وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب د ع " عامر بن ربيعة بن كعب بن مالك بن ربيعة بن عامر بن سعد بن عبد الله بن الحارث بن رفيدة بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار وقيل : ربيعة بن مالك بن عامر بن حجير بن سلامان بن هنب بن أفصى وقيل : عامر بن ربيعة بن عامر بن مالك بن ربيعة بن حجير بن سلامان بن مالك بن ربيعة بن رفيدة بن عنز بن وائل .
هذا الاختلاف كله ممن نسبه إلى عنز بن وائل وعنز بسكون النون هو أخو بكر وتغلب ابني وائل ومنهم من ينسبه إلى مذحج كنيته أبو عبد الله وهو حليف الخطاب بن نفيل العدوي والد عمر بن الخطاب .
أسلم قديما بمكة وهاجر إلى الحبشة هو وامرأته وعاد إلى مكة ثم هاجر إلى المدينة أيضا ومعه امرأته ليلى بنت أبي حثمة وقيل : إن ليلى أول من هاجر إلى المدينة . وقيل إن أبا سلمة بن عبد الأسد أول من هاجر .
وشهد عامر بدرا وسائر المشاهد كلها مع رسول الله A وروى عن النبي A .
أخبرنا أبو منصور مسلم بن علي بن محمد حدثنا أبو البركات محمد بن محمد بن خميس حدثنا أبو النصر أحمد بن عبد الباقي بن طوق أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن الخليل المرجي أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا يحيى هو ابن معين حدثنا حجاج قال : أخبرنا عاصم بن عبيد الله عن رجل أن النبي A قال له : " سيكون أمراء بعدي يصلون الصلاة لوقتها ويؤخرونها عن وقتها فصلوها معهم فإن صلوها لوقتها وصليتموها معهم فلكم " ولهم وإن أخروها عن وقتها فصليتموها معهم فلكم " وعليهم ومن فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ومن نكث العهد ومات ناكثا للعهد جاء يوم القيامة ولا حجة له " . قلت لعاصم : من أخبرك هذا الخبر قال : عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه عامر .
وروى نافع عن ابن عمر عن عامر عن النبي A : أنه قال : " إذا رأى أحدكم الجنازة فإن لم يكن ماشيا معها فليقم حتى تخلفه أو توضع " .
وتوفي سنة اثنتين وثلاثين حين نشم الناس في أمر عثمان .
روى مالك عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن ابيه : " أنه قام من الليل يصلي حين نشم الناس في أمر عثمان والطعن عليه ثم نام فأتي في المنام فقيل له : قم فاسأل الله أن يعيذك من الفتنة التي أعاذ منها صالح عباده فقام فصلى ثم دعا ثم اشتكى فما خرج بعد إلا بجنازته .
وقيل : توفي بعد قتل عثمان Bهما بأيام .
قال علي بن المديني هو من عنز بفتح النون . والصحيح سكونها وعنز قليل وإنما عنزة بالتحريك آخره هاء كثير وهم من ولد عنزة بن أسد بن ربيعة أيضا .
عامر بن أبي ربيعة .
" س " عامر بن أبي ربيعة أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة .
روى يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن باسط عن عامر بن أبي ربيعة قال : سمعت رسول الله A يقول : " لا يزال الناس بخير ما عظموا هذه الحرمة فإذا ضيعوها أو قال : تركوها هلكوا " .
أخرجه أبو موسى .
عامر بن ساعدة .
" ب س " عامر بن ساعدة بن عامر الأنصاري الحارثي أبو حثمة والد سهل بن أبي حثمة الذي كان بعثه رسول الله A خارصا إلى خيبر ذكره المستغفري وقال : توفي زمن معاوية وكان دليل رسول الله A يوم أحد وسماه الواقدي عامرا وكذلك سماه الحسن بن محمد وهو من بعض أهليه وقيل : اسمه عبد الله وضرب له رسول الله A بسهمه من خيبر وسهم فرسه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى ويذكر في الكنى إن شاء الله تعالى .
عامر بن سعد بن الحارث .
عامر بن سعد بن الحارث بن عبار بن سعد بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن أفصى استشهد هو وأخوه عمرو يوم مؤتة قاله ابن هشام عن الزهري .
ذكره ابن الدباذغ فيما استدركه على أبي عمر .
عامر بن سعد الأنماري " ب " عامر بن سعد أبو سعد الأنماري . شامي قال أبو عمر في أبي سعد الخير الأنماري : اسمه عامر بن سعد وقيل : عمرو بن سعد ويذكر هناك إن شاء الله تعالى .
عامر بن سعد بن ثقف .
عامر بن سعد بن عمرو بن ثقف شهد بدرا وما بعدها فيما قاله العدوي وابن القداح .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي على أبي عمر .
عامر بن سلمة