وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب ع س " عبد الله بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري ثم المازني .
شهد بدرا وكان على غنائم النبي A يوم بدر وشهد المشاهد كلها مع رسول الله A وكان على خمس النبي A ثلاثين بالمدينة وصلى عليه عثمان .
قلت : قد جعل أبو نعيم هذا غير الذي قبله وجعل الأول هو الذي حفظ الأنفال وجعل هذا الثاني فيمن شهد بدرا ولم يذكر أحدهما وأما ابن منده فلم يذكر الثاني وإنما جعل الأول هو الذي حفظ الأنفال وذكر وفاته . وأما أبو عمر فلم يذكر الأول وإنما ذكر هذا وجعله هو الذي حفظ الأنفال وأنه مات سنة ثلاثين . وكنى أبو نعيم وابن منده الأول : أبا الحارث وجعل أبو عمر هذه الكنية لهذا . وقال ابن الكلبي : عبد الله بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول شهد بدرا وجعله رسول الله A على قبض مغانمها ووافق أبا عمر ولم يذكر الأول وإنما ذكر حبيب بن كعب بن زيد بن عاصم بن عمرو بن عوف بن مبذول . وقد تقدم ذكره .
والصحيح أن أبا الحارث كنية عبد الله بن كعب بن عمرو بن عوف وهو الذي كان على الخمس وهو الذي صلى عليه عثمان . على أن أبا أحمد العسكري قال في ترجمة " عبد الله بن كعب بن عاصم " : ذكره ابن أبي خيثمة يكنى أبا الحارث كان على الخمس يوم بدر مات سنة ثلاث وثلاثين وصلى عليه عثمان .
ولا شك أن ابن منده وأبا نعيم عن ابن أبي خيثمة نقلا ما قالاه والعجب من أبي نعيم فإنه ذكره في ترجمة " عبد الله بن يزيد بن عمرو بن مازن " المقدم كلام ابن منده ونسب ابن منده إلى الخطأ وقال : الذي كان على النقل " حب بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار " وجعل ها هنا الذي على النفل " عبد الله بن كعب بن زيد بن عاصم " وهذا خلاف ما قاله أولا والله أعلم .
عبد الله بن كعب بن مالك .
عبد الله بن كعب بن مالك بن أبي بن كعب الأنصاري السلمي .
ذكره أبو أحمد العسكري فيمن لحق النبي A .
عبد الله بن كعب المرادي .
" ب " عبد الله بن كعب المرادي قتل يوم صفين وكان من أيعان اصحاب علي بن أبي طالب Bه .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن كليب .
" ب " عبد الله بن كليب بن ربيعة الخولاني . كان اسمه ذؤيبا فسماه رسول الله A عبد الله وقد تقدم في الذال .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله بن لبيد .
" ع س " عبد الله بن اللتبية الأزدي . استعمله النبي A على بعض الصدقات . ذكره في حديث أبي حميد الساعدي .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا ويذكر فيمن لم يسم من الأبناء إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن أبي ليلى .
عبد الله بن أبي ليلى الأنصاري . روى عنه أنه قال : تلقيت النبي A حين رجع من تبوك مع غلمان من الأنصار وأنا غلام خماسي كأني أنظر غليه حين هبط من الثنية على بعير والناس حوله وتوفي وأنا يافع أرى الناس يحثون على رؤوسهم وثيابهم وأبكي لبكائهم .
لا يعرف لعبد الله بن ليلى غير هذا الحديث .
عبد الله بن ماعز التميمي .
" د ع " عبد الله بن ماعز التميمي . عداده في البصريين حديثه عند الجعيد بن عبد الرحمن .
روى الهنيد بن القاسم عن الجعيد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن ماعز : أنه أتى النبي A فبايعه فقال : إن ماعز أسلم آخر قومه وإنه لا يجني عليه إلا يده فبايعه على ذلك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن مالك الأسلمي .
عبد الله بن مالك بن أبي أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوزان بن اسلم بن أفصى الأسلمي وهو من أعمام عبد الله بن أبي أوفى بن الحارث بن " أبي " أسد الأسلمي .
روى عنه عقبة بن عامر أنه قال : " خرجنا مع النبي A في عمرة حتى إذا كنا ببطن رابغ وأنا إلى جنبه . . . " . وذكره في فضل " قل هو الله أحد " والمعوذتين .
قاله أبو علي الغساني عن ابن الكلبي وقاله أبو أحمد العسكري .
عبد الله بن مالك ابن بحينة