وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال : وأخبرنا أبي بإسناده عن محمد بن سعد حدثنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن عبد الله عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : كان أول " ما بدئ " مرض أبي بكر انه اغتسل يوم الاثنين لسبع خلون من جمادى الآخرة - وكان يوما باردا - فحم خمسة عشر يوما لا يخرج إلى صلاة وكان يأمر عمر يصلي بالناس ويدخل الناس عليه يعودونه وهو يثقل كل يوم " وهو نازل يومئذ في داره التي قطع له النبي A وجاه دار عثمان بن عفان اليوم " وكان عثمان ألزمهم له في مرضه وتوفي مساء ليلة الثلاثاء لثمان ليال بقين من جمادة الآخرة سنة ثلاث عشرة فكانت خلافته سنتين وثلاثة أشهر وعشر ليال وكان أبو معشر يقول : سنتين وأربعة أشهر إلا أربع ليال وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة مجمع على ذلك في الروايات كلها استوفى سن رسول الله A " وكان أبو بكر ولد بعد الفيل بثلاث سنين " .
وهو أول خليف كان في الإسلام وأول من حج أميرا في الإسلام فإن رسول الله A فتح مكة سنة ثمان وسير أبو بكر يحج بالناس أميرا سنة تسع وهو أول من جمع القرآن وقيل : علي بن أبي طالب أول من جمعه وكان سبب جمع أبي بكر للقرآن ما ذكرناه في ترجمة عثمان بن عفان وهو أول خليفة ورثة أبوه .
وقال زياد بن حنظلة : كان سبب موت أبي بكر الكمد على رسول الله A . ومثله قال : عبد الله بن عمر .
ولما حضره الموت استخلف عمر بن الخطاب Bهما وقد ذكرنا ذلك في ترجمة عمر Bه .
عبد الله بن عثمان بن عفان .
" د ع " عبد الله بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس وأمه رقية بنت رسول الله A وبه كان أبوه عثمان يكنى . ولد بأرض الحبشة .
قال مصعب الزبيري : لما هاجر عثمان بن عفان ومعه زوجه رقية بنت رسول الله A ولدت له هناك غلاما ما سماه عبد الله .
وروى عبد الكريم بن روح بن عنبسة بن سعيد مولى عثمان بن عفان - وكانت أمه أم عياش لرقية بنت رسول الله A - عن أبيه روح بن عنبسة عن جدته أم عياش قالت : ولدت رقية لعثمان غلاما فسماه النبي A عبد الله وكنى عثمان بأبي عبد الله وعاش ست سنين ومات ودخل رسول الله A قبره قاله الزبير بن بكار .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن العدوي .
" ب " عبد الله العدوي من بني عدي . كان اسمه السائب فسماه رسول الله A عبد الله .
روى عن النبي A في ضمان الدين نحو حديث أبي قتادة وفي حديثه : " ديناران كيتان " . رواه ابن لهيعة عن أبي قبيل . حديثه في المصريين .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن عدي الأنصاري .
" ب د ع " عبد الله بن عدي الأنصاري روى عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن عبيد الله بن عدي بن الخيار عن عبد الله بن عدي الأنصاري قال : " بينما رسول الله A في أصحابه إذ جاءه رجل فساره في قتل رجل من المنافقين فجهر رسول الله A بكلامه فقال : " أليس يشهد أن لا إله إلا الله " قال : بلى ولا شهادة له قال : " أليس يصلي " قال : بلى ولا صلاة له . قيل : " أولئك الذين نهيت عن قتلهم " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : وقد روى عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عدي أن رجلا من الأنصار أخبره وذكر الحديث قال : والصواب هو الأول .
عبد الله بن عدي بن الحمراء .
" ب د ع " عبد الله بن عدي بن الحمراء القرشي الزهري من أنفسهم . وقيل : إنه ثقفي حليف لهم . يكنى أبا عمر وقيل : أبو عمرو .
له صحبة وهو من أهل الحجاز وكان ينزل بين قديد وعسفان .
أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن عقيل عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن : أن عبد الله بن عدي بن الحمراء الزهري أخبره قال : رأيت رسول الله A واقفا على الحزورة وهو يقول : " والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولو لا أني أخرجت منك لما خرجت " .
رواه جماعة عن الزهري عن أبي سلمة عن النبي A .
أخرجه الثلاثة .
ب بن عديس البلوي