وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو عمر .
عباد بن قنظي .
" ب " عباد بن قيظي الأنصاري الحارثي أخو عبد الله وعقبة ابني قيظي .
قتل هو وأخوه يوم الجسر جسر أبي عبيد له صحبة .
أخرجه أبو عمر .
عباد بن مرة وقيل مرة بن عباد . عداده في الشاميين روى أبو الزاهرية عن جبير بن نفير عن عباد بن مرة الأنصاري : أنه خرج يوما فإذا النبي A جالس مختلج لونه ثم عاد فقال : بأبي أنت وأمي أرى لونك مختلجا ! .
فقال رسول الله A : " الجوع " .
وروراه عباد بن عباد عن أبان بن أبي عياش عن سعيد بن المسيب عن مرة بن عباد نحو معناه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عباد .
" ذ ع " عباد . له ذكرى في المهاجرين ولا تعرف له رواية .
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في هجرة أصحاب رسول الله A إلى المدينة قال : ونزل عبيدة بن الحارث والطفيل ومسطح بن أثاثة وعباد بن المطلب وذكر غيرهم على عبد الله بن سلمة العجلاني .
وذكره ابن منده هكذا وقال أبو نعيم : عباد بن المطلب ذكره بعض المتأخرين وزعم أنه له ذكر في المهاجرين ولا تعرف له رواية وذكر قول ابن إسحاق قال : وهذا وهم شنيع وخطأ قبيح وإنما هو مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب ونزل هو وعبيدة بن الحارث وأخوه وذكر غيرهم بقباء على أخي بني العجلان قال : واتفقوا على أنه ليس في المهاجرين أحد اسمه عباد بن المطلب .
وقال أبو موسى : عباد بن المطلب من المهاجرين الأولين إلى المدينة ذكره جعفر بإسناده إلى ابن إسحاق قال : وأظنه عياذ بالياء والذال المعجمة .
قلت : الذي قاله أبو نعيم صحيح ولكنت ليس على ابن منده فيه مأخذ فإنه نقل رواية يونس عن ابن إسحاق وقد صدق في روايته فإنها رواية يونس كما ذكرناه وقد ذكره سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق أيضا مثل يونس وأما عبد الملك بن هشام فذكره كما قال أبو نعيم وأما استدراك أبو موسى على ابن منده فلا وجه له لأنه قد أخرجه في عباد وعياذ كما تراه .
عباد بن نهيك .
" ب " عباد بن نهيك الأنصاري الخطمي . هو الذي أنذر قومه حين وجدهم يصلون إلى البيت المقدس وأخبرهم أن القبلة قد حولت في قول وقيل غيره .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عباد أبو ثعلبة .
" ب " عباد بكسر العين وتخفيف الباء وهو عباد أبو ثعلبة يعد في أهل الكوفة روى الأسود بن قيس عن ثعلبة بن عباد العبدي عن النبي A أنه قال : " ما من عبد يتوضأ فيحسن الوضوء فيغسل وجهه حتى يسيل الماء على ذقنه ثم يغسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه ثم يغسل رجليه حتى يسيل الماء من قبل كعبيه ثم يقوم فيصلي إلا غفر له ما سلف من ذنوبه " .
أخرجه أبو عمر وقال أبو عمر : بكسر العين . ووافقه الأمير أبو نصر وأما ابن منده وأبو نعيم فذكراه في عباد المفتوح العين المشدد الباء ولم يتعرضا إلى كسره والصواب كسر العين وكذلك قاله ابن يونس أيضا وقد ذكرناه في عباد بفتح العين .
عباد بن خالد .
" ب " عباد بن خالد الغفاري بكسر العين أيضا . له صحبة ورواية له حديثان عند عطاء بن السائب عن أبيه عن خالد بن عباد عن أبيه عباد بن خالد .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبادة بن الأشيب .
" د ع " عبدة - بضم العين وفتح الباء المخففة وبعد الدال هاء - هو عبادة بن الأشيب العنزي عداده في أهل فلسطين روى عنه أنه قال : خرجت إلى رسول الله A فأسلمت وكتب لي كتابا : " بسم الله الرحمن الرحيم من نبي الله لعبادة بن الأشيب العنزي : إني أمرتك على قومك ممن جرى عليه عمالي وعمل بني أبيك فمن قرئ عليه كتابي هذا فلم يطع فليس له من الله معون " قال : فأتيت قومي فأسلموا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عنزل : بسكون النون نسبة إلى عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى وعنزل : أبو بكر بن وائل .
عبادة بن أوفى .
" ب د ع " عبادة بن أوفى وقيل : ابن أبي أوفى بن حنظلة بن عمرو بن رياح بن جعونة بن الحارث بن نمير بن عامر بن صعصعة أبو الوليد النميري