وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

شهد بدرا في قول الجميع كذا نسبه أبو عمر . وأما ابن منده وأبو نعيم فجعلاه خدريا من بني خدرة بن عوف وخدرة وخدارة أخوان .
وقال ابن ماكولا : هو عبد الله بن عمير بن حارثة بن ثعلبة بن خلاس بن أمية بن خدارة قال عروة وابن شهاب وابن إسحاق : إنه شهد بدرا . وقال ابن منده : وقال - يعني عروة - في موضع آخر : عبد الله بن عرفطة .
والذي رأيناه في كتب المغزي أنه من خدارة بزيادة الألف لا من خدرة وهو الصحيح وأما قول ابن منده عن عروة أنه قال في موضع آخر : " عبد الله بن عرفطة " فلا شك أن ابن منده قد ظن أن " عبد الله بن عدي " قيل في أبيه : " عرفطة " وإنما هما اثنان شهدا بدرا .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا قال : " ومن بني خدارة : " تميم بن يعار بن قيس و عبد الله بن عمير وزيد بن المزين بن قيس و عبد الله بن قرفطة " أربعة نفر " .
فقد جعلهما اثنين كما ترى ثم قال : أربعة نفر . فهذا تأكيد في أنهما اثنان والله أعلم . وكذلك قال غيره ثم قال ابن إسحاق : ومن بني الأبجر - وهم بنو خدرة - وذكرهم .
أخرجه الثلاثة .
خلاس : بتشديد اللام وفتح الخاء المعجمة .
عبد الله بن عمير الليثي .
" س " عبد الله بن عمير بن قتادة الليثي أورده ابن شاهين .
أخبرنا أبو موسى إذنا عن كتاب أبي بكر بن الحارث أخبرنا أبو أحمد العطار أخبرنا أبو حفص بن شاهين حدثنا الحسين بن أحمد حدثنا بن أبي خيثمة حدثنا ابي حدثنا جرير بن عبد الحميد حدثنا هشام بن عروة عن ابيه عن عبد الله بن عمير : أنه كان أم بني خطمة وهو أعمى على عهد رسول الله A ن وجاهد مع رسول الله A وهو أعمى .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا ترجم له ابن شاهين ويمكن أن يكون غير الليثي لأن بني خطمة من الأنصار وهم غير بني ليث .
قلت : هذا كلام بي موسى وهذا عبد الله بن عمير الخطمي العملى قد أخرجه ابن منده مثلما ذكره أبو موسى وقد تقدم ذكره قبل هذه الترجمة وروى له هذا الحديث عن جرير بإسناده مثله ولا أدري من اين أتي أبو موسى فإن كان لأجل زيادة " قتادة " في نسبه فهذا لا يوجب استدراكا عليه ! .
وإن كان لأجل أنه قيل فيه : " لشيء " فهذا غلط من قائله لا يوجب استدراكا أيضا فإن كان كل من يغلط يجعل غلطه استدراكا فهذا يخرج عن الحد لا سيما في زمننا هذا مع غلبة الجهل فلم يكن لاستدراكه وجه ! .
وقوله : " يمكن أن يكون غير الليثي " فلا شبهة أنه غيره لأن خطمة من الأنصار والأنصار من الأزد وهم من أهل اليمن وليث من كنانة وكنانة من مصر فكيف يقال : " يمكن أن يكون غيره " ! .
ولعل قوله : " ليثي " غلط من الناسخ أو قد سقط من الكتاب ما بعد " الليثي " وبعض ترجمة الأنصار وبقي حديثه فظنه بعض من رآه أن الحديث لليثي وليس له والله أعلم . وقوله في الحديث : " إنه كان يؤم بني خطمة " يدل على أنه خطمي لأن إمام كل قبيلة كان منها لنفور طباع العرب أن يتقدم على القبيلة من غيرها والله أعلم .
عبد الله بن عميرة .
" د ع " عبد الله بن عميرة - بزيادة هاء في آخره - أدرك الجاهلية ولا تصح صحبته يعد في الكوفيين .
روى روح عن شعبة عن سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة - وكان قائد الأعشى في الجاهلية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال الأمير أبو نصر : عبد الله بن عميرة - يعني بفتح العين وكسر الميم - حديثه في الكوفيين روى عن جرير وغيره روى عنه سماك بن حرب . وقال : قال إبراهيم الحربي : لا أعرف عبد الله بن عميرة وإنما أعرف عميرة بن زياد الكندي حدث عن عبد الله إن كان هذا ابنه وإلا فلا أعرفه .
عبد الله بن عنبة .
" د ع " عبد الله بن عنبة أبو عنبة الخولاني سماه الطبراني في معجمة وعداده في الشاميين سكن حمص .
روى عنه محمد بن زياد الألهاني وبكر بن زرعة وغيرهما . أسلم على عهد النبي A ولم يره وقيل : إنه سمع النبي A وصلى القبلتين