وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد روى عن عبد الله بن عكيم من غير وجه وفي بعضها يقول : " جاءنا كتاب رسول الله A قبل وفاته بشهر : " أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن علقمة القرشي .
عبد الله بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي يكنى أبا نبقة وهو والد هذيم وجنادة . قال الطبري : أقطع له رسول الله A من خيبر خمسين وسقا .
ذكره أبو عمر وأبو موسى في الكنى ولم يخرجه هاهنا واحد منهم .
عبد الله بن عمار .
" ب " عبد الله بن عمار . روى عن النبي A وحديثه عندهم مرسل . روى عنه عبد الله بن يربوع .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله بن عمر الجرمي .
عبد الله بن عمر الجرمي . يقال : له صحبة من حديثه : أنه جاء بإداوة من عند النبي A فيها ماء قد غسل فيها وجهه ومضمض وغسل ذراعيه وقال له : " لا تردن ماء إلا وملأت الإداوة على ما فيها فإذا وردت بلادك فرش بها تلك البية واتخذها مسجدا " .
عبد الله بن عمر بن الخطاب .
" ب د ع " عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي . يرد نسبه عند ذكر أبيه إن شاء الله تعالى أمه وأم أخته حفصة : زينب بنت مظعون بن حبيب الجمحية .
أسلم مع أبيه وهو صغير لم يبلغ الحلم وقد قيل : إن إسلامه قبل إسلام أبيه . ولا يصح وإنما كانت هجرته قبل هجرة أبيه فظن بعض الناس أن إسلامه قبل إسلام ابيه .
أجمعوا على أنه لم يشهد بدرا استصغره النبي A فرده واختلفوا في شهوده أحدا فقيل : شهدها . وقيل : رده رسول الله A مع غيره ممن لم يبلغ " الحلم " .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق : حدثني نافع عن ابن عمر قال : لما أسلم عمر بن الخطاب قال : أي أهل مكة أثقل للحديث قالوا : جميل بن معمر الجمحي . فخرج عمر وخرجت وراءه وأنا غليم أعقل كل ما رأيت حتى أتاه فقال : يا جميل أشعرت أني قد أسلمت فوالله ما راجعه الكلام حتى قام يجر رداءه وخرج عمر يتبعه وأنا معه حتى إذا قام على باب المسجد صرخ : يا معشر قريش إن عمر قد صبأ . قال : كذبت . ولكن أسلمت . . . " وذكر الحديث .
والصحيح أن أول مشاهده الخندق وشهد غزوة مؤتة مع جعفر بن أبي طالب Bهم أجمعين وشهد اليرموك وفتح مصر وإفريقية .
وكان كثير الاتباع لآثار رسول الله A حتى إنه نزل منازله ويصلي في كل مكان صلى فيه وحتى إن النبي A نزل تحت شجرة . فكان عمر بتعاهدها بالماء لئلا تيبس .
أخبرنا إسماعيل بن علي وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : رأيت في المنام كأنما بيدي قطعة استبرق ولا أشير بها إلى موضع من الجنة إلا طارت بي إليه فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على النبي A فقال : " إن أخاك رجل صالح - أو : إن عبد الله رجل صالح " .
أخبرنا الحافظ أبو محمد القاسم بن أبي القاسم علي . إجازة قال : أخبرنا أبي أخبرنا زاهر بن طار أخبرنا أبو بكر البيهقي حدثنا أبو نصر بن قتادة أخبرنا أبو أحمد الحافظ أخبرنا أبو العباس الثقفي حدثنا قتيبة حدثنا الخنيسي - يعني محمد بن يزيد بن خنيس عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع قال : خرج ابن عمر في بعض نواحي المدينة ومعه أصحاب له ووضعوا السفرة له فمر بهم راعي غنم فسلم فقال ابن عمر : هلم يا راعي فأصب من هذه السفرة . فقال له : إني صائم . فقال ابن عمر : أتصوم في مثل هذا اليوم الحار الشديد سمومه وأنت في هذا الحال ترعى هذه الغنم فقال : والله إني أبادر أيامي هذه الخالية . فقال له ابن عمر - وهو يريد أن يختبر ورعه - : فهل لك أن تبيعنا شاة من غنمك هذه فنعطيك ثمنها ونعطيك من لحمها ما تفطر عليه قال : إنها ليست لي بغنم إنها غنم سيدي . فقال له ابن عمر : فما يفعل سيدك إذا فقدها فولى الراعي عنه وهو رافع أصبعه إلى السماء وهو يقول : فأين الله قال : فجعل ابن عمرو يردد قول الراعي يقول : " قال الراعي فأين الله " قال : فلما قدم المدينة بعث إلى مولاه فاشترى منه الغنم والراعي فأعتق الراعي ووهب منه الغنم