وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب س " عبد الله بن عمرو بن الحضرمي حليف بني أمية . قال الواقدي : ولد على عهد رسول الله A وروى عنه عمر بن الخطاب .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا .
عبد الله بن عمرو بن حلحلة .
" د ع " عبد الله بن عمرو بن حلحلة . ذكر في الصحابة وهو وهم .
روى محمد بن عبد الله بن عمرو بن حلحلة عن أبيه ورافع بن خديج قالا : قال رسول الله A : " غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم والسواك " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن عمرو الألهاني .
عبد الله بن عمرو بن زيد بن مخمر بن عوثبان بن عمرو بن مالك بن ألهان الألهاني . وفد إلى النبي A فسأله عن اسمه فقال : عبد العزى . قال : أنت عبد الله . قاله ابن الكلبي .
عبد الله بن عمرو بن الطفيل .
" ب " عبد الله بن عمرو بن الطفيل ذي النور الأزدي ثم الدوسي . وقد تقدم نسبه .
قال الحسن بن عثمان : كان من فرسان المسلمين وأهل الشدة والنجدة واستشهد يوم أجنادين سنة ثلاث عشرة .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن عمر بن العاص .
" ب د ع " عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي القرشي السهمي يكنى أبا محمد وقيل أبو عبد الرحمن . أمه ريطة بنت منبه بن الحجاج السهمي . وكان أصغر من ابيه باثنتي عشرة سنة .
أسلم قبل أبيه وكان فاضلا عالما قرأ القرآن والكتب المتقدمة واستأذن النبي A في أن يكتب عنه فأذن له فقال : يا رسول الله أكتب ما أسمع في الرضا والغضب قال : " نعم فإني لا أقول إلا حقا " .
قال أبو هريرة : ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله A مني إلا عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب ولا أكتب .
وقال عبد الله : حفظت عن النبي A ألف مثل .
أخبرنا إسماعيل بن علي وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي حدثني أبي عن مطرف عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن عبد الله بن عمرو قال : قلت : يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال : " اختمه في شهر " . قلت : إني أطيق أفضل من ذلك قال : " اختمه في عشرين " . قلت : إني أطيق أفضل من ذلك قال : " اختمه في خمسة عشرة " . قلت : إني أطيق أفضل من ذلك قال : " اختمه في عشر " . قلت : إني أطيق أفضل من ذلك " قال : " اختمه في خمس " . قلت : إني أطيق أفضل من ذلك " قال : " فما رخص لي " .
قال مجاهد : أتيت عبد الله بن عمرو فتناولت صحيفة تحت مفرشه فمنعني قلت : ما كنت تمنعني شيئا ! .
قال : هذه الصادقة " فيها " ما سمعت من رسول الله A ليس بيني وبينه أحد إذا سلمت لي هذه وكتاب الله والوهط فلا أبالي علام كانت عليه الدنيا والوهط أرض كانت له يزرعها .
وقال عبد الله : لخير أعمله اليوم أحب إلي من مثيله مع رسول الله A لأنا كنا مع رسول الله A تهمنا الآخرة ولا تهمنا الدنيا وإنا اليوم مالت بنا الدنيا .
وشهد مع أبيه فتح الشام وكانت معه راية أبية يوم اليرموك وشهد معه أيضا صفين وكان على الميمنة - قال له أبوه : يا عبد الله اخرج فقاتل . فقال : يا أبتاه أتأمرني أن أخرج فأقاتل وقد سمعت رسول الله A يعهد إلي ما عهد ! .
قال : إني أنشدك الله يا عبد الله ألم يكن آخر ما عهد إليك رسول الله A أن أخذ بيدك فوضعها في يدي وقال : " أطع أباك " قال : اللهم بلى . قال : فإني أعزم عليك أن تخرج فتقاتل فخرج فقاتل وتقلد سيفين . وندم بعد ذلك فكان يقول : مالي ولصفين ما لي ولقتال المسلمين لوددت أني مت قبله بعشرين سنة . وقيل : إنه شهدها بأمر أبيه له ولم يقاتل .
قال ابن أبي ملكية . قال عبد الله بن عمرو : أما والله ما طعنت برمح ولا ضربت بسيف ولا رميت بسهم وما كان رجل أجهد مني رجل لم يفعل شيئا من ذلك .
وقيل : إنه كانت الراية بيده وقال : قدمت الناس منزلة أو منزلتين