وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد بن سعيد المؤدب بإسناده إلى أبي زكرياء يزيد بن إياس الأزدي الموصلي حدثنا محمد بن عبد الله بن عمار أخبرنا علي بن حرب أخبرنا دلهم بن يزيد الموصلي حدثنا العوام بن حوشب أخبرنا عمر بن إبراهيم الهاشمي عن عبد الملك بن عمير عن أسيد بن صفوان وكانت له صحبة بالنبي A قال : " لما توفي أبو بكر Bه ورجت المدينة بالبكاء ودهش الناس كيوم قبض النبي A جاء علي بن أبي طالب Bه مسرعا باكيا مسترجعا وهو يقول : " اليوم انقطعت خلافة النبوة " حتى وقف على باب البيت الذي فيه أبو بكر ثم قال : " رحمك الله يا أبا بكر ؛ كنت أول القوم إسلاما وأخلصهم إيمانا وأكثرهم يقينا وأعظمهم غناء وأحدبهم على الإسلام وأحوطهم على رسول الله A ؛ وآمنهم على أصحابه وأحسنهم صحبة وأفضلهم مناقب وأكثرهم سوابق وأرفعهم درجة وأقربهم من رسول الله A مجلسا وأشبههم به هديا وسمتا وخلقا ودلا وأشرفهم منزلة وأكرمهم عليه وأوثقهم عنده فجزاك الله عن الإسلام وعن رسول الله A خيرا ؛ صدقت برسول الله حين كذبه الناس ؛ فسماك الله في كتابه صديقا " .
وذكر الحديث بطوله .
ورواه أبو عمر الضرير عن عمران القطان أبي العوام عن أبي حفص عمر بن إبراهيم العدوي بإسناده ورواه بعض المراوزة عن عمر بن إبراهيم عن إسماعيل بن عياش عن عبد الملك بن عمير عن أسيد بن صفوان .
أخرجه ثلاثتهم .
أسيد بن عمرو .
س أسيد بن عمرو بن محصن بن عمرو من بني عمرو بن مبذول ثم من بني النجار شهد بدرا .
اختلف في اسمه فقيل : بشر وقيل : بشير وقيل : ثعلبة أخرجه أبو موسى وقال : أخرجوه في غير باب الألف ؛ إلا أن طلبه في كتبهم في باب الألف لم يجده وعسى أن لا يعرف أنه مختلف فيه .
أسيد بن كرز .
د أسيد بن كرز القسري بالفتح أيضا ذكره ابن منيع وقد تقدم نسبه في أسد وهو جد خالد بن عبد الله القسري وقيل : أسد وهو الصحيح وروى خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسيد عن أبيه عن جده أسيد بن كرز وكان خالد ممدحا ؛ إلا أنه كان يبالغ في سب علي فقيل : كان يفعله خوفا من بني أمية وقيل غير ذلك وكان أمير العراق لهشام بن عبد الملك بن مروان .
أخرجه ابن منده .
أسيد المزني .
د ع أسيد المزني بالفتح أيضا مجهول . روى حديثه يحيى بن سعيد الأنصاري القطان عن عبد الله بن أبي سلمة عن أسيد المزني قال : أتيت النبي A يوما أريد أن أسأله فوجدت عنده رجلا يريد أن يسأله فأعرض عنه مرتين أو ثلاثا ثم قال : " من كان عنده أوقية ثم سأل فقد سأل إلحافا " هذا حديث غريب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أسيد بن ثعلبة .
ب أسيد بضم الهمزة وفتح السين هو أسيد بن ثعلبة الأنصاري شهد بدرا وشهد صفين مع علي بن أبي طالب .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أسيد بن أبي الجدعاء .
س أسيد بضم الهمزة هو ابن أبي الجدعاء . أخرجه أبو موسى وقال : قال ابن ماكولا : يقال له صحبة روى عنه عبد الله بن شقيق كذا ذكره ابن ماكولا والذي روى عنه ابن شقيق المشهور أنه عبد الله بن أبي الجدعاء .
أسيد بن حضير .
ب د ع أسيد بضم الهمزة أيضا هو أسيد بن حضير بن سماك بن عتيك ابن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الأشهلي .
يكنى : أبا يحيى بابنه . يحيى وقيل : أبا عيسى كناه بها النبي A وقيل : كنيته أبو عتيك وقيل : أبو حضير وقيل : أبو عمرو .
وكان أبوه حضير فارس الأوس في حروبهم مع الخزرج وكان له حصن واقم وكان رئيس الأوس يوم بعاث وأسلم أسيد قبل سعد بن معاذ على يد مصعب بن عمير بالمدينة وكان إسلامه بعد العقبة الأولى وقيل الثانية وكان أبو بكر الصديق Bه يكرمه ولا يقدم عليه واحدا ويقول : إنه لا خلاف عنده .
أمه أم أسيد بنت السكن وشهد العقبة الثانية وكان نقيبا لبني عبد الأشهل وقد اختلف في شهوده بدرا فقال ابن إسحاق وابن الكلبي : لم يشهدها وقال غيرهما : شهدها وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد وشهد مع عمر فتح البيت المقدس