وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عبد الله - هو ابن قرط - أنه سمع عبد الله بن محمد من أهل اليمن يحدث عن النبي A أنه قال لعائشة : " احتجبي من النار ولو بشق تمرة " .
وروى عنه عبد الله بن قرط و عبد الله بن قرط يعد في الصحابة أيضا .
أخرجه أبو عمر مختصرا كذا ذكره أبو عمر " محمد " وقد قيل : مخمر ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
عبد الله أبو محمد .
" د ع " عبد الله أبو محمد . روى عن النبي A في مدمن الخمر .
روى حديثه سهيل بن أبي صالح عن محمد بن عبد الله عن ابيه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا وقال أبو نعيم : والصواب سهيل عن أبيه .
عبد الله بن محيريز .
عبد الله بن محيريز . ذكره العقيلي في الصحابة فقال : حدثني جدي حدثنا فهد بن حيان حدثنا شعبة عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن ابن محيريز - وكانت له صحبة أن رسول الله A قال : " إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها " .
كذا ذكره العقيلي في الصحابة بهذا الحديث وهذا الحديث رواه إسماعيل بن علية وعبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة أن عبد الرحمن بن محيريز قال : " إذا سألتم الله ... . " الحديث مثله سواء وقالا : " عبد الرحمن " لا عبد الله . وقد روى خالد الحذاء في هذا الحديث : " عبد الرحمن " أيضا كما قال أيوب . و عبد الله بن محيريز رجل مشهور من أهل الشام من اشراف قريش من بني جمح وله جلالة في العلم والدين . روى عن عبادة بن الصامت وأبي سعيد وغيرهما وأما أن تكون له صحبة فلا ولا يشكل أمره على أحد من العلماء وقد جعلهما أبو نصر الكلاباذي أخوين فقال : عبد الله بن محيريز القرشي الشامي أخو عبد الرحمن سمع أبا سعيد الخدري روى عنه الزهري ومحمد بن يحيى بن حبان ومات في ولاية الوليد بن عبد الملك وقال الهيثم : توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز .
عبد الله بن مخرمة .
" ب د ع " عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري وهو عبد الله الأكبر وأمه بهنانة بنت صفوان بن أمية بن محرث امرأة من بني كنانة . يكنى أبا محمد .
من السابقين إلى الإسلام .
روى ابن منده وأبو نعيم عن ابن إسحاق : أن عبد الله بن مخرمة هاجر إلى أرض الحبشة مع جعفر بن أبي طالب وهاجر ايضا إلى المدينة وآخى رسول الله A بينه وبين فروة بن عمرو بن وذفة الأنصاري البياضي وشهد بدرا وجميع المشاهد .
قال أبو عمر : قالد الواقدي : هاجر الهجرتين جميعا قال : ولم يذكره ابن إسحاق فيمن هاجر الهجرة الأولى وقال : إنه هاجر الهجرة الثانية مع النبي A وهو ابن ثلاثين سنة واستشهد يوم اليمامة سنة اثنتي عشرة وهو ابن إحدى وأربعين سنة وكان يدعو الله D أن لا يميته حتى يرى في كل مفصل منه ضربة في سبيل الله فضرب يوم اليمامة في مفاصله واستشهد وكان فاضلا عابدا .
أخبرنا أبو القاسم يحيى بن أسعد بن يحيى بن بوش إجازة أخبرنا أبو غالب بن البنا أخبرنا أبو الحسين بن الأبنوسي أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن الفتح الجلي المصيصي حدثنا أبو يوسف بن محمد بن سفيان بن موسى الصفار المصيصي حدثنا أبو عثمان معبد بن رحمة بن نعيم الأصبحي قال : سمعت ابن المبارك عن ابن لهيعة لصائم قلت : نعم . قال : فاجعل في هذا المجن ماء لعلي أفطر عليه . ففعلت ثم رجعت إليه فوجدته قد قضى Bه .
أخرجه الثلاثة