وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قد جعل ابن منده الأغر ثلاث تراجم وهو : المزني والجهني والثالث لم ينسبه وهو الأول الذي جعله أبو عمر غفاريا وجعلهما أبو عمر ترجمتين وهما الغفاري والذي لم ينسبه ابن منده وهو الذي روى قراءة سورة الروم والمزني وقال : هو الجهني وله حجة أن الراوي عنهما واحد وهو ابن عمر ومعاوية بن قرة وأما قول أبي نعيم أن الثلاثة واحد فهو بعيد ؛ فإن الذي يجعل التراجم واحدة فإنما يفعله لاتحاد النسبة أو الحديث أو الراوي وربما اجتمعت في شخص واحد وأما هذه التراجم فليست كذلك ؛ فإن الغفاري لم يشارك في النسبة ولا في الراوي عنه ولا في الحديث فلا شك أنه صحيح وأما الآخران فاشتراكهما في الرواية عنهما يوهم أنهما واحد وقد ذكر أبو أحمد العسكري ترجمة الأغر المزني وذكر فيها : " إني لأستغفر الله سبعين مرة " وحديث الأوسق من التمر . والله أعلم .
الأغلب الراجز .
الأغلب الراجز العجلي وهو الأغلب بن جشم بن عمرو بن عبيدة بن حارثة بن دلف بن جشم بن قيس بن سعد بن عجل بن لجيم .
قال ابن قتيبة : أدرك الإسلام فأسلم وحسن إسلامه وهاجر ثم كان فيمن سار إلى العراق مع سعد بن أبي وقاس فنزل الكوفة واستشهد في وقعة نهاوند وقبره بها . ذكره الأشيري .
باب الهمزة والفاء وما يثلثهما .
أفطس .
ب د ع أفطس . لا يعرف له اسم ولا قبيلة سكن الشام . قال : أبو نعيم : ولم يذكره من الماضين أحد في الصحابة وإنما ذكره بعض المتأخرين من حديث ابن أبي عبلة قال : " أدركت رجلا من أصحاب النبي A يقال له الأفطس عليه ثوب خز " أخرجه ثلاثتهم .
قلت : قد وافق ابن منده على إخراجه أبو عمر فإنه ذكره وكذلك ذكره ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني وقالا : روى عنه ابن أبي عبلة وقال : " رأيت رجلا من أصحاب النبي A عليه ثوب خز " فبان بهذا أن ابن منده لم ينفرد بذكره والله أعلم .
أفلح بن أبي القعيس .
ب د ع أفلح بن أبي القعيس وقيل : أفلح أبو القعيس وقيل : أخو أبي القعيس .
أخبرنا أبو المكارم فتيان بن أحمد بن محمد بن سمينة الجوهري بإسناده عن القعنبي عن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة Bها أن أفلح أخا أبي القعيس جاء يستأذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد أن نزل الحجاب قالت : فأبيت أن آذن له فلما جاء رسول الله A أخبرته بالذي صنعت فأمرني أن آذن له .
وقد رواه سفيان بن عيينة ويونس ومعمر عن الزهري نحوه .
ورواه ابن نمير وحماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه فقال : " إن أخا أبي القعيس " .
وكذلك رواه عطاء عن عروة ورواه عباد بن منصور عن القاسم بن محمد قال : حدثنا أبو القعيس أنه جاء إلى عائشة Bها فذكر نحوه .
والصحيح : أنه أخو أبي القعيس .
أخرجه ثلاثتهم .
أفلح مولى الرسول A .
ب د ع أفلح مولى رسول الله A . قال ابن منده : أراه هو الذي قال له النبي A " ترب وجهك " وأما أبو نعيم فروى له حديث أم سلمة قالت : " رأى النبي A غلاما لنا يقال له : أفلح ينفخ إذا سجد فقال له : ترب وجهك .
وروى حبيب المكي عن أفلح مولى رسول الله A أنه قال : أخاف على أمتي من بعدي ضلالة الأهواء واتباع الشهوات والغفلة بعد المعرفة " .
أخرجه ثلاثتهم .
أفلح مولى أم سلمة .
د ع أفلح مولى أم سلمة . قال ابن منده : له ذكر في حديث أم سلمة أنها قالت : رأى النبي A غلاما لي يقال له : أفلح إذا سجد نفخ فقال له : ترب وجهك .
وأما أبو نعيم فجعل هذا والذي قبله واحدا فقال : أفلح مولى رسول الله A وهو الذي يقال له مولى أم سلمة قال : ومن الناس من فرقهما فجعلهما اثنين يعني ابن منده وقال في الأول : أراه الذي قال له النبي A : " ترب وجهك " وذكر الثاني وأورد له هذا الحديث بعينه فحكم على نفسه بأنهما واحد فلا أعلم لم فرق بينهما .
وأما أبو عمر فلم يذكر غير الأول