وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فبعث رسول الله A المنذر بن عمرو " المعنق ليموت " في أربعين رجلا من أصحابه من خيار المسلمين . وذكر قصة بئر معونة وقتل أصحاب رسول الله A ولم يذكر فيه إسلامه وكذلك غير ابن إسحاق " ولهذا " لم يذكره أبو عمر في كتابه والله أعلم .
عامر بن مالك بن صفوان .
" ب " عامر بن مالك بن صفوان . ذكره ابن قانع في الصحابة وروى بإسناده عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن عامر بن مالك قال : قال رسول الله A : " الطاعون شهادة والغرق شهادة " .
أخرجه ابن الدباغ على أبي عمر .
عامر بن مالك القشيري .
" س " عامر بن مالك القشيري وقيل : عمرو بن مالك وقيل : مالك بن عمرو وقيل : أنس بن مالك وقيل غير ذلك .
روى إسحاق بن يوسف الأزرق عن شريك عن أشعث بن سوار عن علي بن زيد عن زرارة بن أوفى عن عامر بن مالك قال : كنت عند النبي A إذ جاءه سائل فقال له النبي A : " هلم أحدثك أن الله D وضع عن المسافر الصور وشطر الصلاة " .
أخرجه أبو موسى .
عامر بن مالك الكعبي .
" س " عامر بن مالك الكعبي قال المستغفري : له صحبة .
أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
قلت : أظن هذا والذي قبله واحدا فإن أبا موسى وغيره نقلوا في الأول اختلافا كثيرا منه : أنس بن مالك القشيري وقيل له : كعبي أيضا وقيل : عامر بن مالك وقيل غير ذلك وقد تقدم في أنس بن مالك ما فيه كفاية .
عامر بن محرمة .
" د " عامر بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشي الزهري أخو المسور بن مخرمة .
يقال : إنه أدرك النبي A روى عنه عبد الرحمن الأعرج مقطوعا .
أخرجه ابن منده .
عامر بن مخلد .
" ب د ع " عامر بن مخلد بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم من بني مالك بن النجار .
شهد بدرا قاله ابن إسحاق وموسى بن عقبة وقتل يوم أحد شهيدا ولا عقب له .
أخرجه الثلاثة .
عامر بن مرقش " س " عامر بن مرقش الهذلي . ذكره سعيد القرشي وروى بإسناده عن عبد الله بن الفضل بن رجاء عن أبي قيس البكري عن عامر بن مرقش : أن حمل بن مالك بن النابغة الهذلي مر بأثيلة بنت راشد وقد رفعت برقعها عن وجهها وهي تهش على غنمها فلما أبصرها ونظر إلى جمالها أناخ راحلته ثم عقلها ثم أتاها فذهب يريدها عن نفسها فقالت : مهلا يا حمل فإنك في موضع وأنا في موضع واخطبني إلى أبي فإنه لا يردك . فأتى عليها فحملته فجدلت به الأرض وجلست على صدره وأخذت عليه عهدا وميثاقا أن لا يعود فقامت عنه فلم تدعه نفسه فوثب عليها ففعلت به مثل ذلك ثلاث مرات وأخذت في الثالثة فهرا فشدخت به رأسه ثم ساقت غنمها فمر به ركب من قومه فقالوا : يا حمل من فعل بك هذا قال : راحلتي عثرت بي . قالوا : هذه راحلتك معقولة وهذا فهر إلى جنبك قد شدخت به . قال : هو ما أقول لكم فاحملوني . فحملوه إلى منزله فحضره الموت فقالوا : يا حمل من نأخذ بك قال : الناس من دمي أبرياء غير أثيلة . فلما مات حاءت هذيل إلى النبي A فقالت : إن دم حمل بن مالك عند راشد فأرسل إليه النبي A فأتاه فقال : " يا راشد إن هديلا تزعم أن دم حمل عندك وكان راشد يسمى في الشرك ظالما فسماه رسول الله A راشدا فقال : يا رسول الله ما قتلت قالوا : أثيلة قال : أما أثيلة فلا علم لي بها فجاء إلى أثيلة فقال : إن هذيلا تزعم أن دم حمل عندك . قالت : وهل تقتل المرأة الرجل ! .
ولكن رسول الله A لا يكذب فجاءت فأخبرت النبي A فقال : بارك الله فيك وأهدر دمه " .
أخرجه أبو موسى .
عامر المزني .
" د " عامر المزني أبو هلال . رأى النبي A وهو وهم .
روى أبو معاوية عن هلال بن عامر المزني عن أبيه قال : رأيت رسول الله A يخطب بمنى على بغلة وعليه برد أحمر .
كذا رواه أبو معاوية فقال : هلال بن عامر عن أبيه . والصواب : هلال بن عامر عن رافع بن عمرو