وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عبد الله بن نعيم بن النحام .
" د ع " عبد الله بن نعيم بن النحام . روى عنه نافع مولى ابن عمر وأبو الزبير روى معلى بن أسد عن حرب بن أبي العالية عن أبي الزبير عن عبد الله بن تميم - كذا قال معلى - قال : بينا رسول الله A في أصحابه إذ مرت به امرأة فدخل على زينب جحش فقضى حاجته وخرج فقال : " إذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم قال أبو نعيم : رواه المتأخر عن ابن أبي الحنين عن معلى بن أسد عن حرب عن أبي الزبير عن عبد الله بن نعيم وقال : " كذا قال : معلى " . وهو وهم فاحش فإن معلى بن اسد ومعلى بن مهدي وعبد الصمد بن عبد الوارث رووه عن أبي الزبير عن جابر . وكذلك رواه معقل عن أبي الزبير عن جابر .
عبد الله بن نفيل .
" ع س " عبد الله بن نفيل . قال أبو موسى : أورده غير واحد في حرف النون " من آباء عبد الله " وذكره أبو عبد الله - يعني ابن منده - في حرف " الباء " بالباء والغين وقال " له صحبة " . ولم يورد له حديثا .
روى عبد الله بن سالم عن سليمان بن سليم أبي سلمة عن عبد الله بن نفيل الكناني قال : قال رسول الله A : " ثلاث قد فرغ الله تبارك وتعالى من القضاء فيهن : لا يبغين أحد فإن الله D يقول : " يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم " " يونس 23 " ولا يمكرن أحد فإن الله D يقول : " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " " فاطر 43 " ولا ينكثن أحد فإن الله D يقول : " فمن نكث فإنما ينكث على نفسه " " الفتح 10 " .
قال ابن أبي عاصم : هذا خطأ وإنما هو " سلمة بن نفيل " أخطأ فيه سليمان بن سليم .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبد الله بن أبي نملة .
" ب " عبد الله بن أبي نملة الأنصاري . ذكره العقيلي في الصحابة وأما أبوه أبو نملة فصحبته وروايته معروفة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله بن نوفل .
" ب س " عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب القرشي الهاشمي يكنى ابا محمد .
قال الواقدي : أدرك النبي A ولم يحفظ عنه شيئا .
وولي القضاء بالمدينة أيام معاوية ولاه مروان بن الحكم وهو أول من ولي القضاء بالمدينة في قول . وكان يشبه بالنبي A . وتوفي سنة أربع وثمانين وقيل : قتل يوم الحرة سنة ثلاث وستين . وقيل : توفي أيام معاوية . وهو عم عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث الملقب : بيه وقد تقدم ذكره .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبد الله بن نهيك .
عبد الله بن نهيك . أحد بني مالك بن حسل .
ذكره ابن داب في الصحابة وقال : بعثه رسول الله A إلى بني معيص وإلى محارب بن فهر يدعوهم إلى الإسلام .
عبد الله بن الهاد .
" ع س " عبد الله بن الهاد . أورده الحسن بن سفيان في الوحدان وقال أبو نعيم : في ذكره في الصحابة نظر . روى عبد الله بن عمرو الجمحي عن عبد الله بن الهاد . أن رسول الله A كان يقول في دعائه : " اللهم ثبتني أن أزل واهدني أن أضل اللهم كما حلب بيني وبين قلبي فحل بيني وبين الشيطان وعمله " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبد الله بن هانئ .
" د ع " عبد الله بن هانئ أخو شريح بن هانئ بن يزيد بن نهيك بن دريد بن سفيان بن الضباب - واسمه سلمة - بن ربيعة بن الحارث بن كعب الحارثي من بني الحارث بن كعب بن مذحج .
روى يزيد بن المقدام بن شريح بن هانئ " عن أبيه المقدام عن ابيه شريح عن أبيه هانئ " بن يزيد أنه قال : لما قدم على النبي A قال : ما لك من الولد فقال : شريح و عبد الله ومسلم . قال : فمن أكبرهم قال : شريح . قال : " أنت أبو شريح " .
ذكره البخاري فيمن أدرك النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن هبيب .
" ب د ع " عبد الله بن هبيب بن " أهيب بن " سحيم بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الليثي حليف بني عبد شمس وقيل : حليف بني أسد بن خزيمة وابن أختهم . استشهد بخيبر