وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم حدثنا محمد بن بكار حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن بسطام بن مسلم عن خليفة بن عبد الله عن عائذ بن عمرو : أن رجلا سأل رسول الله A فأعطاه فلما وضع رجله خارجا من اسكفة الباب وقال : " لو يعلم ما في المسألة ما سأل رجل يجد شيئا " .
أخرجه الثلاثة .
عائذ بن قرط .
" ب د ع " عائذ بن قرط السكوني شامي .
أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده إلى أحمد بن عمرو بن الضحاك قال : حدثنا الحوطي حدثنا محمد بن حمير عن عمرو بن قيس السكوني عن عائذ بن قرط : أن النبي A قال : " من صلى صلاة لم يتمها زيد فيها من سبحاته حتى تتم " .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر جعله سكونيا وأما ابن منده وأبو نعيم فلم ينسباه وجعله ابن أبي عاصم ثماليا .
عائذ بن ماعص .
" ب س " عائذ بن ماعص بن قيس بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق الأنصاري الخزرجي ثم الزرقي .
شهد بدرا مع أخيه : معاذ بن ماعص وقتل عائذ يوم اليمامة شهيدا وقيل : إنه استشهد يوم بئر معونة . وكان رسول الله A قد آخى بينه وبين سويبط بن حرملة العبدري .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عائذ الله بن سعيد .
" ب " عائذ الله . هذا منسوب إلى اسم الله تعالى هو ابن سعيد بن جندب وقيل : عائذ بن سعيد غير مضاف إلى اسم الله D وقد تقدم ذكره .
وفد إلى النبي A ومن ولده لقيط الرواية ابن بكر بن النضر بن سعيد بن عائذ العلامة .
أخرجه أبو عمر .
عائذ الله بن عبد الله .
" ب " عائذ الله بن عبد الله أبو إدريس الخولاني . ولد عام حنين وهو مذكور في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
باب العين والباء .
عباد بن أخضر وقيل : ابن أحمر .
روى عن النبي A : أنه كان إذا أخذ مضجعه قرأ : " قل يأيها الكافرون " حتى يختمها ذكره الحضرمي في المفاريد وابن أبي شيبة في الوحدان .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
عبار بن بشر .
" د ع " عباد بن بشر بن قيظي . قال ابن منده : وهو ابن وقش من بني النبيت ثم من بني عبد الأشهل .
شهد بدرا وقتل يوم اليمامة قاله محمد بن إسحاق عن الزهري .
وروى ابن منده بإسناده عن يعقوب بن محمد الزهري عن إبراهيم بن جعفر بن محمود بن محمد بن مسلمة حدثنا أبي عن جدته تويلة بنت أسلم بن عميرة قالت : صلينا في بني حارثة الظهر - أو العصر - فصلينا سجدتين إلى بيت المقدس فجار رجل فأخبرهم أن القبلة قد صرفت إلى المسجد الحرام . قالت : فتحولنا فتحول الرجال مكان النساء والنساء مكان الرجال . قال : هذا الرجل الذي أخبرهم أن القبلة قد صرفت هو : عباد بن بشر .
وروى عن إبراهيم بن حمزة الزبيري عن إبراهيم بن جعفر عن أبيه عن تولية وكانت من المبايعات قالت : جاء رجل من بني حارثة يقال له : عباد بن بشر بن قيظي الأنصاري فقال : إن النبي A قد استقبل البيت الحرام فتحولوا عنه وذكر نحوه هذا كلام ابن منده .
وقال أبو نعيم : عباد بن بشر بن قيظي الأنصاري قيل : هو المتقدم من بني عبد الأشهل يعني عباد بن بشر بن وقش الذي يأتي ذكره قال : وقيل غيره فرقه بعض المتأخرين وأخرج له هذا الحديث وذكر حديث إبراهيم بن جعفر عن أبيه عن تويلة : أنها قالت : إنا لنصلي في بني حارثة فقال عباد بن بشر بن قيظي . . . وذكره .
رواه يعقوب الزرهي عن إبراهيم بن جعفر ولم يسم عبادا ورواه يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن شريك عن أبي بكر بن صخير عن إبراهيم بن عباد الأنصاري عن أبيه وكان إمام بني حارثة على عهد النبي A ن قال : بينما هو يصلي إذ سمع : ألا إن رسول الله A قد حول نحو الكعبة فاستداروا