وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وتوفي سنة اثنتين وأربعين وصلى عليه الحسن بن علي قاله ابن منده وهذا وهم ؛ لأن الحسن لم يكن بالكوفة سنة اثنتين وأربعين إنما كان قد سلم الأمر إلى معاوية وسار إلى المدينة .
وقال أبو نعيم : توفي بعد علي بأربعين ليلة وصلى عليه الحسن بن علي .
وقال أبو عمر : مات سنة اثنتين وأربعين وقيل : سنة أربعين وصلى عليه الحسن بن علي وهذا لا مطعن فيه على أبي عمر .
أخرجه ثلاثتهم .
أشيم الضبابي .
ب س أشيم الضبابي قتل في حياة النبي A .
أخبرنا إسماعيل بن عبيد وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي حدثنا قتيبة وغير واحد قالوا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال : إن عمر كان يقول : " الدية على العاقلة ولا ترث المرأة من دية زوجها حتى أخبره الضحاك بن سفيان الكلابي أن رسول الله A كتب إليه أن ورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها " .
قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .
وأخبرنا أبو موسى الأصفهاني إجازة أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل وأبو الفضل جعفر بن عبد الواحد قالا : أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر أبو الشيخ أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى حدثنا عبد الله بن عمر بن إياس أخبرنا ابن المبارك عن مالك عن الزهري عن أنس قال : كان قتل أشيم خطأ .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
باب الهمزة والصاد وما يثلثهما .
أصبغ بن غياث .
د ع أصبغ بن غياث أو عتاب ذكره بعض الرواة في الصحابة روى حماد بن بحر عن محمد بن ميسر عن عمر بن سليمان عن جابر عن الشعبي عن الأصبغ بن غياث أو عتاب - شك حماد - قال : سمعت رسول الله A يقول : " فيكم أيتها الأمة خلتان لم يكونا في الأمم قبلكما " الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ميسر : بضم الميم وفتح السين المهملة المشددة .
أصحمة النجاشي .
د ع أصحمة النجاشي ملك الحبشة أسلم في عهد النبي A وأحسن إلى المسلمين الذين هاجروا إلى أرضه وأخباره معهم ومع كفار قريش الذي طلبوا منه أن يسلم إليهم المسلمين مشهورة وتوفي ببلاده قبل فتح مكة وصلى عليه النبي A بالمدينة وكبر عليه أربعا ؛ وأصحمة اسمه والنجاشي لقب له ولملوك الحبشة مثل كسرى للفرس وقيصر للروم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ؛ وهذا وأشباهه ممن لم ير النبي A ليس لذكرهم في الصحابة معنى ؛ وإنما اتبعناهم في ذلك .
أصرم الشقري .
ب د ع أصرم الشقري : من شقرة بطن من تميم ؛ واسم شقرة معاوية بن الحارث بن تميم بن مر ؛ إنما سمي شقرة ببيت قاله وهو : " الطويل " .
وقد أحمل الرمح الأصم كعوبه ... به من دماء الحي كالشقرات .
وفد إلى النبي A فدعاه له النبي وسماه زرعة .
روى بشر بن المفضل عن بشير بن ميمون عن عمه أسامة بن أخدري عن أصرم قال : أتيت النبي A بغلام أسود فقلت : يا رسول الله إني اشتريت هذا وإني أحببت أن تسميه وتدعو له بالبركة فقال : ما اسمك قلت : أصرم قال : بل أنت زرعة فما تريده قلت : أريده راعيا قال : فهو عاصم وقبض النبي A كفه .
أخرجه ثلاثتهم .
أصرم .
د ع أصرم ويقال أصيرم واسمه : عمرو بن ثابت بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الأشهلي .
قتل يوم أحد وشهد له النبي A بالجنة وسيذكر في عمرو إن شاء الله تعالى أتم من هذا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أصيد بن سلمة .
س أصيد بن سلمة السلمي .
أخبرنا أبو موسى إجازه أخبرنا أبو زكرياء هو ابن منده في كتابه أخبرنا أبي وعمي قالا : حدثنا أبو طاهر عبد الواحد بن أحمد الشيرازي بما أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن محمود البزاز بتستر أخبرنا الحسن بن أحمد بن المبارك أخبرنا أحمد بن علي الهزاز الكوفي أخبرنا محمد بن عمران بن أبي ليلى حدثنا سعيد بن عبيد الله بن الوليد الرصافي عن أبيه عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه علي عن أبيه الحسين عن أبيه علي بن أبي طالب Bه قال :