وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه أبو يزيد المدني أنه قال : فتح رسول الله A خيبر وهو في ألف وثمانمائة فقسم علي ثمانية عشر سهما فأكلوا الكفواكه فحموا فأمرهم النبي A أن يشنوا عليهم من الماء بين المغرب والعشاء .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مرقع : بضم الميم وبالقاف .
عبد الله المزني .
" ب د ع " عبد الله المزني غير منسوب . يقال : إنه ابن مغفل .
روى حديثه أبو معمر عن عبد الوارث عن حسين المعلم عن ابن بريدة عن عبد الله المزني أن النبي A قال : " لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم " .
أخرجه الثلاثة وهذا عبد الله هو ابن مغفل لا شبهة فيه والحديث له والله أعلم .
عبد الله بن المزين .
عبد الله بن المزين أخو زيد بن المزين .
ذكرهما ابن عقبة فيمن شهد بدرا من بني الحارث بن الخزرج . وذرك ابن إسحاق زيدا فيمن شهد بدرا وذكر أبو عمر " عبد الله " مدرجا في ترجمة أخيه زيد .
عبد الله بن أبي مستقة .
" د ع " عبد الله بن أبي مستقة الباهلي . روى حديثه شبل بن نعيم الباهلي أنه قال : جئت إلى رسول الله A في حجة الوداع فألفيته وافقا على بعيره كأن ساقه في غرزة الجمار فاحتضنتها فقرعني بالسوط فقلت : القصاص يا رسول الله . فدفع إلي السوط فقبلت ساقه ورجله . وقيل فيه : عبد الله بن أبي سقية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن مسعدة .
" ب س " عبد الله بن مسعدة وقيل : ابن مسعود الفزاري صاحب الجيوش لأنه كان أميرا عليها في غزو الروم سماه الطبراني في الأوسط وذكره غير فيمن لا يسمى .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا إبراهيم بن محمد بن بزة الصنعاني أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج عن عثمان بن أبي سليمان عن ابن مسعدة : أن النبي A صلى الظهر أو العصر فسلم من ركعتين فقال له ذو اليدين : أقصرت الصلاة أم نسيت فقال النبي A : " ما يقول ذو اليدين " قالوا : صدق . فأتم بهم الركعتين ثم سجد سجدتي السهو وهو جالس عد ما سلم .
قال سليمان : " ابن مسعدة اسمه : عبد الله من أصحاب النبي A ولم يروه عن ابن جريج إلا عبد الرزاق " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
وقد ذكره الحافظ أبو القاسم بن عساكر في تاريخه فقال : عبد الله بن مسعدة ويقال : ابن مسعود بن حكمة بن مالك بن حذيفة بن بدر الفزاري له رؤية من رسول الله A ن قيل : إنه كان من سبي فزارة وأن النبي A وهبه لفاطمة ابنته فأعتقته وسكن دمشق وكان مع معاوية بصفين وبعثه يزيد بن معاوية على جند دمشق يوم الحرة وبقي إلى أن بايع مروان بالخلافة بالجابية .
وقال يحيى بن عباد بن عبد الله عن أبيه : أن ابن مسعدة كان شديدا في قتال ابن الزبير فضربه مصعب بن عبد الرحمن بن عوف على فخذه فجرحه وضربه ابن أبي درع من جانبه الآخر فجرحه جرحا آخر فما عاد خرج للحرب حتى ولو منصرفين .
عبد الله بن مسعود .
" ب د ع " عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر أبو عبد الرحمن الهذلي حليف بني زهرة كان أبوه مسعود قد حالف في الجاهلية عبد بن الحارث بن زهرة وأم عبد الله بن مسعود أم عبد عبد بنت عبد ود بن سواء من هذيل أيضا .
كان إسلامه قديما أول الإسلام حين أسلم بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب وذلك قبل إسلام عمر بن الخطاب بزمان .
روى الأعمش عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه قال : قال عبد الله : لقد رأيتني سادس ستة ما على ظهر الأرض مسلم غيرنا