو مالك .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا يزيد بن هارون حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه : أنه سمع النبي A قال : " من وحد الله وكفر بما يعبد من دونه حرم ماله ودمه وحسابه على الله D " .
أخرجه الثلاثة .
طارق بن زياد .
" ب " طارق بن زياد حديثه عن سماك بن حرب عن ثوبات بن سلمة عن طارق بن زياد قال : قلت : يا رسول الله إن لنا كرما ونخلا . . الحديث .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
طارق بن سويد .
" ب د ع " طارق بن سويد الحضرمي وقيل : سويد بن طابق . روى عنه وائل بن حجر الخضرمي وابنه علقمة بن وائل