وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : ذكر بعض العلماء أن عبد الله بن مطر أبا ريحانة الذي قيل فيه : شمعون قال : هما رجلان أحدهما صحابي وهو شمعون أبو ريحانة وهو الذي كان يقص بالبيت المقدس وله الكرامات . والثاني : أبو ريحانة عبد الله بن مطر هو تابعي بصري روى عن ابن عمر وسفينة . كذلك ذكرهما الأئمة منهم مسلم وابن أبي حاتم .
عبد الله بن أبي مطرف .
" ب د ع " عبد الله بن أبي مطرف . له صحبة عداده في الشاميين وهو أزدي .
روى حديثه هشام بن عمار عن رفدة بن قضاعة عن صالح بن راشد القرشي قال : أتى الحجاج بن يوسف رجل قد اغتصب أخته نفسها فقال : احبسوه وسلوا من ها هنا من أصحاب محمد A . فسألوا عبد الله بن أبي مطرف عن ذلك فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من تخطى الحرمتين الثنتين فخطوا وسطه السيف " . وكتبوا إلى ابن عباس يسألونه عن ذلك . فكتب بذلك .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : " يقولون : إن رفدة غلط . ولم يصح عندى قول من قال ذلك " .
وقال أبو أحمد العسكري : ليس يعرف عبد الله بن أبي مطرف وإنما هو عبد الله بن مطرف بن عبد الله بن الشخير وهو مرسل . وروى أن الحجاج رفع إليه رجل زنى بأخته فقال : " يضرب ضربة بالسيف " فضربت عنقه والله أعلم .
عبد الله بن المطلب بن أزهر .
عبد الله بن المطلب بن أزهر بن عبد عون الزهري . ولد بأرض الحبشة وهلك بها أبوه فورثه عبد الله .
قال ابن إسحاق : هو أول من ورث أباه في الإسلام .
أخبرنا أبو جعفر بن أحمد بن علي بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة من بني زهرة قال : " والمطلب بن أزهر بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة معه امرأته رملة بنت أبي عوف بن صبيرة ولدت له بأرض الحبشة عبد الله بن المطلب .
عبد الله بن المطلب بن حنطب .
" س " عبد الله بن المطلب بن حنطب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي .
قال أبو موسى : ذكر بعض مشايخنا أن له صحبة وأنه يروي أن النبي A قال : " أبو بكر وعمر بمنزلة السمع والبصر " .
أخرجه أبو موسى .
وذكره ابن أبي حاتم الرازي وقال : له صحبة .
وروى ابن أبي فديك عن عبد العزيز بن المطلب عن أبيه عن جده عبد الله بن المطلب بن حنطب قال : كنت عند النبي A فأطلع أبو بكر وعمر فقال : " هذان السمع والبصر " .
أخبرنا به إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا ابن أبي فديك عن عبد العزيز بن المطلب عن أبيه عن جده عن عبد الله بن حنطب : أن النبي A رأى أبا بكر وعمر فقال : " هذان السمع والبصر " .
قال أبو عيسى : " عبد الله بن حنطب لم يدرك النبي A " .
كذا قال : عبد الله بن حنطب .
عبد الله بن مطيع .
" ب د ع " عبد الله بن مطيع بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي .
ولد على عهد النبي A فحنكه النبي A .
ولما أخرج أهل المدينة بني أمية أيام يزيد بن معاوية من المدينة وخلعوا يزيد كان عبد الله بن مطيع على قريش و عبد الله بن حنظلة على الأنصار . فلما ظفر أهل الشام بأهل المدينة يوم الحرة انهزم عبد الله بن مطيع ولحق بعبد الله بن الزبير بمكة وشهد معه الحصر الأول لما حصرهم أهل الشام بعد وقعة الحرة وبقي عنده إلى أن حصر الحجاج بن يوسف بن عبد الله بن الزبير بمكة أيام عبد الملك بن مروان وكان ابن مطيع معه فقاتل هو يقول : " الرجز " أنا الذي فررت يوم الحرة والحر لا يفر إلا مره .
يا حبذا الكرة بعد الفره ... لأجزين كرة بفره .
وقتل مع ابن الزبير .
وكان من جلة قريش شجاعة وجلدا . روى عن النبي A أنه قال : " إيما امرئ عرضت عليه الكرامة فلا يدع أن يأخذ منها قل أم كثر " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو نعيم : عبد الله بن مطيع بن الأسود القرشي من العبلات من بني عدي قال : وروى زيد بن أسلم عن أبيه : أن عبد الله بن مطيع كان من العبلات من رهط بن عمر .
قلت : لا أعرف معنى قول أبي نعيم : " إنه من العبلات " إنما العبلات ولد أمية الأصفر بن عبد شمس وليسوا من بني عدي والله أعلم